الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th June,2004 العدد : 73

الأحد 25 ,ربيع الثاني 1425

ماذا يعني المصطلح MP3 ؟!
كثر الحديث اليوم عن تقنية MP3 كما كثر المستخدمون لها، ورغبة منا في مجاراة ايقاع العصر بإيضاح بعض اساسيات هذة التقنية رأينا التعريف بها، حيث تعتبر MP3 (MPEG1 Audio Layer3)
تكنولوجيا قياسية وصيغة لضَغْطِ الصوت بشكل صحيح في ملفات صغيرة جدا، وهي حاليا الخوارزميةُ algorithm الأكثر قوة في سلسلةِ تَرميزِ المقاييسِ السّمعية، طَوّرتْ تحت ضمانِ Motion Picture Experts Group (MPEG) وهم مجموعة خبراءِ الصورةِ المتحركة، وشَكّلتْ واعتمدت هذه الخوارزمية بواسطة المنظمةِ الدّوليةِ لتوحيد مقياسِ(ISO). حيث يتم الضغط هنا إلى قرابة 121 من الحجم الاصلي للملف، مع الاحتفاظ بجودة الصوت اثناء عملية التشغيل، ويمكن تمييز ملفات من هذا النوع من خلال التمدد الذي عادة ما يحتوي على MP3، ويأتي نظام التشغيل النوافذ 98 Windows محتويا على مشغل لهذا النوع من الملفات الصوتية، كما يمكن انزال المشغل من العديد من المواقع على شبكة الانترنت مثل www. mpeg. org. وَwww. mp3. com ويعتبر الموقع الاخير المصدر الافضل على الشبكة للموسيقى المجانية ذات النّوعيةِ العالية، ومن خلال التقنية ستكون قادرا على انزال البومات اغاني في بضع دقائق، ومن ثم الاستمتاع بسماع اغاني مطربيك المفضلين بشكل فوري.
ونظرا لسهولة عمل هذا النوع من الملفات من خلال ال CD الصوتية وجعلها متوفرة للتحميل down load على شبكة الانترنت نجد ان الشركات التي تسوق MP3 من خلال المواقع عادة ما تَتّهم بتَشجيعِ انتهاكات حقوق الطبع أحياناً، انطلاقا من مسألة عدم شرعية نْسخ اشرطة ال CD سواء احتوت على موسيقى او غيرها وتوزيعها دون اذن مسبق من المالك الحقيقي لتلك الاشرطة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
الرسوم المتحركة
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved