الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th June,2004 العدد : 73

الأحد 25 ,ربيع الثاني 1425

قضية تقنية فى اجتماع للمتخصصين بكاليفورنيا
صناعة ألعاب الفيديو جيم تواجه أزمة (إبداع)
أكد صناع ألعاب الفيديو جيم خلال اجتماعهم الذي عقد بولاية كاليفورنيا مؤخرا أن تلك الصناعة تشهد جمودا وتعاني عدم التطور مقابل تحول أذواق الممارسين إلى الألعاب المتكاملة التي تعتمد على قصص الأفلام.
وأكد المتخصصون أن السؤال الهام الذي يواجه تلك الصناعة هو.ما هو الجديد في عالم ألعاب الفيديو جيم؟
وقال تورو أوتانى (صاحب ابتكار لعبة باك مان التي نالت شهرة عالمية) إن صناعة الألعاب سوف تنكمش في حالة عدم تقديم رؤية الألعاب جديدة من قبل المصنعين. وقد ناقش المؤتمر العديد من الموضوعات أهمها المشكلات التي تواجه الابتكارات الجديدة وكيف يمكن تخفيض تكاليف صناعة الألعاب. وأكد المجتمعون أن ارتفاع التكاليف يعد أحد وسائل الضغط الكبرى على المطورين مما يدفع الكثير من الشركات المتخصصة إلى تجنب الإبداعات الجديدة خوفا من عنصر المخاطرة في حالة عدم إقبال المستخدمين عليها.
وكان عدد كبير من المستخدمين قد أقبلوا خلال الفترة الماضية على منتجات شركة إليكرونيك ارتس خاصة في مجال الألعاب الرياضية ولعبة فيلم هاري بوتر وغيرها من الألعاب المشابهة.
وأكدت الإحصائيات التي أعلنها المشاركون خلال المؤتمر أنه بعيدا عن ال 100 لعبة الأكثر شهرة على مستوى العالم فان مبيعات الابتكارات الجديدة التي تم بيعها في اليابان على سبيل المثال خلال عام 2001 حوالي 10 العاب ثم انخفض إلى النصف تقريبا في عام 2002 وتوالى الانخفاض ليصل إلى لعبتين فقط خلال عام 2003 الماضي.
وقال ريويتشى هاسيجاوا خبير صناعة الألعاب الذي كان يعمل في شركة سيجما قبل الانضمام إلى سونى إن نسبة الابتكارات الجديدة في عالم الألعاب ينخفض بشكل ملحوظ أمام الألعاب التقليدية المتوفرة في الأسواق منذ فترة. وأوضح المشاركون أن الأمر أقل خطورة في الولايات المتحدة الأمريكية حيث ذكرت مجموعة «إن بى دى» في الدراسة التي أعدتها أن نصف الألعاب الأكثر رواجا خلال العام الماضي 2003 وعددها حوالي 20 لعبة تتعلق بابتكارات جديدة أو على الأقل مشتقة من القديم بأفكار حديثة. وأكدت المناقشات أن من أهم جوانب مشكلة الألعاب يرتكز في تطور الفئات العمرية لممارسي الألعاب مقابل عدم قدرة الصناع على ملاحقة هذا التطور فقد أشارت تقارير «رابطة برمجيات الترفيه» إلى أن متوسط أعمار ممارسي اللعبة قد ضم الفئات العمرية حتى 29 عاما وهو ما يعنى إضافة جديدة إلى فئة المراهقين التي يركز عليها معظم الصناع.
وأوضح ريويتشى هاسيجاوا أن هناك الكثير من ممارسي الألعاب يحافظون على التعامل معها رغم تقدمهم في العمر.
ويذكر أن خبراء شركة سونى قد أكدوا أن الشركة تنبهت إلى ضرورة مراعاة هذه الأمور في منتجاتها الجديدة وهذا ما دفع الشركة إلى إضافة العديد من التحسينات على منتجها (بلاى ستيشن 2) وأشار أندرو هوس نائب الرئيس التنفيذي لترقية حاسبات سونى الأمريكية إلى أهمية أن يهتم المصنعون بشكل كبير بموضوع دراسة نوعية وعمر جمهور تلك الألعاب للوصول إليهم. وتوقع أوتاني تحسن سوق ألعاب الفيديو جيم خلال العامين القادمين على الرغم من الصعوبات التي تحد من انطلاقها في الوقت الحالي.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
الرسوم المتحركة
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved