الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th June,2004 العدد : 73

الأحد 25 ,ربيع الثاني 1425

Windows Longhorn
نظام التشغيل الجديد القادم من ويندوز عام 2005

* إعداد: منيرة عبدالله
قامت شركة مايكروسوفت بعرض مختصر لمميزات نظام تشغيلها القادم الذي أطلق عليه اسم Windows Longhorn في مؤتمر WinHEC وهو مؤتمر هندسة أجهزة ويندوز لهذا العام.
بالنسبة للمظهر العام، يظهر هذا النظام بشكل مطور جديد من ناحية الخلفيات وجودة الألوان والصور، كما يحتل شريط المهام حيزاً كبيراً من الجهة اليمنى على سطح المكتب إلا أنه يمكن تصغيره من قبل المستخدم. بالإضافة إلى ذلك فإن النظام التشغيلي للونق هورن يحتوي على منظم داخلي للاتصالات ويسمح للمستخدم بوضع العناوين المتكررة الاستخدام في شريط المهام بسهولة. وكما ذكرت Neowin على موقعها (http://www. neowin. net) فإن تنظيم سطح المكتب لهذا النظام سيكون بواسطة Avalon كبديل لتكنولوجيا الجرافيكس المستخدمه حالياً من ويندوز، فقد أُسست على تقنية XML وDirectX. إن أفلون هيكل من نوع API المشابه لواجهة GDI التي استخدمتها ويندوز في الأسطح المكتبية الحالية إلا أن أفلون يحسن من شكل وإحساس السطح المكتبي قليلاً.
لم تكن التغييرات كبيرة جداً، فمثلاً نجد أن أزرار التكبير والتصغير والإقفال المعروفة والموجودة في أعلى النافذة قد تغير شكلها قليلاً. وعلى أي حال, فإن النوافذ نفسها أصبحت الآن أسطحا فردية ذات ثلاثة أبعاد. فعند وضع احدى النوافذ فوق نافذة أخرى فإنها ستظهر وكأنها (تطفو) عليها بوجود ظل خفيف إضافي.
وعندما يقوم المستخدم بضغط ALT لتبديل المهام سوف تقوم جميع النوافذ فجأة بالميلان نحو الداخل ومن ثم يتم ترتيبها بأناقه. وهذا سوف يسمح للمستخدم برؤية جميع النوافذ بشكل أوضح. بالطبع فإن جميع هذه الإضافات تحتاج إلى سرعة عالية تصل إلى 3.2 GHz والتي تقدمها شركة إنتل في رقاقة Pentium 4 بالإضافة إلى بطاقة الجرافيكس ATI Radeon 9800XT، وحتى بهذه السرعة فإن النظام يتحرك بخمول.
هذه المزايا الثلاثية الأبعاد تحتاج إيضاً إلى DirectX 9. 0.
هنالك ميزة جيدة لفتت أنظار الخبراء وهي (القلاع) castles وهي عبارة عن مجالات مصغرة (minidomains) يمكن للمستخدم إنشاؤها ضمن شبكة منزلية. و بخلاف المجالات الكبيرة فإن هذه القلاع لا تتطلب خادماً للمجال. بالإضافة إلى ذلك فإن النظام يقدم ميزات كثيرة للمجالات الكبيرة full domains مع حماية أمنية أكبر من الحماية الموجودة في نموذج مجموعات العمل المألوفة لدى غالبية مستخدمي الشبكات المنزلية.
بالنسبة لمستكشف الإنترنت IE فقد ظهر بتعديلات بسيطة وبنفس طريقة التشغيل القديمة. ويوجد في نافذة المجلدات والملفات شريط منزلق يسمح للمستخدم تغيير شكل عرض الملف وهناك أنواع أكثر من الموجودة في ويندوز XP. كما أن لونق هورن يقوم بحفظ رسائل التحذير الماضية في قائمة يمكنها مساعدة المستخدم عندما يريد معرفة ما حدث بالأمس مثلاً، ويقدم خيارات أكثر معالجة لملفات الميديا القابلة للنقل. وبالنسبة لقائمة الاتصالات فإنها تمكن المستخدم من تعقب البريد الإلكتروني والاتصالات الأخرى التي قام بها مع الأفراد.
من الواضح أن لونق هورن لايزال تحت التطوير وذلك لأن العديد من المزايا لم يكتمل تشغيلها بعد وبذلك يمكننا التنبؤ بأن هنالك العديد من التغييرات التي سوف تضيفها مايكروسوفت إلى هذا النظام الجديد في المرحلة القادمة. وعلى الرغم من أن النظام قد بدا خاملاً عند تشغيل أفلون DWM إلا أن لونق هورن كان متجاوباً بشكل جيد. إن مشكلة بطء الدخول على القرص الأولي كانت أكثر المهام إزعاجاً, إلا أن اداء القرص لاحقاً كان مناسباً.
وبذلك فالانطباع الإجمالي هو أن Longhorn عبارة عن مجموعة أفكار مميزة يمكن من خلالها إنشاء نظام تشغيلي متكامل ومتماسك إذا ما رتبت بالطريقة المناسبة.
ماذا قال بيل جيتس عن هديته الجديدة Longhorn:
كان بيل جيتس (رئيس شركة مايكروسوفت وعميد مهندسي البرامج فيها ) قد صرح سابقاً أن الإصدار القادم من نظام التشغيل ويندوز لونق هورن سيكون مختلفاً تماماً عن الإصدارات الماضية بدرجة أن المستخدمين قد لا يعجبهم التعامل معه في بداية الأمر. كما علّق على النظام الجديد بقوله:
(إن لونق هورن مخيف بعض الشيء، فقد كانت لدينا الرغبة في تغيير العديد من الأشياء) إلا أن جيتس كان يتنصل عن الالتزام بالتاريخ الذي حددته مايكروسوفت في مؤتمر WinHEC حيث ذكرت الشركة أنه سيتم طرح النظام الجديد عام 2005م.
يقول (يعتبر لونق هورن نظاما مبتكرا، ولا يزال هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به بتقدير ما يجب إضافته وما لا يجب إضافته إلى النظام). وعندما سئل عما إذا كانت مايكروسوفت على استعداد للاستغناء عن إضافة بعض التجديدات في سبيل التعجيل في طرح النظام قال:
(لا، عندما تقوم بتقسيمة فإنك تتسبب في تأخير أحد أعظم الأجزاء، إننا بحاجة إلى طرح ذي دويّ هائل يثير الحماس).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
الرسوم المتحركة
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved