الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th June,2004 العدد : 73

الأحد 25 ,ربيع الثاني 1425

معرض ومؤتمر اتصالات أفريقيا (تيلكوم أفريقيا)
« الحلقة الثانية »

* القاهرة مكتب الجزيرة عاطف عوض
نتابع في هذا العدد تغطيتنا لأحداث معرض ومؤتمر اتصالات أفريقيا على أن نقدم في الأسبوع القادم ملخصا لأهم ما دار في الندوات والحلقات النقاشية التي عقدت على هامش المؤتمر.
أنظمة مبتكرة لحماية الشبكات من السرقة
قدمت إحدى الشركات المصرية قاعدة بيانات واسعة للشركات والأفراد والمؤسسات سواء حكومة كل التفاصيل وأرقام الهواتف والمسؤولين عنها ويمكنك الوصول إلى هذه الشركات من خلال الاتصال الهاتفي من المنزل أو المكتب من خلال تسجيل صوتي.
بل تستطيع قاعدة البيانات هذه أن تطلب لك المسؤول عن هذه الشركات وتجري معه محادثة هاتفية، وتستطيع كذلك ضبطها للاستماع إلى أحدث الأخبار من المحطات الإذاعية والتليفزيونية محلياً وعالمياً عبر الاتصال الهاتفي ثم تسجيل ما يحلو لك. كما قدمت شركة أخرى صغيرة نظاماً جديا لتأمين شبكات التراسل الخاصة بالاتصالات ومنع سرقة الكوابل وتعتمد هذه التقنية على منظومة من الدوائر الإلكترونية والأجهزة الصغيرة التي يمكن ربطها على هذه الكوابل ويتم وضعها في غرف التفتيش الرئيسية.
وفي حالة تعرض الكوابل للسرقة تطلق هذه الأجهزة صافرات انذار شديدة لأكثر من جهة سواء للمسؤولين عن الشبكات أو شركات الهاتف أو حتى أجهزة الأمن، مع تحديد العنوان الذي تحدث فيه السرقة بدقة شديدة.
الثريا توسع خدماتها الفضائية في أفريقيا
أعلنت شركة الثريا للاتصالات الفضائية، التي تغطي الآن أكثر من 110 دولة تشمل أوربا وشمال ووسط أفريقيا وأجزاء كبيرة من أفريقيا الجنوبية ومنطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا، عن قيامها بتوسيع منطقة تغطية خدماتها الفضائية نحو جنوب القارة الأفريقية لتشمل دول كينيا، أوغندا، الكونغو، الجابون، رواندا، بورندي، الجولا، زامبيا، مالاوي، موزمبيق، سيشل، زيمباوي، وتنزانيا.
وقالت الشركة في بيان لها وزعته أثناء المؤتمر: إن عملية التوسيع جاءت تلبية للطلبات الكثيرة التي تلقتها شركة الثريا من قبل الأسواق الأفريقية الجديدة.
افتتاح موقع مصر الخالدة
شهد المؤتمر الافتتاح الرسمي لموقع (مصر الخالدة) الإلكتروني الذي يعد متحفاً رقمياً شاملاً لعرض أكثر من خمسة آلاف عام من تاريخ الحضارات المصرية العريقة على الإنترنت لجميع شعوب العالم وذلك بعد استكمال شركة أي بي ام لخدمة الدليل الإلكتروني للمتحف المصري ويقدم الدليل مادة ثرية وتجربة ممتعة للتجول وسط كنوز الحضارة الفرعونية القديمة باستخدام الوسائط المتعددة.
هيوليت باكارد تطلق كاميرا وطابعة جديدة
أعلنت هيوليت باكارد عن إطلاقها كاميرا دقيقة هي (اتش بي فوتو كارت أر 7.7) كما أطلقت أحدث مجموعاتها من الطابعات والتي تضم سلسلة طابعات (ديزاين جت 30) و(ديزاين جت 130) وأعلنت الشركة أن أهم ما يميز هذه المجموعة الجديدة من المنتجات أنها تسهم في خفض التكلفة إلى جانب ما تقدمه من تقنيات متطورة.
سامسونج تطرح هاتف كاميرا جديداً
أعلنت شركة سامسونج للإلكترونيات عن طرح منتج جديد لها عبارة عن هاتف اس جي تو بي 73 المزود بكاميرا.
وقالت الشركة إن الجوال الجديد يتميز بالجودة الفائقة فيما يتعلق بالصور وعملية تسجيل الفيديو، وتقدم الكاميرا الصور الثابتة بخمسة أحجام مختلفة وهي تتميز بخاصية الزووم الرقمية لتقريب الصور مع تشغيل مستمر للتسجيل لمدة تصل إلى 100 دقيقة، وتحتوي الكاميرا الجديدة على ذاكرة بقدرة 64 ميجابايت مع إمكانية توسيعها بـ 160 ميحابايت إضافية ويمكن استخدام هذا الهاتف الجوال الجديد في نقل الصور والبيانات إلى الحاسبات الآلية المختلفة والطابعات وغيرهما.
ايفيتل الفرنسية تطرح نظاماً جديداً للتجوال
عرضت شركة إيفيتيل الفرنسية نظاماً جديداً لخدمات الجوال يتميز بإمكانية إجراء تحويل مباشر للمكالمات الخاصة بالمشتركين في الهاتف الجوال إلى المكان الذي يوجد فيه العملاء حيث يتيح توصيل المكالمات من خلال تجاوز الدائرة الموجودة بين الشبكة المضيفة والشبكة الأصلية للمشترك في خاصية التجوال.
يبقى أن أكثر ما لفت الأنظار في هذا المعرض أن التقنية الآسيوية ما زالت تواصل زحفها بقوة لتحتل مواقع متقدمة للغاية في تقديم خدمات الاتصال والمعلومات وبتكلفة تجعلها الخيار البديل أمام الشركات الأوربية والأمريكية فلم تترك الشركات الصينية والكورية جانباً في هذه المجالات إلا وقدمت له حلولاً وخدمات. على
هامش المؤتمر
شهد المؤتمر توقيع عدة اتفاقات وصفقات لعل أبرزها، اتفاق بين المصرية للاتصالات وأوراكل لتطوير الخدمات الإدارية.
فقد أعلنت الشركة المصرية للاتصالات عن اختيارها لنظام أوراكل لإدارة الموارد البشرية ووحدة جدول الرواتب الموجودين في باقة أوراكل للأعمال الإلكترونية. وتضم هذه الباقة كلا من نظام اتش آر ام اس لإدارة الموارد البشرية و باي رول لجدولة الرواتب ولابور وتيم لمعلومات الموارد البشرية.
ونظامي ترايننج وليرننج للتعليم والتدريب، ومن المقرر أن تساهم هذه التطبيقات في تسهيل كافة نواحي الإجراءات الروتينية الخاصة بإدارة الموارد البشرية.
يذكر أن هناك عدة مبادرات مصرية ناجحة سبق تطبيقها في مجال تقنية المعلومات منها مبادرة الإنترنت المجاني ومبادرة نوادي تقنية المعلومات ومبادرة حاسب لكل بيت وأخيرا مبادرة الإنترنت فائق السرعة وغيرها، كما تخطط الحكومة المصرية للتوسع في شبكة الهواتف الثابتة والوصول بها إلى معدلات مناسبة ونشر نقاط الاتصال اللاسلكي بالإنترنت المعروفة باسم البؤر الساخنة (Hot Spots) في أماكن مختلفة بالبلاد ونشر الخدمات الحكومية إلكترونيا على شبكات المعلومات والاتصالات وتوحيد الخدمات الصحية المتطورة للمواطنين في المناطق الريفية وتسجيل التراث الفكري والحضاري بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية, كما أعدت الحكومة المصرية مشروعا للتوقيع الإلكتروني لتأمين التعاملات الإلكترونية وخاصة على شبكة الإنترنت.
شركة عربية جديدة باسم سبيكاتل
وقعت كل من شركة انبعاث التقنيات الإماراتية وشركة باك للهندسة الإلكترونية عقد اتفاق لإنشاء شركة عربية مشتركة تحت مسمى سبيكاتل وذلك لتقديم تقنية جديدة تخدم الدول الناطقة باللغة العربية واللغات الأجنبية الأخرى على صعيد العالم العربي وأفريقيا وأوربا لخدمة الجاليات العربية في الدول الأجنبية. وسوف يتم تصميم هذه التطبيقات الإلكترونية باستخدام تقنية الإدراك الصوتي.
تعد دليلاً عربياً للحكومة الإلكترونية
أعلنت شركة أربيز إحدى كبرى الشركات العربية المتخصصة في حلول التعريب أنها اتفقت مع الحكومة المصرية وشركة مايكروسوفت على تجهيز دليل استخدام به شرح لطريقة استخدام بوابة الحكومة الإليكترونية من خلال توثيق الخدمات وتعريبها لخدمة اكبر عدد من المستخدمين لحلول الحكومة الإلكترونية.
وقالت الشركة في بيان لها وزعته أثناء المؤتمر أنها تسعى بجدية إلى الحصول على علامة الايزو خلال هذا العام لمواجهة الطلب المتزايد من الشركات العالمية والمحلية على حلول التعريب. وأضافت أن الإقبال على حلول التعريب زاد بنسبة 70% خلال العام الماضي وأن هناك حرصا كبيرا من الشركات العالمية التي تعمل في مجال تقنية المعلومات والاتصالات ومجال التصنيع والأجهزة الإليكترونية والكهربائية على أن تقدم نسخاً ووثائق وأدلة إرشادية باللغة العربية.
مذكرة تفاهم بين مصر ونيجيريا
تم على هامش المؤتمر توقيع مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين مصر ونيجيريا في مجال الاتصالات والمعلومات.
وقع المذكرة من الجانب المصري الدكتور أحمد نظيف وزير الاتصالات والمعلومات ومن الجانب النيجيري الدكتور تشيف كورنيليوس أديبابو وزير الاتصالات النيجيري وتتناول المذكرة ثلاثة مجالات للتعاون في قطاع تقنية الاتصالات والمعلومات وهي تدريب الكوادر الفنية المتخصصة وتنظيم قطاع الاتصالات وزيادة فرص التجارة والاستثمار بين البلدين.
واتفق الجانبان على إرسال بعثة تجارية مصرية إلى نيجيريا ثم إرسال بعثة تجارية من نيجيريا إلى مصر قبل نهاية هذا العام لبحث تلك الفرص وكيفية تفعيلها، كما أكد الجانبان على التزامهما بتقديم كل التسهيلات لخلق شراكات مختلفة بين أطراف القطاع الخاص في مجالات التصنيع وتقديم الخدمات وسوف تقوم مصر بتنفيذ مشروع مماثل لمشروع القرى الذكية المصري في نيجيريا.
كما اتفق الجانبان على تبادل فرص التدريب وبرامجه ومناهجه بين المعهد القومي للاتصالات في مصر ومعهد الفجوة الرقمية في نيجيريا وذلك في مجالات تنمية الموارد البشرية وبناء القدرات، كما اتفق الجانبان على زيادة الأماكن التدريبية المخصصة بكل بلد وتنظيم ورش عمل وندوات مشتركة بما يعود بالنفع على البلدين وباقي الدول الأفريقية.
وفي مجال تنظيم قطاع الاتصال أكد الجانبان على أهمية تنسيق المواقف في المحافل الإقليمية والدولية وكذلك على أهمية تبادل التدريب والخبرات والسياسات والممارسات المتعلقة بتنظيم القطاع كذلك اتفق الجانبان على التعاون في مجال تنسيق المعايير الفنية والسياسية التنظيمية على مستوى القارة.
هيولت باكارد تقوم بتدريب
300 مهندس مصري
تم توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين المعهد المصري القومي للاتصالات وبين شركة هيولت باكارد العالمية لتدريب 300 مهندس على مدى 3 سنوات على نظام اتش بي أوبن فيو ويأتي ذلك في إطار خطة قومية مصرية لإعداد وتأهيل كوادر فنية متخصصة في مجال إدارة وتشغيل شبكات المعلومات.
وتعد هذه الاتفاقية هي الأولى من نوعها التي تستهدف إتاحة خريجين متخصصين للدعم الفني في مجال إدارة الشبكات للمشروعات القومية محلياً وكذلك تغطية احتياجات القطاع إقليميا في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
وتقضي الاتفاقية بقيام هيولت باكرد باعداد معمل تطبيقي يتسع لعدد 11 متدرباً بأجهزة الحاسبات (محطات عمل) وربطها بشبكة محلية وكذلك شبكة الإنترنت، وسوف تقدم الشركة عددا من تراخيص البرامج الأصلية للمتدربين أثناء العملية التدريبية بالإضافة إلى قيامها بتأهيل واعتماد مدربين بأحد مراكز الشركة في أوربا. يذكر أن المؤتمر قد شهد تخريج مجموعة من الخبراء الإفريقيين في مجال الاتصال تم تدريبهم كنموذج للتعاون في مجال بناء القدرات الأفريقية في مجال الاتصال.
18 مليون دولار لتطبيق نظام سي دي أم إيه
أبرمت الشركة المصرية للاتصالات أيضا اتفاقيتين مع شركتين من أكبر شركات الاتصال الصينية هما شركة زتي وشركة هواي تكنولوجيز لتركيب أجهزة لاسلكية باستخدام نظام سي دي ام ايه CDMA لحوالي 100 ألف خط هاتف ثابت .
يذكر أن تقنية سي دي ام ايه اللاسلكية تعد من أفضل تقنيات الاتصال اللاسلكي في العالم وتعطي خدمات لمشتركيها بنفس الخدمات المتاحة على الهاتف الثابت وبكفاءة أعلى مثل الدخول على الإنترنت وإظهار رقم المتصل وغيرها من الخدمات.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
الرسوم المتحركة
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved