الاقتصادية المعقب الالكتروني التعليمية نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th July,2003 العدد : 29

الأحد 13 ,جمادى الاولى 1424

الإنترنت.. ومزايا الإنترانت

الإنترانت هي شبكة إنترنت مصغرة تسمح لأعضاء المنظمة فقط بالدخول إليها،وتطابق التقنية المستخدمة فيها تلك المستخدمة في الإنترنت ويكمن الفرق في أن الإنترانت لا تعمل إلا ضمن شبكة خاصة ومحلية، ويشار إليها بشبكات المنطقة المحلية (LANs) Local area networks.
والإنترانت مثل الإنترنت حيث تمكن المستخدمين من بناء مواقع إنترنت وكذلك إرسال واستقبال الرسائل البريدية الإلكترونية، وتسمح الإنترانت للمستخدمين من داخل المؤسسة بالوصول إلى معلوماتها في حين لا تسمح للمستخدمين من خارج المؤسسة بالقيام بذلك، وعلاوة على ذلك يمكن لصاحب العمل أن يستخدم نفس برنامج البريد الإلكتروني في تبادل الرسائل مع المستخدمين الآخرين سواء كانوا مستخدمين للإنترنت أوالإنترانت.
للإنترانت مزايا عديدة من أبرزها
الحماية يوفر الإنترانت مستوى من الحماية لا يمكن ببساطة أن يتوفرمثيل له على الإنترنت.
الويب يسمح لك الإنترانت بإنشاء "ويب" خاص بك وذلك باستخدام خوادم الويب لكي تجعل صفحات الويب متاحة لأعضاء الإنترانت فقط (هذا ويمكن أن يزود الإنترانت بخدمات أخرى مثل المحادثة، واليوزنت Usenet، وخدمات البريدالإلكتروني).
إدارة البريد الإلكتروني يساعد الإنترانت في تقنين الرسائل البريدية الإلكترونية الداخلية، ويعود السبب في ذلك إلى أن الأقسام الداخلية تنشئ صفحات ويب خاصة بها مما يسمح بتوفير المعلومات المطلوبة دون الحاجة إلى بريد إلكتروني.
التكلفة: تتوافر العديد من برامج الإنترنت مجانا أو بتكلفة قليلة جدا. ويشمل العرض المجاني برنامج أباتشي Apache (أحد أبرز خوادم الويب) وكذلك يشمل العديد من برامج البريد الإلكتروني.
على الرغم من أنه يمكن لأي شركة أن تنشئ شبكة إنترانت داخلية لا تتصل بالإنترنت، إلا أن الاتصال بالإنترنت يسمح بتوفير مرونة أكبر.
ومن ناحية أخرى لو كانت شبكة الإنترانت لديك متصلة بالإنترنت عليك أن تهتم أكثر بموضوع الحماية؟ ويجب أن يتم التدقيق بشدة في نوع المعلومات التي يتم تبادلها بين الإنترنت وشبكة الإنترانت، وللقيام بذلك عليك أن تنشئ جدارا ناريا (ولقد اقتبس هذا الاسم من الحاجز الذي يحمي مقصورة الركاب في حال نشوب حريق في المحرك) سيحمي الجدار الناري المعلومات بداخل الإنترانت من عبث المتطفلين، ويساعدك أيضاً في حصر الدخول على الإنترنت على البريد الإلكتروني فقط.
وهناك العديد من مواقع الإنترنت تمكنك من الحصول على معلومات اكثر عن الإنترانت.
ونعرض لك فيما يلي ثلاثة من أفضل هذه المواقع: Firewalls FAQ www.interback.net/pubs/fwfaq يزودك هذا الموقع بإجابات على جميع الاستفسارات المتعلقة بالجدران النارية.
Intranet FAQ www.innergy.com/ifaq.html يمكنك أن تجد في هذا الموقع إجابات على الأسئلة المتكررة عن تقنية الإنترانت.
HarrierZeuros www.harrier.com يحتوي هذا الموقع البريطاني على أقسام خاصة بالإنترانت والجدران النارية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بؤرة ساخنة
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
الطب والتقنية
امال . كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved