الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th July,2003 العدد : 29

الأحد 13 ,جمادى الاولى 1424

لترتيب علاقات العمل
كيف تكسب الشركات موظفيها إليكترونيا؟

ينعكس موقع الويب الجيد إيجابا على الفائدة التي يجنيها الموظفون ويمنحهم ذلك هوية خاصة يتميزون بها عن غيرهم، هذا فضلا عن أنه يساعد الموظفين الجدد في التعرف على مدى أهمية العمل الموكل إليهم، ووفقا لدراسة حديثة ادعى 70% من حاملي الشهادات الجامعية أن نوعية مواقع الويب المأمولة لدى أصحاب العمل تؤثر على مدى تطبيق قراراتهم.
لذلك لابد من تعزيز وتشجيع التدفق الحر للاتصالات داخل النشاطات التجارية، أما إذا تم تضييق الأمر على استخدام البريد الإلكتروني فإنه سيحرم المنشأة من الاستفادة من مزايا البريد الإلكتروني واستخداماته الواسعة وباعتبار البريد الإلكتروني أداة اتصال حديثة نسبيا فإن هذا يقودنا للقول بأن الناس بحاجة إلى توجيه أكبر لكي يتمكنوا من استخدامه بفاعلية، وعموما على الموظفين أن يستخدموا الإنترانت والبريد الإلكتروني بحذر لكي يحافظوا على سمعة الشركة، هذا وسيزودك البريد الإلكتروني والإنترنت والجدران النارية بطرق فعالة تتمكن من المحافظة على اتصالاتك الداخلية، وبدلا من استخدامها كوسائل وقائية فقط، لابد من استغلالها لتعزيز الحس الجماعي بين الموظفين، ولتسهيل التفاعل المفتوح.
ونستعرض فيما يلي بعض الطرق التي من شأنها أن تحسن من العلاقات الداخلية:
إدراج الموظفين داخل الموقع: تضع الكثير من النشاطات التجارية لمسة شخصية في مواقع الويب الخاصة بها وذلك من خلال إدراج قسم يسمى"أعضاء فريق العمل" أو "الأشخاص"، فإذا كنت تملك شركة صغيرة نسبيا ربما ترغب في إدراج معلومات عن جميع الموظفين لديك، ومن ناحية أخرى إذا كان نشاطك التجاري واسعا فبإمكانك أن تنشئ مجموعات مختلفة تشتمل على معلومات خاصة بالموظفين بحيث تظهر هذه المجموعات في الموقع تبعا لتحديثه، كما توجهت العديد من المواقع الأخرى للاستفادة من خبرات الموظفين لديها بحيث أوكلت إليهم متابعة أقسام مثل "A&Q" أي "أسئلة وأجوبة" أو"اسأل المختصين".
شارك الموظفين عند بناء الموقع: لكي تتأكد بأن موقعك على الويب يمثل بالفعل نشاطك التجاري، عليك أن تسمح لأكبر عدد ممكن من الموظفين بالمشاركة في تصميم الموقع. إن سؤال الموظفين عن الأفكار التي يعتقدون بأهمية تطبيقها على الموقع لا يزيد من قيمة الموقع لديهم فحسب بل ستساعدك مثل تلك الخطوة في تصميم موقعك بطريقة افضل.
أضف قسم "أخبار الموظفين" إذا قمت بإدراج صفحة تهتم بأخبار الموظفين فإنك بذلك ستضمن استمرار اهتمام الموظفين بالموقع كما أنهم سيصبحون جزءا من محتوى الموقع.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بؤرة ساخنة
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
الطب والتقنية
امال . كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved