الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th July,2003 العدد : 29

الأحد 13 ,جمادى الاولى 1424

الطفل بينجي وبرنامج(Fast For word )لمشكلات عسر القراءة

إعداد: محمد شاهين
ولد "بينجي" وهو يتمتع بالصحة والنشاط والحماس إلا إنه تعثر في الطريق، فالعالم غير مفهوم بالنسبة له، لدرجة أنه ظل يتعلم النطق والكلام حتى سن الثالثة، وفي سن الخامسة والسادسة، وهي السن التي يتكلم فيها الأطفال بطلاقة وسلاسة، كان ينسى كلمات شائعة او يتوقف في منتصف الجملة. وكانت مهارات القراءة والكتابة والهجاء وحتى فهم التعليمات الشفهية لديه صعبة بشكل غير طبيعي.
وعند بلوغه سن السابعة، تم تشخيص بينجي الذي كان يتمتع بسمع طبيعي بأنه يعاني من عارض يعرف ب"العجز في المعالجة السمعية"، وطبقا ل "كاثي بولي"، وهي أخصائية في علم الكلام، فإن هذه الإعاقة تمنع الأطفال من معالجة الأصوات الكلامية وغير الكلامية، كما يجب، ويسبب هذا العجز في أن يقوم الأشخاص بالخلط بين الأصوات المتشابهة مثل حرف "ت" و"د" كما تقول أيضا انه يؤثر على تفسير كافة الأصوات، لأنهم عندما يسمعون صوتاً لا يقومون بتحديد معنى له.
بالرغم من التعرف على مشكلة بينجي الآن، إلا أن ذلك لم يحقق العلاج. وبعدذلك وفي سبتمبر 1997 قرأ والدا بينجي عن برنامج لغوي بالكمبيوتر يعدهم بنتائج سريعة للغاية.
يعتقد الباحثون الذين قاموا بتصميم البرنامج ان عجز المعالجة السمعية متأصل في البطء غير الطبيعي في تفسير الأصوات الكلامية وهي الأصوات الأساسية للكلام، (أول صوت كلامي في كلمة "خفاش" على سبيل المثال هو صوت "خ"). وفي الاتصال الكلامي السريع يتم سماع أصوات كلامية متشابهة خلال ثواني، ولا يعاني معظم الأشخاص من مشاكل في سماع وتحديد هذه الأصوات، ولكن ليس الأطفال مثل بينجي.
تقمص الغباء
وطبقا للخبراء اللغويين، فإن عدم القدرة على تفسير الأصوات الكلامية يعمل على تآكل الأساس اللغوي، كما يقولون إن العجز في المعالجة منخفضة المستوى يقلل من الوظائف الرئيسية مثل التحدث والقراءة وتذكر الكلمات، فلنأخذ مثلا جهاز الكمبيوتر الذي يقوم بقراءة كل حرف ثالث يتم إدخاله من خلال لوحة المفاتيح بشكل خاطئ، فعاجلا أم آجلا سوف يكون هناك تشويش كبير. من ناحية أخرى يمكننا تصور المشكلة اللغوية مع مشاكل سلوكية، فالشعور "بالغباء" يجعل الأطفال في العادة بالتصرف بغباء أو أسوأ من ذلك. أما برنامج الكمبيوتر الذي نتحدث عنه فقد ظهر عن عمل بولا طلال وهي عالمة أعصاب وطبيبة نفسيه قامت بدراسة اللغات بجامعة روتجيرز. لقد كان التساؤل الذي يثير تفكيرها هو ما إذا كان الأطفال الذين يعانون من عجز سمعي يمكنهم تفسير الأصوات البطيئة. وفي أوائل التسعينيات، بدأت في العمل مع معالجة الكلام من خلال الكمبيوتر، وفي عام1993، قامت بالتعاون مع ميكال ميرزينيش، وهو عالم أعصاب بجامعة كاليفورنيا قام بدراسة مجال يطلق عليه "مرونة المخ".
نعم لقد قرأت العنوان بشكل صحيح ولكن البرنامج لا يسعى إلى اختراع أجزاءتشريحية بديلة ولكن إلى دراسة كيفية تكيف المخ واكتسابه المهارات التعليمية. وتصف مرونة المخ قدرة المخ على التغيير من خلال التجارب.
المهارات اللغوية
وأدت التجارب والاختبارات المبذولة إلى اختراع هذا البرنامج والمعروف باسم "Fast ForWor"، وهو عبارة عن مجموعة العاب فيديو تعمل على جهاز الكمبيوتر الشخصي كما يمكنها أن تعمل على أجهزة الماكنتوش.
ولأن الطفل يكون في حاجة شديدة للمهارات اللغوية والسمعية قبل أن يبدأ في تعلم القراءة فإن برنامج "فاست فورورد" يعتبر برنامجا لغويا يحتوي على تدريبات تقوم بتطوير هذه المهارات التأسيسية والضرورية قبل القراءة على نحو سريع، وبالاعتماد على خبرة تتجاوز ال 25 سنة من الأبحاث عن كيفية تعلم المخ، تقوم التدريبات اللغوية السبع التي يحتوي عليها برنامج "فاست فورورد" باستخدام التكنولوجيا المعتمدة لتطوير المهارات اللغوية الشفهية ومهارات الاستماع. ويتميز هذا البرنامج بالمرح ويركز على تعليم الأطفال بشكل سريع وفعال لتحقيق مكتسبات جوهرية ودائمة في المهارات التي سوف تساعدهم على القراءة، ومن الملاحظ فإن المهارات التي يكتسبها الأطفال من خلال تعاملهم مع هذا البرنامج لمدة 48 أسابيع يكتسبها غيرهم من الأطفال في مدة تتراوح ما بين العام والعامين من أعمارهم.
كيف يعمل؟
يقوم التلاميذ المستخدمون لجهاز الكمبيوتر بالاستماع من خلال سماعات الأذن ويقومون باستخدام فأرة الكمبيوتر خلال التفاعل مع تدريبات فاست فورورد اللغوية، ومع كل ضغطة على الفأرة، يقوم برنامج فاست فورورد بالتكيف مع التقدم الفردي لكل تلميذ مع تزويده بتدريب فعال وهادف.
* ما هي المهارات التي يتم تطويرها؟
يقوم برنامج "فاست فورورد" بتطوير اللغة الشفهية والمهارات السمعية التي تمنح التلاميذ أساساً قوياً يحتاجون إليه لتعلم القراءة ويشمل ذلك:
معرفة الأصوات.
الاستمرار في التركيز والانتباه.
الفهم السماعي.
التكوين اللغوي.
* ما هو الوقت المستغرق لاتمام برنامج "فاست فورورد"؟
بما أن برنامج "فاست فورورد" تم تصميمه لمساعدة التلاميذ على اكتساب تحسينات دائمة على نحو سريع وفعال، فإن البرنامج يتبع جدولا مكثفا، وبالعمل مع معلم مدرب، يقوم التلاميذ بقضاء نحو 100 دقيقة يوميا، خمسة أيام في الأسبوع لمدة 48 أسابيع مع برنامج "فاست فورورد" لتحقيق أقصى قدر من النجاح.
* هل يمكن قياس مدى استجابة الطفل للبرنامج؟، وكيف يمكن معرفة ان برنامج "فاست فورورد" اللغوي يعمل؟
يمكنك مراجعة أداء الطالب فورا بواسطة برنامج "فاست فورورد" لمراقبة التقدم Fast ForWord Progress Tracker وهو عبارة عن أداة مراقبة تعمل من خلال شبكة الإنترنت وتقوم بالتوصيل مباشرة مع التعليم العلمي.
ويقوم هذا البرنامج بعرض معلومات شاملة عن البرنامج خاصة بكل فرد او صف دراسي بأكمله، كما يمكن للمدرسين والمزودين لهذا البرنامج ان يشاهدوا كيفية تقدم كل طالب في مهارات معينة.
تدريبات برنامج
"فاست فورورد" اللغوية
الكلمات الصوتية: في هذا التدريب للتعرف على الكلمات، يستمع المشاركون إلى كلمة ثم يقومون بتحديد الصورة التي تتمشى معها للتحسين من مهارات الاستماع والتعرف على الكلمات.
بناء الفهم اللغوي: يقوم التلاميذ ببناء مهارات الفهم اللغوي عند مشاهدتهم لاربع صور تبين أفعال يتم القيام بها ثم يتعين عليهم الربط بين جملة منطوقة مع الصورة الصحيحة.
التسلسل الدائري: في تدريب "بيج توب" يقوم التلاميذ بالتمييز بين النغمات القصيرة لتحسين مهارة التسلسل، ومعالجة الأصوات ومهارات الذاكرة النشطة الهامة للقراءة بسلاسة.
جدير بالذكر أن هذا البرنامج يمكن استخدامه من قبل الهيئات المدرسية المتخصصة أو الأطباء المهنيين المتخصصين في مشاكل النطق لدى الأطفال، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه من قبل الآباء والأمهات في المنازل للتعامل مع أطفالهم ممن يعانون من مثل هذه المشاكل.
أما بالنسبة للطفل "بينجي"، فبينما لم يكن يستطيع تجاوز نسبة 30% في اختبارالهجاء نجده الآن وبعد استخدامه البرنامج لفترة تصل إلى اكثر من 80 بالمائة. أصبحت القراءة أسهل كما يمكنه الرد على طلبات والده مثل "اذهب إلى الأسفل واحضر شاكوشاً كبيراً من على الرف".
ولكن الأهم من ذلك هو ان "بينجي" يمكنه الآن التحدث عن عالمه، ففي السابق عندما كانت تحدث أية مشادة في ساحة الألعاب لم يكن ليتمكن من شرح ما حدث. وكان يستطيع فقط تذكر الواجبات المنزلية بشكل غير واضح ولم يكن ليتمكن أبدا من تلاوة لوائح المدرسة بشكل صحيح.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بؤرة ساخنة
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
الطب والتقنية
امال . كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved