الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th July,2003 العدد : 29

الأحد 13 ,جمادى الاولى 1424

"الجزيرة نت" ليست آخر الحالات
سرقة أسماء النطاقات تهدد مستقبل (فيري سين)

* القاهرة عاطف عوض:
عندما سطا "جون ويليامز راسين" على موقع "الجزيرة نت" aljazeera.net التابع لقناة الجزيرة الفضائية في مارس الماضي، أثناء الحرب على العراق، لم يستخدم لغات برمجة معقدة أو برامج معينة لاعتراض البيانات .. كل ما كان عليه أن يعمله هو الحصول علي بطاقة هوية هاتفية وتزوير توقيع وارسال فاكس به طلبا الى شركة "نيتورك سولوشن" وهي أكبر شركة لتسجيل أسماء النطاقات "دومين" domain names على الانترنت وهكذا، وبكل بساطة، قامت شركة "نيتورك سولوشن" وهي شركة تابعة لمؤسسة "فيري سين" VeriSign التي تمنح شهادات الضمان الأمني لمواقع الانترنت وخاصة تلك التي تتعامل في التجارة الإلكترونية باعادة تخصيص الموقع الى جون البالغ من العمر 26 عاما ويقطن في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وكأن هذه الكارثة لم تكن كافية للجزيرة، حيث اضطرت القناة للدخول في دوامة ادارية وفنية حتى تستعيد موقعها مرة أخرى، ولم تستطع الجزيرة بالطبع استعادة عوائد الإعلانات أو المصداقية التي فقدتها نتيجة خطأ "نيتورك سولوشن".
تجربة الجزيرة ليست جديدة في هذا الشأن. فعمليات سرقة "الدومين" كانت تجري على قدم وساق منذ عدة سنوات سابقة حيث وقعت الشركات كبيرة كانت أو صغيرة ضحية عمليات نصب عديدة، وعلى سبيل المثال فقد تمت سرقة "الدومين" الخاص بشركة "جي تي أي" GTE وهي من كبري شركات الاتصال في الولايات المتحدة في عام 2000، واذا كان للعمالقة مثل "جي تي أي" نفوذ قوي يسمح لهم باستعادة أسمائهم دون الدخول في متاهات عديدة، فان الشركات الصغيرة تجد نفسها لن تستطيع استعادة أسماء نطاقاتها أبدا ومما يزيد الأمور تعقيدا أن "فيري سين" تدعي أنها لا تتحمل أية مسئولية عما حدث.
أما شركة "ليسلي هاربولد" فقد خاضت حربا لمدة عام من أجل استعادة الاسم الخاص بها hoopla.com)) ولكنها واجهت برودا شديدا من شركة تسجيل النطاقات التي ادعت حيادها في الصراع.
وبالمثل، فقد استيقظ "دونالد واسيلينا" ذات صباح ليجد اسم نطاقه Gamesnet.net مسروقا بعد أن قام بعض المساهمين في الشركة بانشاء شركة تحمل نفس الاسم وطلبوا من "فيري سين" تغيير كلمة السر في سجلات اسم النطاق، وخاض "واسيلينا" كفاحا مريرا كي يوقف هذه الكارثة واضطر الى الاتفاق مع فيري سيجن لاجراء عمليات أكثر أمنا للتحقق من هوية صاحب "الدومين" قبل اجراء أي تغيير.
وقالت "فيري سين" انها سوف تعيد "الدومين" لكن اللصوص كانوا قد قاموا بتغيير "الدومين" Gamesnet.net الى شركة أخرى حتى لا يستطيع واسيلينا استعادته مرة أخرى وهو أسلوب شائع يستخدم في سرقة أسماء النطاقات وهو يحد من صلاحية الشركة الأولى في اجراء أي تغييرات على "الدومين" وبالتالي لا تستطيع استعادته مرة أخرى.
وقد رفض واسيلينا بعد ذلك شروط التحكيم التي أعدتها هيئة "أيكان" ICANN وهي الجهة المنوطة بتحديد سياسات أسماء النطاقات وقام برفع دعوى أمام المحكمة الفيدرالية ضد الأشخاص الذين قاموا بسرقة "الدومين" الخاص به، وكان "واسيلينا" يخطط في البداية لمقاضاة "فيري سين" مباشرة ولكن محاموه أقنعوه بصعوبة الحصول على حكم في صالحه.
وقد استفادت "فيري سين" من نص في الاتفاقية التي يقوم عملاؤها بالتوقيع عليها ويقرون فيها بالتنازل عن حقوقهم في قضايا النزاعات المتعلقة بأسماء النطاقات.
وأمام "فيري سين" حاليا مواجهة قانونية شديدة من قبل "جاري كريمين" الذي نجح مسبقا في الحصول على حكم قضائي بتعويض 65 مليون دولار من شخص قام بسرقة دومين خاص به وكان خاصا بأحد المواقع الاباحية (!)، ورفع قضية أخرى على الشركة يطالبها بتعويض 40 مليون دولار جراء سرقة "الدومين"! ويتوقع محامو "فيري سين" صدور حكم ضدها لصالح "كريمين". ولم تكن مشاكل سرقة أسماء النطاقات هي آخر متاعب "فيري سين" حيث كانت قد تعرضت لانتقادات شديدة بسبب سياساتها التسويقية وحتى تأخر صرف مرتبات العاملين بها! كما تواجه حاليا قضية ضمن قانون الابتزاز والفساد كما حصلت على تقدير "خدمة غير مرضية" ضمن تصنيف مكتب الأعمال المثلى في وادي السيلكون حيث ورد للمكتب 256 شكوى ضدها.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بؤرة ساخنة
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
الطب والتقنية
امال . كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved