الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th August,2006 العدد : 175

الأحد 19 ,رجب 1427

شريحة راديو صغير قادرة على تخزين عروض فيديو

في معامل أبحاث Hewlett Packard في المملكة المتحدة، تم تطوير شريحة راديو في حجم حبة الأرز تتسع لتخزين فيديو مساحته نصف ميجا بايت.
أطلقوا على الشريحة اسم (نقطة الذاكرة)، وهي من الصغر حيث ممكن أن تعلق بصورة أو كارت صغير، وتتمكن من التقاط الصور الفوتوغرافية أو الفيديو أو مئات من النصوص المكتوبة.
على سبيل المثال، ممكن أن تستخدم في المستشفيات، فيعلقها الطبيب على ربطة اليد البلاستيكية لتسجيل حالة المريض أولا بأول على مدار اليوم.
تفاصيل الشريحة تم الإفصاح عنها خلال حدث علمي تم انعقاده في لندن يوم الاثنين، ممكن قراءة نقطة الذاكرة بجهاز متخصص أو هاتف جوال مجهز لهذا الغرض أو PDA، ولا تتطلب بطارية خاصة لأنها تقوم بسحب الطاقة من الراديو. ترددات الراديو الموجودة بالفعل (RFID) ممكن أن تخزن عددا قليلا من الكيلو بايت من البيانات وتقوم بنقلها لاسلكيا لأمتار قليلة، يتم استخدامهم في الغالب لإضافة معلومات للمنتج لغرض التعقب أو التعريف.
سرعة القراءة
شريحة HP الجديدة توفر ذاكرة أكثر - بين 32 و500 كيلوبايت - وقادرة على قراءة 10 ميجابايت في الثانية الواحدة، وهي بالسرعة الكافية لتحميل كل شيء من على شريحة 500 كيلوبايت خلال ثلث ثانية، وأسرع عشر مرات من الشريحة العادية RFID.
يقول هيو روبسون، مدير التكنولوجيا الإعلامية بمعامل HP في بريستول ببريطانيا (تستخدم نقطة الذاكرة نفس مبادئ RFID ولكنها تمتد عنها بذاكرة وسرعة قراءة أكبر، ونستطيع الوصول إلى كثافات ذاكرة أكبر) بالإضافة إلى، وبعكس قدرات RFID، نقطة الذاكرة ممكن أن يعاد التسجيل عليها وتقوم ببعض العمليات البسيطة بنفسها مثل تشفير البيانات.
و لكنها لا تستطيع إرسال إشارات الي أكثر من ملليمترات بسيطة ، ويطلق على اسم (اتصالات قريبة المجال).
يقول روبسون، تم وضع خطط هذه التقنية منذ سنتين عندما كانت hp تبحث عن طرق إلى إضافة بيانات صوتية إلي الصور. ترى HP أن الطابعات الملونة في المستقبل ستستطيع اضافة فيديو وصوت ونص مكتوب الى شريحة تكون موجودة بالفعل داخل الطابعة.
قارئات البيانات الكبيرة
يقول هايك هيومو، المدير التقني لأبحاث وتكنولوجيا INNOVISION في سيرينسيستر، وهي شركة انجليزية تصنع الشرائح الدقيقة تقنية نقطة الذاكرة هو تطور مثير للاهتمام).
تأملHP في الاتفاق مع صناع الجوالات وPDA ليدخلوا قدرة قراءة الشرائح الى منتجاتهم.
يقول روبسون (نحتاج الى أن يتم بناء القارئ في أشياء معتادة يحملها الناس دائما مثل الهاتف الجوال) في اليابان، تقوم شركة الهاتف الجوالة NTT docomo، بصناعة أجهزة لها القدرة على الدفع لاسلكيا، عن طريق شريحة اتصالات قريبة المدى صنعتها SONY، وتسمي FELICA.
يقول هيومو (من الطبيعي أن يكون هناك ركن صغير لمعالج الهاتف الأساسي يتمكن من التعامل مع الاتصالات قريبة المدى، تجهيز الوصلات الأوتوماتيكية سهلة وبسيطة جدا).

..... الرجوع .....

>
العنكبوتية
اتصالات
دليل البرامج
جديد التقنية
برمجة
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved