Al Jazirah NewsPaper Sunday  14/01/2007 G Issue 191
حكومة الكترونية
الأحد 25 ,ذو الحجة 1427   العدد  191
 

البوابة الوطنية ..
وعاء معلوماتي يقدم 200 خدمة حكومية

 

 

يسعى برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسِّر) منذ تأسيسه إلى إنشاء وترسيخ مفهوم التعاملات الإلكترونية الحكومية في المملكة بشكل فعَّال ومبني على أفضل التقنيات والحلول الحديثة. ولتحقيق ذلك بدأ البرنامج من خلال بوابته في تنفيذ عدد من المشاريع الخاصة بتوفير البنية التحتية للتعاملات الإلكترونية.

ومن هذه المشاريع (البوابة الوطنية للتعاملات الإلكترونية الحكومية) www.saudi.gov.sa. وتعدُّ البوابة الوطنية للتعاملات الإلكترونية الحكومية إحدى الوسائل التي سيتم من خلالها توفير معلومات كاملة حول الخدمات الحكومية، الجهات الحكومية، الأنظمة واللوائح، الخطط الوطنية والمبادرات، الأخبار، الفعاليات، الخدمات الإلكترونية الحالية.

وسيستفيد الزائر للبوابة بشكل مباشر من هذه المعلومات بكل يسر وسهولة ودون الحاجة للتنقل بين مواقع الجهات على الإنترنت أو الذهاب لتلك الجهات المقدمة للخدمات.

منظومة الخدمات

تحتوي البوابة على معلومات كاملة لما يقارب 200 خدمة حكومية وقت تدشين البوابة الرسمي في 24 ذي الحجة 1427ه الموافق 14 يناير 2007م. علماً أن تحديث هذه الخدمات وإضافة خدمات جديدة يسير بشكل مستمر وفق آلية محددة وبالتنسيق مع الجهات الحكومية المقدمة لتلك الخدمات. كما سيجد الزائر دليلاً متكاملاً لمعلومات الجهات الحكومية في مختلف مناطق المملكة، بحيث يوفر ذلك الدليل معلومات كاملة حول الاتصال بتلك الجهات من رقم الهاتف والفاكس وعنوان الموقع الإلكتروني للجهة والبريد الإلكتروني الخاص بها.

من ناحية أخرى تتوفر على البوابة قائمة بالأنظمة واللوائح المعمول فيها بالمملكة العربية السعودية وذلك من خلال روابط مباشرة لتلك الأنظمة من مواقع الجهات الرسمية.

الخطط والمبادرات

أما قسم الخطط والمبادرات فيحتوي على أهم الخطط الوطنية والمبادرات، التي يمكن من خلاله التعرف على تلك الخطط والمبادرات والجهات الحكومية المسؤولة عنها. كما تضم البوابة قسماً مخصصاً للأخبار الخاصة بالتعاملات الإلكترونية في المملكة وأهم التطورات في هذا الشأن. هذا بالإضافة لأهم الفعاليات الحالية والمستقبلية في المملكة مثل المعارض والمهرجانات والمؤتمرات.

* مستشار وزير الاتصالات وتقنية المعلومات ومدير عام برنامج التعاملات الالكترونية الحكومية


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسة

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة