Al Jazirah NewsPaper Sunday  14/01/2007 G Issue 191
حكومة الكترونية
الأحد 25 ,ذو الحجة 1427   العدد  191
 

سمو الأمير ماجد بن مشاري:
دور بارز لجمعية الحاسبات السعودية في مؤتمر التعاملات الإلكترونية

 

 

أكد صاحب السمو الأمير الدكتور ماجد بن عبد الله المشاري آل سعود رئيس مجلس إدارة جمعية الحاسبات السعودية، أن الجمعية سيكون لديها دور فاعل ومشاركة واسعة في فعاليات المؤتمر الوطني للتعاملات الإلكترونية الذي ينعقد برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الرئيس الفخرى للجمعية - حفظه الله - بمدينة الرياض، مشيراً إلى دور التقنية وأهميتها في دعم الاقتصاد الوطني على مختلف المجالات.

وحول مساهمات الجمعية قال سموه إنه سيكون للجمعية دور بارز فى هذا المؤتمر الذي سيتم تبدأ فعالياته اليوم حيث سيشارك أعضاء الجمعية فى الجلسات والمحاضرات وسيكون للجمعية بصمة واضحة في التوصيات، كما ستشارك الجمعية فى المعرض المصاحب للمؤتمر، وسيتم عرض مطبوعات الجمعية التي ستوزع مجاناً على الحضور بإذن الله وذلك مثل مجلة الحاسوب السعودية ومجلة عصر الحاسب والكتيبات التثقيفية والتعريفية وغيرها من المطبوعات.

وتحدث سموه عن الجوانب التي نهضت بها الجمعية فى مجال الحكومة الإلكترونية متناولاً الدور البارز للجمعية في نشر تطبيقات التعاملات الإلكترونية بموجب التكليف السامي الكريم من لدن مقام خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - الرئيس الفخري للجمعية.

وأضاف أن الجمعية تعمل على التوعية فى هذا المجال ومستجداته من خلال المنتديات والمؤتمرات المختلفة التي كان آخرها منتدى الأعمال الحكومية الإلكترونية الثالث، كما تقوم الجمعية أيضاً بالمساهمة الإعلامية التوعوية فى هذا المجال ونشر البحوث والدراسات المتخصصة.

ولدى الجمعية اهتمام خاص (بالتجارة والحكومة الإلكترونية)، وذلك بغرض تقديم المعارف والخبرات التدريبية والعلمية والبحثية في المجالات المرتبطة بتقديم الخدمات الحكومية إلكترونياً، وتعميق المفاهيم والخبرات التي تساعد مديري ومنسوبي تقنية المعلومات في القطاعات الحكومية فى تفعيل مفاهيم الحكومة الإلكترونية وتطبيقاتها، من خلال الاستخدام الأمثل لتقنيات المعلومات والاتصالات، وإيجاد بيئة رقمية لتهيئة المجتمع للتفاعل مع مفهوم الحكومة الإلكترونية. وتحدث سمو الأمير ماجد حول أهداف الجمعية وقال: من أبرز تلك الأهداف، إيجاد بيئة مناسبة لنقل التجارب والخبرات فى مجال تطبيق الأعمال الحكومية الالكترونية بين منسوبي القطاعات الحكومية المختلفة والشركات والمؤسسات العاملة فى مجالات تقنية المعلومات والشبكات.

وتقديم باقة من المعارف والخبرات فى مجالات متعددة مرتبطة بقضايا فنية وإدارية بتقديم الخدمات الحكومية إلكترونياً وذلك لتعميق المفاهيم والخبرات التى يحتاجها مديرو نظم المعلومات فى حياتهم اليومية. وكذلك توفير قناة مثالية بين القطاعات الحكومية المختلفة والمستثمرين فى أنظمة الاتصالات ونظم المعلومات وذلك لنقاش مشاكلهم ومتطلباتهم. والمساهمة فى تطوير نظم الإتصالات وتقنية المعلومات الخاصة بالخدمات الحكومية الإلكترونية من خلال طرح قضاياها للنقاش واستقطاب الخبرات المحلية والأجنبية للمشاركة في نقاش وتقديم الحلول المناسبة

وإطلاع المختصين على أحدث النظم المعلوماتية والإدارية الحديثة وإثارة النقاش بينهم في سبيل تطبيق تلك النظم والاستفادة منها، كذلك عرض قصص النجاح والتجارب المحلية والعالمية في تطبيقات الحكومة الإلكترونية.

ومناقشة التشريعات والأنظمة والقوانين اللازمة لضمان أمن وسلامة تبادل الوثائق والمعلومات ووضع الأسس والمواصفات والمعايير التي تحكم التوثيق الإجرائي للتعاملات الإلكترونية.

وبحث توافق نظم المعلومات وتوحيد البروتوكولات ووضع المعايير اللازمة لضمان بيئة إلكترونية متوافقة بين مختلف القطاعات.

وأيضاً مناقشة أهمية إعادة هندسة العمليات الإجرائية اللازمة لتقديم الخدمات الإلكترونية والاحتياجات لتدريب وتطوير القوى البشرية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسة

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة