Al Jazirah NewsPaper Sunday  14/01/2007 G Issue 191
جوالنا
الأحد 25 ,ذو الحجة 1427   العدد  191
 

هديّة نوكيا في العام الجديد
منظومة أجهزة في جهاز واحد!

 

 

يُعتبر نوكيا N95 مجموعة أجهزة في جهاز واحد، ويحتوي على جهاز تشغيل الموسيقى، والكاميرا الرقمية، والمساعد الشخصي الرقمي، وجهاز الملاحة وغير ذلك من أجهزة وخدمات جديدة

- يتميَّز هذا الجهاز بخاصية الانزلاق من جهتين، ووظيفة GPS المدمجة، إضافة إلى كاميرا فائقة بقوة 5 ميغابيكسل، ودعم لشبكات الأجهزة المتحركة عالية السرعة

- يوفر الجهاز خدمة تصفُّح الإنترنت وقراءة البريد الإلكتروني، وتحميل الفيديو المستمر والملفات كبيرة الحجم بسرعة تفوق شبكات الجيل الثالث بعشر مرات

تواصل نوكيا مسيرتها القيادية في مجال صناعة الهواتف النقالة، حيث تعمل على نمو هذا القطاع، وتبحث دائماً عن التميُّز والتطوير وتقديم الاختراعات الجديدة، فترفع بذلك من مستوى التنافس بين الشركات الأخرى التي ما لبثت تتسابق على توفير منتجات مبتكرة، سهلة الاستعمال، تلبي حاجة المستخدمين في كل مكان مؤكدة من خلال مجموعاتها الأخيرة تربعها على عرش قطاع الاتصالات في العالم، نظراً لما طرحته من دمج وتطوير لأكثر من تقنية كانت تتوفر في أكثر من جهاز فإذا بها مشمولة في جهاز واحد!

وضمن مجموعات Nseries الجديدة تستعد نوكيا لتطلق في الأسواق العربية جهازاً كامل الأوصاف كما يراه البعض هو N95.

Nokia N95 ليس جهاز جوال فحسب بل هو حاسوب الوسائط المتعددة المتكامل، يجمع بين طياته أحدث المواصفات التقنية التي توصل إليها المخترعون في مجال الاتصالات، ويصنف هذا الجهاز ضمن مجموعة N series وهي مجموعة من الأجهزة متعددة الوسائط عالية الأداء تجمع أحدث التقنيات بأناقة التصميم وسهولة الاستعمال، وتقدم للمستخدمين في جهاز واحد سلة من خدمات الترفيه والوصول إلى المعلومات والتقاط الصور والفيديو بدون أن يكون هناك تأثير لعوامل الزمان والمكان.

ويمكن القول إن هذا الجهاز بمفرده - الذي يتسع إليه الجيب بسهولة - يحل بديلاً عن كافة الأجهزة الأخرى التي - ربما - يستطيع المستخدم أن يستغني عنها منذ الآن! سواء أكان جهاز تشغيل الموسيقى، أو الكاميرات الرقمية، أو المساعد الشخصي الرقمي، أو جهاز الملاحة وإلى غير ذلك من أجهزة شبيهة.

مواصفات

يتميز جهاز N95 بخاصية الانزلاق من جهتين، ووظيفة GPS المدمجة، إضافة إلى كاميرا فائقة بقوة 5 ميغا بيكسل، ودعم لشبكات الأجهزة المتحركة عالية السرعية، ويعمل هذا الجهاز وفق الشبكات: WCDMA وHSDPA2100 وEGSM850/900/1800/1900MHZ وهذه كلها تساعد بشكل كبير في زيادة سرعة البيانات عند استخدام خدماتها البيانات المتطورة كما تساهم في تخفيض تكاليف مشغلي الشبكات.

وتتيح هذه المزايا والمواصفات الشاملة خيارات سهلة لمشاهدة الفيديو المسجل، والاستماع إلى الأغاني، والتقاط صور بجودة عالية، إضافة إلى تصفح شبكة الإنترنت، والتواصل عبر البريد الإلكتروني من أي مكان.

يتمتع جهاز N95 بسعة ذاكرة تصل إلى أكثر من 160 ميغابايت، أما زمن التكلم فهو متوفر لمدة 190 دقيقة وفق نظام التشغيل WCDMA ويصل إلى 390 دقيقة وفق نظام التشغيل GSM أما وضعية الاستعداد للتشغيل فهي 233 ساعة وفق نظام WCDMA و228 ساعة وفق نظام GSM وبطارية الجهاز من نوع 950 MAH كما تتوفر خدمات الرسائل القصيرة SMS ورسائل الوسائط المتعددة MMS وكذلك مجموعة خدمات الإرسال العامة، إضافة إلى سائر الخدمات العادية التي تتوفر في جوالات الجيلين الثاني والثالث، ويبلغ وزن الجهاز 120غ، أما أبعاده فهي من حيث الطول 990مم والعرض 530مم والسُمك 21مم.

يعرض جهاز N95 طيفاً واسعاً من عناصر ومزايا الوسائط المتعددة، مثل خيارات العرض المذهلة، وقدرات التصوير والفيديو المميزة، ووظائف الاتصال عالية السرعة، وبذلك يُمكن اعتباره جهاز الحاسوب المتكامل للوسائط المتعددة.

انزلاق على الميلين!

يوفر مفهوم الانزلاق بجهتين سهولة كبيرة في التبديل بين الوضعيات المختلفة، فينقل المستخدم من وضعية قراءة الخرائط إلى مشاهدة الفيديو بسهولة تامة، كما يمكن للوحة الأزرار القياسية أن تنزلق من طرف الجهاز، بينما تنزلق الأزرار المخصصة للوسائط في الاتجاه المعاكس، لتحوّل وضعية العرض إلى شاشة أفقية كاملة، ويتميز جهاز Nokia N95 بواجهة استخدام جديدة تنفرد بالرسوميات ثلاثية الأبعاد التي تسمح بالوصول إلى المزايا والخدمات بصورة بديهية.

خدمات إضافية

ويتضمن الجهاز ميزة GPS المدمجة بحجم طرف الأصبع، والتي تساعد على إيجاد الوجهة بسرعة، وتوفر خدمة تطبيق الخرائط مجموعة كبيرة من الخرائط لأكثر من 100 دولة، فتسمح بذلك للمستخدمين باستكشاف العالم من مكان واحد، وكذلك تحديد طرق أو مواقع خدمات مثل المطاعم والفنادق وغير ذلك، كما أن هذه الخدمة تغطي أكثر من 150 مليون منطقة مهمة في العالم، ويمكن أيضا شراء مزايا إضافية مثل أدلة المدن، ونظام الملاحة بالصوت.

سرعة.. جودة.. دقَّة!

وترتكز الكاميرا الفائقة بقوة 5 ميغابيكسل على عدسات التصوير Carl Zeiss الشهيرة، مما يتيح التقاط صور بجودة طباعة عالية، وتسجيل مقاطع الفيديو بجودة الفيديو الرقمي، وبفضل ميزة TV out ودعم تقنية (الربط والتشغيل) (UPNP) يمكن الاستمتاع باستعراض الصور ومقاطع الفيديو على جهاز تلفزيون متوافق.

وحيث إن جهاز نوكيا N95 صُمم ليتوافق مع شبكات HSDPA مع دعم شبكات WLAN وEDGE وWCDMA فهو بذلك يوفر أفضل تغطية وسرعة ممكنة من أي مكان، فسرعة التحميل التي توفرها شبكة HSDPA، التي تبلغ حوالي 3.6 ميغابت في الثانية تسمح بتصفح الإنترنت، وقراءة البريد الإلكتروني وتحميل الفيديو المستمر والملفات كبيرة الحجم بسرعة تفوق شبكات الجيل الثالث بعشر مرات.

بالإضافة إلى ذلك يقدم جهاز Nokia N95 أرقى وأفضل تجربة ترفيهية مع شاشة العرض الملونة والكبيرة QVGA بقياس 2.6 إنش والتي تدعم 16 مليون لون، إلى جانب الأداء المذهل للرسويات ثلاثية الأبعاد، ومكبرات الصوت المدمجة بتقنية ستريو والتي توفر أيضاً مؤثرات ثلاثية الأبعاد، ووصلة الصوت المعيارية بقياس 3.5 ملم، ودعم بطاقات الذاكرة micro-SD ووصلة الناقل العام mini USB لنقل البيانات.

ويُعد تصفح الإنترنت على جهاز Nokia N95 متعة حقيقية، خصوصاً باستخدام متصفح نوكيا للإنترنت Browser Nojia Web مع خيارات Mini Pap بالمزايا الجديدة مثل شريط الأدوات المتحركة، ومدير كلمات المرور، وميزة الضبط الكاملة، إضافة إلى خاصية تغذية محتوى الويب، ودعم لميزة التحديث التلقائية.

ويرتكز هذا الجهاز على أقوى منصات التشغيل على مستوى العالم S60 والتي تعمل بنظام سيمبيان، مما يتيح إمكانية تخصيص إعدادات الجهاز مع طيف واسع من التطبيقات المتوافقة مثل الألعاب، وأنظمة الملاحة والترفيه، والتطبيقات الإنتاجية والإبداعية، وصُمم جهاز Nokia N95 ليتفاعل ويتواصل مع مجموعة من أبرز خدمات الإنترنت.

ومع ميزة البحث على موقع Yahoo يمكن للمستخدم الوصول إلى كل ما يبحث عنه على الويب، ويتيح استخدام تطبيق Amazon's Mobipocket Reader تصفُّح الكتب، إلى جانب التقاط الصور وإرسالها مباشرة إلى موقع Flickr.

يُذكر أن جهاز نوكيا N95 يُطرح في الأسواق المحلية في الربع الأول من العام المقبل.



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسة

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة