Al Jazirah NewsPaper Sunday  14/01/2007 G Issue 191
إبحار
الأحد 25 ,ذو الحجة 1427   العدد  191
 

الرياض بعيون إلكترونية

 

 
* إعداد - وليد الشهري:

يبدو أن النهضة الإلكترونية والتقنية لم تغب عن عيون المسؤولين في المملكة العربية السعودية. حيث قامت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود بإنشاء موقع المدينة الرسمي على شبكة الإنترنت والذي حمل الكثير من المعلومات التاريخية والمعرفية عن مدينة الرياض والتي كانت نقطة الانطلاق الأولى لتوحيد المملكة العربية السعودية لتصبح واحدة من الدول العصرية في ظرف قرن من الزمان.

تميز لا محدود

الزائر للموقع سيجد فيه الكثير مما يشبع رغباته في التعرف على مدينة الرياض حيث رُوعي في الموقع الإجابة على كافة التساؤلات المتعلقة بنشأة المدينة ومداها التاريخي منذ القدم. وعندما يقوم الزائر باستعراض الموقع سيكتشف مراعاة تناسق الألوان وانسجامها والتي اختيرت لتكون مريحة لعين الزائر.

عند النظر سريعاً للصفحة الرئيسية سوف تكتشف بأن جميع الخدمات قد وضعت بحيث يسهل عليك الوصول إليها بأسهل الطرق ففي منتصف الصفحة تجد كافة الاخبار المتعلقة بالمدينة وبالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ومخططاتها المستقبلية لتنمية وتطوير المدينة.

وعلى يمينك ستجد قائمة منسدلة تحتوي على كافة الخدمات المهمة لزائري المدينة ولقاطنيها أيضاً.

في البداية تجد خيار (عن الرياض) والذي يتحدث عن المدينة بصورة جميلة بداية من نشأتها ومعلومات عامة عن المساحة والتعداد السكاني والمناخ وغيرها من الأمور المعرفية.

السياحة والتسوق

يأتي بعد ذلك أيقونات خاصة بالهيئة وبوابة الحكومة الإلكترونية بعدها ستشاهد أيقونة خاصة بالسياحة وأخرى بالتسوق وهي رائعة وتساعد الزائرين في التعرف على التخفيضات الجديدة دون عناء البحث في شوارع المدينة فمن خلال الضغط على أيقونة التسوق ستفتح لك صفحة خاصة يوجد بها محرك بحث جميل يمكنك من خلاله تحديد السلعة أو تحديد الماركة التي تود شرائها كما يمكنك تحديد خيار التخفيضات الأخيرة على المحال والأسواق التجارية ويوفر لك الموقع أرقام جميع المراكز التجارية للتأكد من استمرارية العرض من عدمه ويتم تحديث المعلومات بشكل شبه أسبوعي لمواكبة العروض الجديدة.

وإلى السياحة حيث يمكنك الاطلاع على معالم ومتاحف المدينة المتعددة وكل معلم منها مدعوم بصور توضيحية وشروحات تفصيلية.

مال واقتصاد

عند الضغط على هذه الايقونة ستظهر لك عدة خيارات وأخبار اقتصادية لأخر الأحداث الاقتصادية بالمدينة ويلاحظ وجود قوائم كثيرة متعلقة بأهم المصطلحات الاقتصادية باختلافها والبحوث والدراسات المتعلقة بذلك الجانب إضافة لآخر الفتاوى الدينية الصادرة بخصوص الاقتصاد والأعمال التجارية المختلفة كما يوفر وصلات متعددة لأبرز مواقع مؤسسات المال والشركات بمدينة الرياض.

الصحة والأسرة والطفل

لم ينس الموقع في شموليته المذهلة الأسرة والطفل حيث يوفر خيار (الأسرة والطفل) وعند دخوله ستفاجأ بمقالات متنوعة ومميز يطرحها مختصون في أمور الأسرة واختصاصيين في التربية تساعد الأسر السعودية في إيجاد الحلول لمشاكلهم الخاصة. ومنه إلى الصحة حيث ستجد أخبارا متنوعة لآخر إنجازات المدينة من حيث العمليات الجراحية العالمية والتي حطمت معظم الأرقام القياسية مرفق معها عدد من الروابط لأهم مستشفيات العاصمة الحكومة منها والخاصة. كما يوفر روابط لمواقع صحية معتمدة تحوي العديد من المعلومات الطبية المفيدة.

الرياضة

الرياضة التي أولتها الرئاسة العامة لرئاسة الشباب جل اهتمامها حيث وفرت الميادين والملاعب الرياضية التي صممت بأرقى المواصفات العالمية لاستيعاب شباب العاصمة الموهوبين في مختلف الألعاب الرياضية.

كما يوفر هذا القسم من الموقع روابط متعددة لأهم أندية العاصمة الرياضية. ويضم مواضيع مختلفة عن أهم الشخصيات الرياضية بالعاصمة الرياض وروابط أهم الأندية الأوروبية وغيرها من الخدمات المختلفة الأخرى.

مكتبة الصور

في مكتبة الصور سيتمتع الزائر بمشاهدة أهم المواقع التاريخية والحضارية لمدينة الرياض متضمناً شرحا مختصرا بمسمى ومكان كل صورة كما يوجد قسم خاص بالفيديو ولكن الأخير لا يوجد به ملفات والتي فيما يبدو تعرض قريباً.

وفي بقية الموقع يوجد الكثير من الخدمات المختلفة المتعلقة بالطقس وأهم الأحداث الترفيهية والثقافية بالمدينة كما يحتوي على خرائط مصورة لمدينة الرياض وجديد مشاريعها من مخططات أراضي وغيرها الكثير من الخدمات.

وختاماً ننصح بزيارة الموقع الذي يمكن تقييمه تحت فئة المواقع الممتازة لسهولة وسلاسة التعامل مع المعلومات والأخبار المطروحة.

يمكنكم زيارة الموقع على الرابط التالي :

http://www. arriyadh. Com


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسة

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة