الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 14th March,2004 العدد : 60

الأحد 23 ,محرم 1425

المدير التنفيذي لشركة EVOKNOW:
تحول عالمي لافت نحو برامج لينكس
* إعداد : منيرة عبدالله
محمد جيه كبير هو المؤسس والمدير التنفيذي لشركة EVOKNOW إفوكناو التي تقوم بتطوير خدمة البريد الإلكتروني وبرامج ال GIS كما أنه يقود إحدى المجموعات الاستشارية التي تساعد الشركات في الاستفادة من برامج المصدر المفتوح. وقد قام بتأليف العديد من الكتب التي تتحدث عن تكنولوجيا المصدر المفتوح منذ عام 1996, ومن أحدث إصداراته كان: التطوير الآمن لل PHP وخادم لينكس ريدهات 8 وخادم الأباتشي 2، وكان لنا معه هذا اللقاء:
* منذ متى وأنت تعمل مع لينكس Linux وما سر اهتمامك به؟
بدأ نشاطي مع لينكس منذ بداية التسعينيات عندما كنت طالباً جامعياً, فقد قمت بتحميل البرنامج من أحد المواقع على الإنترنت على مجموعة من الأقراص المرنة. وقد استمر اهتمامي بلنكس منذ ذلك الوقت لأنه يمكّنني من إعطاء الأوامر بشكل أقوى, كما أنه يعطي الفرصة للاتصال الكامل عن بعد, وكذلك القدرة على ضبط جميع جوانب نظام التشغيل.
* كم من الوقت استغرقت لتأليف كتابك (Red Hat Linux Survival Guide) دليل بقاء لينكس ريدهات)؟ وما هي المصاعب التي واجهتك أثناء ذلك؟
لم يكن هذا الكتاب أول تجربة لي في التأليف, حيث كنت معتادا ًعلى مجال الكتابة في هذا الحقل. أذكر أن أكثر ما أقلقني هو حجم الكتاب فقد كان هدفي تقديم نبذة صغيرة فقط. وخلال الفترة التي كنت أكتب فيها اضطررت إلى أن أسافر كثيراً إلى دكا والمشهورة بكثرة انقطاع التيار الكهربائي مما ألهمني أن أكتب عن ال UPS وكيفية إدارة الطاقة إلا أنني اكتشفت أن الجمهور المستهدف لن يكون لديهم أي قلق من جانب انقطاع التيار الكهربائي في بلدانهم ولكنني قررت أن أكتب عن إدارة الطاقة في الطبعة المقبلة.
* لقد قمت بتأليف العديد من الكتب, ولكن على أي أساس كنت تختار المواضيع التي تعمل على تطويرها لاحقا ً؟
في الحقيقة لا توجد عملية محددة لذلك, فما أجده أكثر إثارة وتشويقاً بالنسبة لي شخصياً أقوم بإعطائه أكبر نسبة من الاهتمام والتركيز.
* برأيك, أي البرامج تحتاج إلى التطوير في لينكس حالياً؟
مبدئياً, أنا أقوم باستخدام خادم لينكس, فخوادم لينكس جيدة اقتصادياً كما أنها محل ثقة وأقل احتياجاً إلى الأجهزة عموماً .
أتمنى أن أرى المزيد من شبكات المصادر المفتوحة وأدوات تدقيق وإدارة الأمن كي يتمكن أي مدير للينكس من أداء عمله بالشكل الصحيح. بالرغم من أن السطح المكتبي للينكس يتطور يوماً بعد يوم إلا أنه يعتبر معقداً بالنسبة للمستخدمين العاديين.
* ما هي النصائح التي تقدمها للمستخدمين الذين ينوون التحويل إلى لينكس؟
لقد أصبح التحويل إلى لينكس بالنسبة للأفراد أمراً سهلاًوذلك بفضل أطنان الكتب الجيدة ومجموعات ال USENET والمواقع المفيدة والشرح الجيد للبرامج التي يراد تثبيتها على الجهاز. إلا أنه مازالت هنالك شركات تقوم بتنصيب لينكس بالطريقة القديمة, باعتقادي أنه عندما تريد الشركات الضخمة تحويل خوادمها إلى لينكس فإنه يجب عليها عمل خطة استراتيجية تقوم بتنفيذها مع خبير حتى يساعدها في تجنب حدوث أي تنافر متوقّع. هذه الخطة يجب أن تتضمن تدريب المستخدمين للنظام الجديد والإجراءات الأمنية التي سوف تتبع مع النظام, فمراجعة الخبير ستثمر عن تجربة إيجابية و ناجحة للنيكس على المدى الطويل داخل هذه الشركات ولجميع الأشخاص المشاركين فيها.
* ما رأيك في المؤسسات التي تستخدم لينكس؟ هل تعتقد أنه يوفر لها نظاماً أمنياً أفضل؟
حالياً, يستخدم لينكس في العديد من المؤسسات الصغيرة والكبيرة حول العالم. ويعتبر تبني الشركات للينكس أمراً مهما جداً في نموه كخادم محترف. بالنسبة لشركتي الخاصة, فقد جعلت الفرع الاستشاري فيها مخصصاً للينكس والعديد من تكنولوجيات المصادر المفتوحة .
لقد قمنا بمساعدة العديد من المؤسسات بتنصيب لينكس لإتمام أعمالهم الحيوية.وقد ساعدت خبراتنا المهنية في جعل الكثير من المديرين التنفيذيين وغيرهم يدركون حجم الأخطار الأمنية التي تهدد مؤسساتهم. انهم اليوم يطلبون منا الخطط الأمنية التي يمكن أن نقوم بها كجزء من التطوير الجديد للمؤسسات مما يجعل زبائنهم أكثر ارتياحاً في التعامل معهم. باختصار, لقد أصبح الأمن ممكناً الآن , وسيؤدي دوراً مهماً في التصميم والتطوير و نشر البنية التحتية للمستقبل.
* ما هي مآخذك على مسألة الكشف الكامل عن جميع مواضع الخلل في نظام معين؟
إنه سلاح ذو حدين, فبالكشف الكامل سيتمكن المستهلكون من معرفة الأخطار المحتملة التي قد تنشأ عن الفشل في النظام. فإن لم يكن عملاء شركة ما على علم بالأخطار المحتملة فسيلقون بالملامة على إهمال الشركة.
لذلك يجب على الشركة أن تقوم بدور إيجابي في إدارة المعلومات الأمنية.
يجب على خدماتها الأمنية أن تتطور وهذا يعني بالمقابل نمو إنتاج البرامج والخدمات الأمنية, وهذا شيء جيد جداً. ولكن للأسف, فالكشف الكامل قد يفيد الأشخاص السيئين أيضاً، ولكن إيجابياته ستكون أكبر من سلبياته على المدى الطويل.
* في مجال إدارة الأنظمة, ما هو التصرف الأكثر إهمالاً في نظرك؟
إننا نعمل في حقل البريد الإلكتروني بشكل موسع, وكثيراً ما نجد أن مديري الأنظمة يتركون خوادم بريدهم الإلكتروني مفتوحاً ومعرضاً لرسائل ال Spam غير المرغوب فيها, وهذا بحد ذاته يعد إهمالاً كبيراً كما أن هنالك قضية أخرى كثيراً ما نلاحظها, وهي أن مديري المواقع يتركون رسالة خطأ في ال PHL على صفحة موقع تحت الإنشاء.
إن هذا التصرف خطير جداً لأنه يقوم عادة بعرض معلومات مهمة قد يستغلها الأشخاص السيئون.
* ما هي مشاريعك المستقبلية؟ أي خطط جديدة؟
حالياً أقوم ببناء حل جديد لخادم البريد الإلكتروني يعد بتحسين الاتصال الجماعي بالبريد الإلكتروني. كما تعلم فإن الخدمة التي نطلق عليها البريد الإلكتروني لم تتغير فهي كما هي منذ عقود.
ونحاول العمل الآن على الجيل الجديد من برامج البريد الإلكتروني التي سوف تحقق الثقة والأمن والقواعد الأساسية لإرسال بريدك الإلكتروني بأسلوب سهل الاستخدام.
* كيف ترى مستقبل لينكس؟
إن مستقبل لينكس جيد.. إنني أرى انتشاراً لها في آسيا ، فقد أصبحت الهند والصين مصنعاً لمنتجات و خدمات تكنولوجيا المعلومات بسبب قوانين الاقتصاد والمواهب الجاهزة. من المثير للدهشة أن هذه البلدان بدأت تتحول وبشكل سريع إلى لينكس نظراً إلى أن معظم سكان تلك البلدان لا يمكنهم تحمل دفع مئات الدولارات نظير رخص البرامج التي يستخدمونها.
لقد سمعت أن اليابان والصين وكوريا تنوي عمل أنظمة تشغيلها الخاصة باستخدام لينكس كقاعدة أساسية لهذه الأنظمة. تعتبر هذه التغييرات مثيرة وسوف يكون لها تأثير مهم في عالم ال ITبما أن آسيا بدأت في تعلم كيفية استخدام لينكس بسرعة قصوى, وبما أن كبرى شركات البرامج والأجهزة تنقل تطوير برامجها إلى آسيا, فهذا يعني أن كثيراً من التنفيذ المستقبلي للبرامج سيستلزم لينكس. فعلى سبيل المثال, فإن لدينا مركز تطوير في دكا وبنجلاديش تؤدي دوراً صغيراً في ترقية لينكس في ذلك الجزء من العالم.
إننا نعرض استشارات مجانية للجامعات المحلية والمعاهد التعليمية التي تأمل في إدراج لينكس في التعليم.
في الختام، أعتقد أن لينكس الضمني سيكون لديه مستقبل عظيم أيضاً حيث إن الشبكات وشركات الإلكترونيات الاستهلاكية سوف تستخدم لينكس الضمني لتسويق منتجاتها.. لينكس الضمني سيساعد في تطوير المنتجات بطريقة أسرع وأرخص وأفضل.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
الابداع العلمي
التجارة الالكترونية
حوار العدد
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved