الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 14th March,2004 العدد : 60

الأحد 23 ,محرم 1425

نسخة عربية لظاهرة منتشرة في المواقع الأجنبية
الورشة الإلكترونية... ملتقى العملاء والمطورين
http://www.ewarsha.net/
هذا الموقع يعد النسخة العربية لظاهرة معروفة في مواقع الإنترنت الأجنبية، وهي المواقع التي تعمل في شكل وسيط بين العميل والمبرمج (المطور)، عن طريق طرف ثالث، فلا يحتاج المبرمج مثلا لأن يفتتح مكتبا لمزاولة نشاطه، أو يعتمد على موقعه الشخصي على الإنترنت، أو حتى انتظار تعاقد مع إحدى الشركات.
وفي الوقت نفسه فان الورشة هي المكان المثالي للعميل وخاصة الذي لا يعرف كثيرا عن سوق تكنولوجيا المعلومات ليحصل على أفضل عرض فني بأقل سعر ممكن، وكل ما عليه هو أن يقدم طلبا post بالمشروع الذي يريد تنفيذه، وينتظر عطاءات المبرمجين، فالأمر يشبه فعلا المناقصات التي تعلن عنها الشركات، مع فارق أن العطاءات هنا تكون علنية. وربما تكون المشكلة الوحيدة هنا هي عدم تحقق العميل من كفاءة المطور، ولكن يبقى أن إدارة الورشة قد تركت الاثنين العميل والمطور يتبادلان العناوين وأرقام الهواتف وكافة المعلومات التي تسمح بحدوث اتصال مباشر بينهما.
الطريقة الحالية
وتعمل الورشة بنظام الوسيط الذي يقدم خدماته حاليا مجانا، ولكن المنطق يقول إنه لا يوجد شيء اسمه خدمات مجانية مطلقة، وكما أن هناك من يستضيف موقعك مجانا ليضع إعلاناته، فان الورشة تستضيف إعلانك كعميل أو تقدم لك فرصة عمل كمطور مجانا أيضا، ولكنه يريد طبعا اجتذاب أكبر عدد ممكن من الزوار، ووقتها تستطيع أن تتحدث عن إيرادات الإعلانات.
وربما تقوم بوضع اشتراطات خاصة للتسجيل الذي قد يتحول إلى تسجيل غير مجان للطرفين، أو تقوم بتحصيل نسبة من عملية البيع، كما يحدث في مواقع المزادات الأخرى مثل مزاد (باب)، و(الوسيط) وغيرهما. إذن الجميع مستفيد، فالعملاء مثلا يمكنهم أن يحصلوا على أسعار اقل بكثير من أسعار الشركات والمؤسسات، حيث إن المطورين المشتركين في الورشة يعملون بشكل حر Free Lance وغير مقيدين ببنود كثيرة من شأنها رفع قيمة تكاليف المشروع. ويستطيع العملاء تحديد المدة المطلوب إنجاز المشروع بها, وكذلك حدود الميزانية المسموح بها، ومع كل مشروع هناك ساحة حوار آلية خاصة به، لبدء نقاش عام أو تبادل الاستفسارات حوله, وبمجرد طرح أي مشروع يتناسب مع مجال التخصص للمطور ، تصل رسالة آلية إلى المطور. يستمر المطورون في تقديم العروض, حتى يتم إغلاق المشروع أو يقوم صاحب المشروع (العميل) باختيار أحد العروض المقدمة، يقوم النظام بحساب مجموع العروض المقدمة على كل مشروع، ثم يقوم بحساب متوسطها, ويتم عرض أعلى خمسة مشاريع من حيث متوسط قيمة العروض في الصفحة الرئيسية للموقع، كما يتم عرض أفضل خمسة مطورين في الصفحة الرئيسية بحسب تقييم العملاء لهم.
مفاهيم مختلفة
ولأن الموضوع جديد بالفعل على مجتمع الإنترنت العربي، فربما تختلط بعض المفاهيم على الزائر، ونود هنا أن نتحدث عن ثلاثة مفاهيم وهي المشروع المفتوح والمشروع المجمد والمشروع المغلق، والمقصود بالأول هو المشروع الذي مازال بإمكان المطورين تقديم عروضهم عليه، ويصبح المشروع مجمداً عندما يقوم العميل بطرح مشروعه، ويتلقى أكثر من عرض من المطورين, وعندما يقوم العميل باختيار أحد هذه العروض, يتم تبليغ المطور الذي تم اختيار عرضه, وبذلك يصبح المشروع مجمدا حتى يرد المطور بالقبول أو الرفض, عند قبول المطور يصبح المشروع مغلقا, أما عند رفضه، يعود المشروع مفتوحاً حتى يقوم العميل باختيار مطور آخر، وهكذا.
ومن هنا نستنتج أن المشروع المغلق هو المشروع الذي قام العميل باختيار أحد عروض المطورين له, ثم وافق المطور على العمل في المشروع, وهنا يقوم نظام الورشة بتحويله إلى مشروع مغلق, وكذلك المشاريع التي تنتهي مدتها ولم تحصل على عروض يتم إغلاقها.
وتقول الورشة إنها ليس لديها أية سلطة على المطورين, وأنها نتعامل بصرامة مع أي مطور تكثر الشكاوي عليه, وأن العميل بإمكانه كتابة تعليق على أي مطور يتعامل معه, كما يمكنه الاتصال بالورشة, وتقديم شكواه.
ويمكن للعميل أن يغلق مشروعه في أي وقت، كما يمكن للمطور أن يسحب عرضه في أي وقت قبل أن يحدث أي اتفاق بين الطرفين, وهناك بند في استمارة انضمام المطورين إلى الورشة يسال عن سعر الساعة عند المطور, فيتمكن العملاء مسبقاً من توقع المبلغ الذي قد يطلبه كل مطور نظير العمل، ومع ذلك فهذا البند اختياري ويمكن تركه فارغاً, إذا لم يكن المطور يتعامل بنظام الساعات.
والظريف أن الورشة الإلكترونية تقوم بمراسلتك كمطور لإخبارك عندما يطرح عميل مشروعا يتناسب مع مجال تخصصك, أو عندما ينافسك أحد المطورين على مشروع ويقوم بتقديم عرض أرخص من عرضك, عندما يتصل بك أحد الأعضاء عبر نظام التراسل بين الأعضاء.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
الابداع العلمي
التجارة الالكترونية
حوار العدد
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved