الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 14th March,2004 العدد : 60

الأحد 23 ,محرم 1425

عشرة أشياء يجب تعلمها عن التجارة الإلكترونية
* إعداد : ناصر عفيفي
لا شك إنك قد تلقيت الكثير من الرسائل الإلكترونية من عينة (انشئ متجرك على الإنترنت في دقائق محدودة) و(احصل على المال وأنت نائم) و(حول جهاز الكمبيوتر لديك إلى مشروع تجاري قيمته 100 ألف دولار) وذلك بشكل يومي ولكن من المرجح أنك تقوم بحذفها على الفور.
ومع ذلك بمجرد النظر إلى هذه الرسائل الإلكترونية المزعجة فسوف تستنتج أنه يمكنك أن تصنع المال على الإنترنت.
إن بعض الناس يفعلون ذلك ولكن من الممكن بالطبع أن تفقد الكثير من المال إذ لم تتوخ جانب الحذر.. ونقدم هنا قائمة مكونة من عشرة أشياء يمكن أن تجعلك تتجنب الوقوع في الكثير من الأخطاء الشائعة عن ممارسة النشاط التجاري على الإنترنت.
1 إذا كان الأمر سهلاً، كنا فعلناه جميعاً:
إن صنع المال على الإنترنت ليس سهلاً، أو على نحو أكثر دقة، إن كسب مبالغ ضخمة من المال دون صعوبة كبيرة لا يمكن تحقيقه.
فلا تعد نفسك بآلاف الدولارات التي تتدفق عليك بينما تكون مستلقياً في الشمس على الشاطئ.. لأن كسب المال على الشبكة يتطلب تخطيطاً وتصميماً والكثير من العمل الشاق، فإذا لم تحقق ذلك لن تستطيع إحراز النجاح.
2 التسويق هو العنصر الجوهري:
يمكن أن يكون لديك منتج رائع وأفضل موقع على الإنترنت ولكن إذ لم تستطع جعل الزبائن يزورون موقعك، فإنك لن تستطيع الحصول على المال فبمجرد أن تنشئ موقعك التجاري على الإنترنت فإنك سوف تكون في أمس الحاجة إلى قضاء الغالبية العظمى من وقتك في تسويق نشاطك ومحاولة جذب العملاء إليك.. وذلك لن يحدث بالصدفة أو على نحو تلقائي كما أن إرسال موقعك إلى أدوات (أو محركات) البحث أو شراء بضع مساحات إعلانية لن يكون كافياً.
3 إنك لا تستطيع بيع ما لا يرغبون فيه:
على الرغم من وضوح ذلك على نحو لا يقبل الشك فإن هذا الخطأ تقع فيه معظم الأعمال التجارية أو المشروعات الصغيرة على الإنترنت.
فقد تبدو فكرة عظيمة أن تقوم ببيع الشموع المصنوعة يدوياً أو الصابون المصنوع من الأعشاب على موقعك وقد تكون قادراً على العثور على موردين لهذه المنتجات العظيمة ولكن هل أنت متأكد أن هناك أشخاصاً يرغبون في شراء هذه المنتجات من على الإنترنت؟ (إذا كانوا موجودين بالفعل فإنك سوف تجد أن هناك الكثير من المنافسين الذين قاموا بالفعل بملء الثغرة الموجودة في سوق هذه المنتجات).
فقبل أن تقوم بالبدء في نشاطك التجاري يجب أن تتأكد من شيئين أساسيين: أولهما أن هناك سوقاً لمنتجاتك أو خدماتك.. وثانيهما أن هناك طريقة ما تجعل منتجاتك تتميز عن منتجات المنافسين.
4 إذ لم يجدوه، لن يرغبوا في شرائه:
إن العملاء الذين يبحثون عن منتجات لشرائها يفعلون ذلك من خلال قائمة من المواقع المحتملة وخاصة إذا كانوا يستخدمون أداة بحث أو محرك بحث. وقد يقضون فقط بضع ثوان على موقعك قبل أن ينتقلوا إلى موقع آخر ما لم تقم بجذب انتباههم.. وهذا يعني أنك تحتاج إلى أن توضح على نحو جلي ما يقدمه نشاطك وأن توفر للمستخدم وسيلة فعالة من أجل العثور على منتجاتك على موقعك.
أما إذا وجد رواد الموقع أنهم يتوهون في أقسام وفئات وتفرعات لا نهاية لها أو إذا كانت وظيفة البحث لديك ترسل دائماً رسالة تقول (المنتج غير موجود) فإن رأوا الموقع سرعان ما يشعرون بالضجر ويولون الفرار.
5 موقع بطيء يساوي نشاطاً تجارياً بطيئاً:
إن إحدى أعظم مميزات البيع على الإنترنت تتمثل في السرعة القصوى، التي تتم بها الصفقة. فالعميل يمكنه أن يجد المنتج وأن يشتريه من خلال القليل من الضغطات على الماوس وبعض النقر على لوحة المفاتيح. ولكن الكثير من المواقع تجعل التحرك عبرها بطيئاً للغاية ومملاً للغاية مما يؤدى إلى فقدان الهدف الأساسي منها وهو السرعة. فيجب عليك أن تجعل الوقت الفاصل بين اتخاذ قرار الشراء وإتمام الصفقة قصيراً للغاية من أجل الحد من فرصة العميل في إعادة التفكير في الأمر. ولأن 40% من عربات التسوق يتم الرجوع فيها قبل إتمام عملية الشراء فإن أحد الأسباب الرئيسية لذلك يرجع إلى طول الوقت الذى تستغرقه عملية إتمام إجراءات الشراء. فإذا كانت العملية معقدة على نحو غير ضروري أو تستغرق دهوراً بين الصفحات فإن المرجح لحد كبير أن يتراجع العميل عن قراره. (وبالطبع إذا كان موقعك بطيئاً فسوف يستغرق العميل زمناً طويلاً لإتمام عملية الشراء مما يعني فرصة أكبر للتراجع).
6 المواقع البسيطة تبيع على نحو ناجح:
الق نظرة على صفحة جوجل الرئيسية على الإنترنت والتي عنوانها www.google.com هل تلاحظ شيئاً بشأنها؟ لا توجد أية رسومات معقدة ولا أشكال وامضة ولا تعقيدات. إنها فقط تؤدى عملها. وليس معنى ذلك أن يخلو موقع التجارة الإلكترونية من كل هذه الأشياء ولكن هذه القاعدة صالحة للتطبيق في كل الأحوال والظروف. حدد الهدف الرئيسي من موقعك على الإنترنت ثم قم بالتصميم تبعاً لذلك.
7 إذا لم تكن تعرف زبائنك، فأنت لا تعرف عملك:
العمل التجاري الناجح يفهم زبائنه. فهو يستوعب تماماً كيف يستخدم الزبائن المنتجات وما هي الأنماط التي يستخدمونها في الشراء؟ وما هي اهتماماتهم الأخرى المرجحة. ومن الصعب فعل ذلك إذا لم تكن تهتم أو لم يكن لديك الحماس للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها. والعنصر الجوهري للتسويق الناجح يتمثل في الدخول إلى عقل زبائنك المستهدفين. فإذا كنت ترغب في تكثيف جهودك على تسويق منتجاتك يجب عليك قضاء الكثير من الوقت في مجرد التعرف على زبائنك، سواء بالتحدث إليهم أو الاستماع لهم أو التواجد في الأماكن التي يتواجدون فيها.
8 ليس كل شخص مصمم موهوب للمواقع:
إن أفضل طريقة لبناء موقع للتجارة تتمثل في استئجار شخص محترف على كفاءة عالية ليقوم بذلك بالنيابة عنك. ولن يكون ذلك رخيصاً.. وعلى الرغم من كل ما سمعته فهناك الكثير من المهارة المطلوبة لتصميم موقع، كما أن الأمر يحتاج إلى الكثير من الممارسة العملية لكي يتمرس الإنسان على هذه المهمة. كما أنك سوف تحتاج أيضاً إلى قدر ما من الموهبة من أجل النجاح في ذلك.
ومع ذلك إذا وجدت نفسك مضطراً إلى بناء الموقع بنفسك فيمكن أن تصل إلى نتائج جيدة. والعامل الأساسي للوصول إلى ذلك هو الحصول على المشورة الجيدة (على سبيل المثال موقع About.com لتصميم المواقع) كما يجب عليك اتباع القواعد المعمول بها بدقة وجعل الموقع بسيطاً قدر الإمكان وتجنب أن يكون مليئاً بالإبداع تبدأ المشاكل.. وهناك شيء آخر إذا كان لديك صديق قام ببناء بعض المواقع وعرض عليك القيام ببناء موقع للتجارة الإلكترونية فمن المستحسن ألا تقبل دعوته. لأن الشروع في إقامة مشروع صغير على الإنترنت ليس بالمهمة البسيطة.
9 المزيد من الوقت على الموقع يعني المزيد من المبيعات:
هناك قاعدة جوهرية للبيع عبر الإنترنت وهي أنه كلما مكث العميل مدة أطول على الموقع كانت هناك فرصة أكبر في بيع منتجاتك ولذلك يجب الحفاظ على العميل أطول مدة ممكنة على الموقع وذلك من خلال العديد من وسائل الجذب مثل وجود ندوات او غرف دردشة أو العناصر المتميزة بالموقع والخاصة بمعومات تفصيلية عن المنتج أو صور له أو تكون علاقة دائمة مع العميل من خلال الإجابة الفورية عن تساؤلاته أو تقديم العديد من الخدمات التي يحتاج إليها. وبشكل عام كلما كان الموقع جذاباً ومشوقاً مكث العميل لفترة أطول دون أن يشعر بالملل.
10 الخبراء ليسوا دائماً على حق:
هذا القول ينطبق على نحو صحيح على أي شيء تفعله على الإنترنت أو يتصل بالتجارة الإلكترونية. تذكر أن هناك الكثير من التطورات وهناك القليل من الأشخاص الذين لديهم خبره كبيرة بالتجارة الإلكترونية حيث إن الأشياء تتطور على نحو مذهل. ومن الحكمة دائماً أن تستمع للنصيحة ولكن في النهاية مشروعك، وعليك في بعض الأحيان أن تتبع غريزتك.
مواصفات الموقع الجيد
من السهل تحديد بعض السمات الخاصة بالموقع الجيد على الإنترنت والتي تشتمل على سبيل المثال على التصميم الجذاب والمحتوى المشوق والوصول السريع والإبحار السهل (أو التجوال السهل) وإنتاج الصور عالية الجودة والتحديث المستمر ولسوء الحظ أن بعض هذه الجوانب تميل إلى العمل ضد بعضها البعض، فالصور عالية الجودة تميل إلى إبطاء الوصول للموقع السمات الآنفة الذكر.
والتصميم الجذاب يعتمد إلى حد كبير على الذوق
والإحساس الشخصي والتقدير. فالبعض يميل إلى الموقع ذي المظهر النظيف وغير المعقد. وهذا المنهج يتم العمل به في كثير من الكتب المصورة والمعارض الفنية حيث نجد الصور واللوحات تحتوي على فراغ أبيض تحيل مساحة كبيرة حولها.
وهذا المشهد يبدو من السهل إنتاجه أيضاً حتى على الرغم من أن الموقع كان ينظر إليه من قبل على أنه وسط يعتمد على النص. والأشياء التي يجب تجنبها عموماً تشتمل على الخلفيات التي تشتت الانتباه والنصوص المتوهجة أو التيتضيء وتنطفئ والرسوم المتحركة وأي نوع من أنواع الصوت أو الموسيقى. والاستثناء الوحيد الذي يمكن السماح به في ذلك الخصوص هو الصوت الذي يرتبط على نحو واضح بالصورة الموجودة على الشاشة وحتى ذلك الاستثناء يفضل أن يحتوى على خيار يسمح بإغلاق الصوت. فلا شيء يثير الانزعاج أكثر من اختيار موسيقى غير مناسبة على الموقع. والمحتوى الجيد للموقع يجب أن يكون أساس أي نشر. ومن المهم اختيار وتنقيح عملك ومن الأفضل أن يقوم بذلك شخص آخر وترتيبه أيضاً من حيث المساحة والتسلسل. والنص سوف يلعب أيضاً دوراً هاماً في معظم المواقع المعتمدة على الصور ولكنه يحتاج إلى حسن الاختيار والتنظيم. وعلى وجه الخصوص يمكن للنص أن يستخدم لزيادة الوقت الذي يقضيه الزائرون في تصفح الموقع والانشغال أثناء تحميل الصور.
تستطيع أن تجعل الموقع أكثر سرعة من خلال نص قليل. وتجنب دائماً أن يكون لديك نص يكرر محتوى الصورة حيث يجب أن يقدم معلومات جديدة أو يحل محل الصورة في سياق جديد. كما أنه يمكن أن يساعد إذا كانت التعليقات وصفية حيث قد يرغب بعض المشاهدين في عدم رؤية الصور ورؤية ما يهمهم فقط. ومع ذلك فإن هذه التعليقات الوصفية يمكن تخبئتها عن المشاهد العادي من خلال وضعها كبديل لنص الصورة.
والتصفح السهل للموقع يعني التأكد من أن المستخدم يعرف ما هي الخيارات المتاحة له في كل نقطة من النقاط والموقع وكيف يمكنه الاختيار بينها. وإحدى أصعب المهارات تتمثل في فعل ذلك دون أن يريك ذلك الصفحة. ومن المفيد مساعدة الزائر على عدم استخدام الصور من أجل تقديم وصلات في أسفل الصفحة.
والوصول بسهولة إلى الموقع هو أمر حيوي، وتبين البحوث أنه قد لم يتم تحميل موقعك في خلال 20 ثانية فإن معظم الرواد سوف يتخلون عنه. وبما أن الغالبية العظمى من المستخدمين يستخدمون أجهزة مودم بطيئة فإن هذا يعني الحد من مقدار المواد الموجودة على أية صفحة. ففي الأيام الجيدة يمكن للموديم السريع أن يحمل حوالى 110 كيلو بايت في 20 ثانية ولكن الحد الأقصى للصفحة الذي يعمل على نحو مناسب يقرب من 85 كيلو بايت. وإذا كانت هناك مقدمة طويلة للصفحة تستغرق وقتاً طويلاً يجب أن يكون هناك خيار يؤدى إلى تجاوز المقدمة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
الابداع العلمي
التجارة الالكترونية
حوار العدد
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved