الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 14th March,2004 العدد : 60

الأحد 23 ,محرم 1425

نوكيا وسوني إريكسون تحذران من ثغرة الناب الزرقاء
نصحت شركة سوني إريكسون مستخدمي أجهزتها بضرورة التخلي عن استخدام الإكسسوارات التي تعتمد على تكنولوجيا الناب الزرقاء (بلو توث) اللاسلكية مثل السماعات وغيرها نظرا للخطر الكبير الذي تشكله هذه الأدوات على البيانات والمعلومات الشخصية لمستخدمي أجهزة الهاتف المزودة بهذا النوع من الأدوات.
واعترفت الشركة أن استخدام هذه الأدوات مع بعض أجهزتها يتسبب في إحداث ثغرة أمنية خطيرة يمكن استغلالها في تعطيل أجهزة الهاتف أو التحكم فيها عن بعد أو سرقة أي بيانات أو معلومات مخزنة على هذه الأجهزة ونقلها إلى أي جهاز كومبيوتر شخصي أو جوال. وقال متحدث باسم سوني اريكسون إن الشركة انتبهت إلى هذه الثغرة وكلفت فريقاً من خبرائها للعمل على إيجاد حل سريع لها مشيرا إلى أن هذه الثغرة موجودة في طرازين من الأجهزة التي تنتجها سوني اريكسون وهما تي610(T610) و تي 68 أي (T68i) بالإضافة إلي ثلاثة طرازات من أجهزة اريكسون وهي تي 39 (T39) و أر 520 (R520) و تي 68.(T68)
وقال المتحدث إن معظم الأجهزة التي تم طرحها للبيع في الأسواق العالمية مؤخرا لا تعاني أي مشاكل من هذا النوع ويمكن استخدامها بأمان تام لكنه نصح المستخدمين بضرورة فحص أنظمة التشغيل الخاصة بهذه الأجهزة للتأكد من أنها حديثة وتتضمن آخر التعديلات التي أجرتها الشركة.
*) في شاشة الجهاز وهو في وضع الانتظار ثم اختيار أمر عرض معلومات الخدمة (SERVICE INFO/SW) ثم أمر معلومات (INFORMATION).
وإذا وجد المستخدم أن نظام التشغيل الخاص بجهازه يحمل اسم (RIA081) فلابد أن يسارع فورا بالاتصال بأقرب مركز خدمة معتمد لمنتجات شركة سوني اريكسون لتعديل الجهاز والحصول على آخر إصدار من أنظمة التشغيل المصممة خصيصا لهذا النوع من الأجهزة.
وأكد المتحدث أن الشركة لم تتلق أي بلاغ من مستخدم يفيد تعرضه لأي مشكلة بسبب استخدام أي إكسسوارات أو أدوات تعتمد على تكنولوجيا الناب الزرقاء لكنها اتخذت الإجراء المناسب لحماية مستخدميها لان الثغرة موجودة بالفعل ويمكن استغلالها في أي لحظة.
وكانت شركة نوكيا عملاق إنتاج أجهزة التليفون الجوال في العالم قد اعترفت بوجود ثغرة أمنية في أجهزتها التي تدعم تكنولوجيا الناب الزرقاء مما يعرضها لهجوم يعرف باسم (بلو سنافرنج) يتيح للقراصنة إمكانية قراءة أو نسخ أو تعديل البيانات المسجلة في دفتر التليفونات والروزنامة (كالندر) الخاصة بهذه الأجهزة، بالإضافة إلى استخدام الجهاز في إرسال الرسائل النصية القصيرة إلى مستخدمين آخرين والدخول على شبكه الإنترنت.
وقال متحدث باسم شركة نوكيا أن هذا النوع من الهجمات محتمل حدوثه مع أجهزة من نوع نوكيا 6310 و نوكيا6310 أي ونوكيا 8910 ونوكيا 8910 أي خاصة إذا كان التليفون في الوضع النشط وفي حالة اتصال مع أجهزة أخرى تستخدم التكنولوجيا نفسها.
ْوحذرت الشركة من أن أجهزة نوكيا من نوع 6310 أي قد تتعرض لهجوم بنظام إنكار الخدمة (دينال أوف سيرفس) بسبب هذه الثغرة في حالة تلقيها أي رسالة خاطئة من أجهزة البلوتوث تطلب إعادة تشغيل الجهاز.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
الابداع العلمي
التجارة الالكترونية
حوار العدد
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved