الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 14th March,2004 العدد : 60

الأحد 23 ,محرم 1425

معرض تقنيات مساعدة المعاقين 2004

* القاهرة: مكتب الجزيرة عاطف عوض:
شهدت العاصمة البريطانية لندن مؤخرا فعاليات معرض تقنيات مساعدة المعاقين 2004 Special Needs Fringe 2004 وقد شارك في المعرض عدد كبير من الشركات البريطانية والأمريكية، كما حضره عدد من الشخصيات الشهيرة.
وزاد عدد العارضين في معرض هذا العام عن معرض العام الماضي بنسبة 50 %
مشاركة أمريكية كبيرة
شارك في المعرض عدد كبير من الشركات المتخصصة من الولايات المتحدة قامت بعرض منتجاتها الجديدة من البرمجيات والمعدات.
(بيج ماك) لتسجيل الرسائل
وشاركت شركة ألبا نت بجناح كبير شهد إقبالا واسعا من وراد المعرض وقدمت نسختها الجديدة من بيج ماك BIGmack في شكل مطور. ومعروف عن بيج ماك أنه وسيلة سريعة وسهلة لتسجيل وتشغيل الرسائل وقد قامت الشركة في هذه النسخة الجديدة بزيادة سعته التخزينية وطورت بشكل كبير تصميمه الخارجي.
حيث عرضت ايه ام دي أي وحدة التحكم البيئي تيك توك بلاس وهي تعمل بوصفها جهاز اتصال ولكن بها بعض التوصيلات الخاصة بالمعاقين، وهي تسمح أيضا للمستخدم بتشغيل وإيقاف أربعة تطبيقات في نفس الوقت بكل سهولة والأهم أن كل هذا يتم بصورة لاسلكية wireless فلا توجد أسلاك أو تعقيدات.
(حقيبة الفصل الدراسي) من (انتيلي تولز)
وكان من أشهر هذه المنتجات (حقيبة الفصل الدراسي) Classroom Suite من إنتاج شركة (انتيلي تولز) وهي مزودة بثلاثة برامج : (انتيلي ماثيكس 3) و (انتيلي بيكس استوديو 3) و(انتيلي توك 3) وهذا الأخير حاصل علي جوائز عديدة.
(سكان فو) لتحويل الكتابة إلى صوت بشري
وبالطبع لم تفوت الشركات البريطانية الفرصة وقامت مثلا شركة ترايسيس (المعروفة
سابقا باسم بيني وجيليس) بحجز جناح كبير وقام الزوار بتجربة جهاز إخراج الصوت الجديد (أي تحويل الكتابة إلى صوت بشري والعكس) وقد حصل هذا الجهاز على تقدير العديد من الخبراء في افتتاح المعرض.
(بوك ورم) للقراءة الآلية
كما قدمت الشركة أيضا جهاز بوك ورم، وهو وسيلة تمكن للمعاقين بدنيا وذهنيا وأصحاب الإعاقات الأخرى من قراءة كتاب كامل. وتخيلوا فصلا دراسيا يستطيع فيه الطلاب أصحاب الإعاقة من قراءة نفس الكتب التي يقرأها قرناؤهم الذين من الله عليهم بنعمة الصحة وعن طريق لمس صفحات الكتب يستمع هؤلاء الطلاب إلى البرنامج وهو يقرأ هذه الكتب بصوت مرتفع..
ويمكن أيضا استخدام هذا المنتج الرائع لقراءة مواد تعليمية يقوم المعاق بتحليلها بنفسه أو حتى قراءة وصفات الوجبات الشهيرة أثناء العمل في المطبخ!.
وحدة التحكم البيئي..ابتكار جديد
من (ايه ام دي أي)
وشهد المعرض أيضا ظهور ابتكار جديد وهو عبارة عن أداة اتصال مساعدة بها أدوات تحكم بيئية مضافة.
(بيكو)..ابتكار جديد لضعاف البصر
وقدمت شركة (تيلي سينسوري) عددا من أهم
الابتكارات الجديدة التي شهدها المعرض والمخصصة لمساعدة ضعاف البصر.
وقال توني فوكس مدير المبيعات إنه مع تطور تقنيات الشاشات المسطحة فان الشركة تركز حاليا علي التقنيات المحمولة لتكبير الصورة.
ومن أحدث منتجات الشركة جهاز بيكو وهو جهاز صغير في حجم الجيب وهو عبارة عن عدسة مكبرة إلكترونية تسمح للمستخدم بقراءة المواد المطبوعة في أي مكان.
وبها أيضا مصدر داخلي للإضاءة ، وبذلك يستطيع ضعاف البصر القراءة حتى ولو كانت الإضاءة ضعيفة أو معدومة.
برنامج (بيج بانج) التعليمي
كما عرضت شركة انكوسيف تكنولوجي التي نظمت المعرض عددا من احدث برمجياتها ولعل أشهرها (بيج بانج) وهو عبارة عن برنامج خاص للذين يعانون صعوبات في التعلم، وهو ذو شكل جذاب ويحتوي علي صور رائعة وبه مشاهد كرتون للتوضيح ومؤثرات صوتية خاصة تستطيع شد انتباه المستخدم وتشجع تفاعله مع الحاسب.
(فور توك فور) للقراءة الآلية
وعرضت شركة بيني وجيلي جهاز فور توك فور 4talk4 وهو جهاز للقراءة الآلية مزود بأربعة أزرار كبيرة ملونة كل واحد منها له وظيفة مختلفة وصوت مختلف، وهناك أيضا أربعة مستويات مختلفة من عمليات تسجيل الرسائل، والجهاز مصحوب بأدوات إدخال من البلاستيك تسمح لك باستخدام صورك الخاصة من أجل تقديم الرسائل، ويمتاز صوته بالنقاء والوضوح، وهو مرتفع بصورة كافية للعمل داخل الفصل الدراسي المزدحم بالطلاب.
ندوات متخصصة
ولم يفت القائمين على معرض تقنيات مساعدة المعاقين تنظيم عدد من الندوات واللقاءات حاضر فيها عدد كبير من أصحاب الشركات والشخصيات الشهيرة في هذا المجال، منهم أرجان كاهلاسا من شركة انتيلي تولز وماجي وايجستاف من بيكتا وليسا بيتي من ماير جونسون وبوب بلاك من مؤسسة دون سيندروم وكارول ألين من مركز هادرين التعليمي وتريش ديفيش من سينيماك.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
الابداع العلمي
التجارة الالكترونية
حوار العدد
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved