الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 14th March,2004 العدد : 60

الأحد 23 ,محرم 1425

خطوة أولى في البرمجة
أدى انتشار الإنترنت إلى تغيير طريقة استخدام الحاسب، الإنترنت عبارة عن شبكة اتصالات من أجهزة الحاسب المنتشرة يمكن الدخول عليها عبر الهاتف Dialup أوبالوصلات المباشرة Direct Connection. وقد أطلقت شبكات الحاسب مسميات جديدة على وظائف تقنية المعلومات مثل مصمم شبكة محلية LAN، ومتخصص في الشبكات الواسعة WAN، ومبرمج تطبيقات شبكية، ومصمم مزود خدمة.
وأنتجت الإنترنت وظائف جديدة ودمجت مهام وظيفية متعددة تحت مسميات جديدة وأصبح المبرمج هو الذي يقوم بتصميم مواقع الإنترنت باستخدام لغة ترميز النصف الفائق html.
بالإضافة إلى كل من جافا Java و جافا سكريبت JavaScript وبيرل Perl وخادم الصفحات النشطة ASP ولغة بي اتش بي php. وظهرت مسميات خاصة مثل مصمم مواقع الإنترنت Web Designer ومطور ويب
Web Developer ومحلل اتصالات الإنترنت Web Analysis.
لايعمل الكمبيوتر بدون برامج، ولا تنتهي مهمة المبرمج عند كتابة البرامج، فالبرنامج قد يكتب مرة واحدة ولكن يتم تعديله عدة مرات، وكلما تغيرت الأعمال وتقدمت بيئة الكمبيوتر لابد أن يتبعها تطور البرامج أيضا وتقوم الشركات بترقية وتحديث البرامج فلابد من تغيير البرامج حسب الاحتياجات والتطور ومعرفة المنافس وعن طريق معرفة تاريخ صناعة الكمبيوتر يعرف المبرمج اتجاه أجهزة المستقبل التي سوف تصبح أسرع وذات إمكانيات أعلى وأصغر حجما وأقل تكلفة وتحتاج إلى برامج جديدة والى تطوير البرامج القديمة.
والبرنامج عبارة عن قائمة تعليمات مفصلة يقوم الجهاز باتباعها حيث ان الجهاز ما هو إلا آلة لا تستطيع التفكير بنفسها تتبع التعليمات التي يكتبها المبرمج.
ويجب على هذا المبرمج أن يتفهم طبيعة البرامج والمعدات وتطور نظم الاتصال والتشغيل ولغات البرمجة وإمكاناتها حتى
يكون مبرمجا متميزا.
ان البرمجة في حد ذاتها ليست أمرا صعبا، وربما تكون الصعوبة
الوحيدة هي تقسيم عمل البرنامج إلى خطوات بسيطة وتفصيلية ومنظمة.
تعلم لغات البرمجة
قد يتحول إلى أمر سهل إذا ما فهمنا أسس وقواعد كل لغة Syntax ومبادئ البرمجة بصفة عامة وأساسيات تحليل وتصميم النظم، وهو ما نعد بتقديمه لقرائنا الأعزاء في الأعداد القادمة.
تخطيط البرنامج
يعد تخطيط أو تصميم البرنامج من أهم الأشياء في مجال البرمجة. ويمكن إجراء التصميم بعدة طرق ويكون التصميم من أعلى لأسفل TopDown أفضل من التصميم من أسفل لأعلىBottom Up ويستخدم هيكل التدفق Flowchart لتصميم البرنامج كما قد يستخدم الكود النصي Codeالذي قد يتميز عن خريطة التدفق لتصميم البرنامج أيضا. يجب تخطيط البرنامج قبل الشروع في الكتابة، ويجب معرفة ما يريده المستخدم وبعد انتهاء تخطيط البرنامج يجب تخطيط موارد بناء هذا البرنامج وتعتبر صيانة البرامج (مرحلة تأتي بعد كتابة البرامج واختبارها وتوزيعها) من أهم أساسيات البرمجة.
عند كتابة أي برنامج يجب عليك اتباع ثلاث خطوات رئيسية:
1 تعريف المخرجات Output Definition 2
2 إنشاء المنطق Logic الخاص بالحصول على تلك المخرجات.
3 كتابة البرنامج يحتوي تعريف المخرجات على تفاصيل كثيرة ويجب تحديد جميع التفاصيل قبل إدخال البيانات ، ويجب التأكد من أن تعريف المخرجات يشتمل على شاشات إدخال البيانات وكيفية وضع عناوين البيانات المطلوبة وتحديد نوعية البيانات المطلوب إدخالها، ويجب تخطيط المكان الذي ستذهب إليه عناصر شاشات الإدخال.
أخطاء البرنامج
قد توجد أخطاء في النص وهذا أمر وارد جدا وقد توجد أخطاء في كتابة النصوص داخل علامتي التنصيص، وقد توجد أخطاء في طريقة الحساب. ومهارة تحديد الأخطاء هي مهارة تكتسب بالوقت ويساعد هيكل البرنامج ولغة البرمجة المستخدمة على تحديد أفضل طرق تصحيح الأخطاء Debug.
بعد كتابة البرامج واختبارها وتتبع الأخطاء يجب وضع البرامج
في أيدي مستخدميها والاستفادة منها بمعنى نشر وتوزيع البرامج وإرضاء المستخدمين، وهذا هو الجزء الصعب.
يسمى خطأ البرنامج علة أو Bug. وكشف العلل Debuging عملية يقوم من خلالها المبرمج بإزالة أخطاء البرنامج واعتمادا على طول البرنامج فإن وقت إصلاح مشاكله يماثل تقريبا وقت كتابة البرنامج الأصلي، وقد يصعب العثور على بعض الأخطاء أحياناً ولابد من تجربة البرامج قبل تسويقها وعند تجربة البرامج قد تظهر بعض الأخطاء في بناء البرنامج أو في صيغة تركيب الجمل أو هجاء بعض الكلمات أو في منطق البرنامج نفسه أو في استخدام أدوات ومعدات غير موجودة في الجهاز.
هناك ثلاث فئات من العلل Bugs :
أخطاء قواعد Syntax Errors
أخطاء منطقية Logical Errors
أخطاء تشغيل Runtime Errors
ولتجنب حدوث هذه المشاكل يجب علينا القيام بالآتي:
مراجعة تصميم البرنامج.
فحص البرنامج أثناء إنشائه وتتبع منطق البرنامج.
استخدام أسماء واضحة للمتغيرات.
الالتزام بالمنهجية والقياسية في استخدام الأسماء والمتغيرات.
إضافة تعليقات على معظم أجزاء البرنامج.
يلجأ المبرمجون وخاصة الشركات الكبيرة إلى اتباع الخطوات النموذجية التالية قبل طرح الإصدار الأخير من برامجهم في الأسواق:
الاختبار المكتبي Desk Checking
الاختبار التمهيدي Beta :
اختيار مجموعة مستخدمين لتجربة البرنامج وكلما زاد عددهم كلما زاد احتمال عثورهم على أخطاء فالمستخدمون يجدون عادة أشياء لم يفكر بها.
الاختبار المتوازي وهو مقارنة نتائج الاختبار التمهيدي مع نتائج النظام القديم.
رفع كفاءة المبرمج
والمقصود برفع كفاءة أداء المبرمج هو تحسين شكل البرنامج وتنظيم منطق البرنامج وتصحيح الأخطاء وتكرار تجربة البرنامج وزيادة سرعة عمله والاستغلال الأمثل لموارد الحاسب وتصغير حجم البرنامج واستخدام بيئة البرمجة المناسبة ومراجعة الكود
لتقليل العمليات والنصوص وفهم إمكانيات اللغة والاستخدام الأمثل لها، وتقدير وجود واستخدام مكونات الحاسب المختلفة مثل المعالج ونظام التشغيل ووحدات الإدخال والإخراج. . الخ.
يجب أن يستمر المبرمج في الارتقاء بمهارته لمواكبة المتغيرات التقنية ويجب أن يستفيد من خبرة الآخرين ونصح هنا بالاشتراك في المنتديات المتخصصة ومجموعات النقاش ومتوافر عدد كبير منها باللغة العربية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
الابداع العلمي
التجارة الالكترونية
حوار العدد
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved