الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 14th May,2006 العدد : 162

الأحد 16 ,ربيع الثاني 1427

تتميز بحجم صغير وخفة غير مسبوقة
أجهزة origami جديدة من سامسونج

هذا هو الجهاز الذي يحتاج العالم له حاسوب قرصي آخر. ولكن هذه المرة، يقل حجم الجهاز ليولد من جديد بشكل حاسوب شخصي فائق التنقل يطلق عليه ultramobile PC.
يمثل جهاز سامسونج Q1 الجديد البشائر الأولى لهذه النوعية من الحاسبات الفائقة التنقل التي تم طرحها في السوق أخيراً وهي أجهزة أنيقة على خلاف أسلافها، حيث يمكن أن تكون هذه الأدوات ضربة كبيرة بشكل خاص إذا كان السعر قليلا أيضا.
ومن حيث الحجم فإن جهاز ultramobile يعتبر أكبر من المساعد الشخصي الرقمي PDA، ولكنه أصغر من الحاسوب النقال التقليدي. وعلى النقيض من أجهزة PDAs، فإن هذه الأدوات حاسبات تقوم بوظائف كاملة على نظام ويندوز، ولكن على خلاف أكثر الحاسوبات النقالة ليس هناك لوحة مفاتيح داخلية، حيث تدخل البيانات بدلاً من ذلك عن طريق الشاشة التي تعمل باللمس. ولكن لماذا أداة جديدة؟ حسنا، الحاسبات القرصية الشخصية لم يتم استخدامها حقا من جانب أغلبية الجمهور الذي يشتري الحاسبات الآلية. وبسبب رغبتها في عدم التخلّي عن الفكرة بالكامل، عملت مايكروسوفت مع بعض الشركاء لخلق شكل قرصي أصغر جديد، بهدف تخفيض السعر أيضا. كانت هذه الأجهزة قد تم الكشف عنها في معرض سيبيت بألمانيا في مارس الماضي حيث عرفت باسم أجهزة (اورغامي). وكانت الأجهزة تعمل على نظام وندوز إكس بي للحاسبات القرصية، ذات المعالجات المتطوّرة، والكثير من الذاكرة والتخزين، إضافة إلى الكثير من التقنيات النقّالة المجهزة فيها. ولا يتجاوز عرض الجهاز 7 بوصات، كما أن وزنه لا يتجاوز 2 أوقية والجهاز مزود بتقنية الواي فاي والاتصال عن طريق البلوتوث.
***
الحجم المثالي
ويعتبر سامسونج Q1 بداية واعدة وهو جهاز بارع أسود لمّاع بشاشة تعمل باللمس ملونة ويبلغ حجمها 7 بوصة، مع معالج إنتيل 900 ميغاهيرتز سيليرون، وذاكرة 512 ميغابايت وقرص صلب 1.8 بوصة بحجم 40 جيجا بايت. وتتوفر البطاريات ذات القدرة الأكبر الاختيارية ولكنها تضيف وزنا وحجما.
هذا الأمر الذي كان يمثل مشكلة في الماضي بالنسبة للحاسبات القرصية من قبل. فالأسلوب الذي يستخدم به الحاسوب بشكل عام يتوافق مع الحاسب النقال بشكل مثالي. حتى عندما طورت مايكروسوفت نوعاً جديداً من الحاسبات القرصية الأصغر، لم يغير ذلك من الأمر شيئاً، حتى طورت سامسونج جهاز Q1.
أولاً: عامل الشكل: يأتي الجهاز أصغر من أيّ حاسوب قرص شخصي يمكن العمل معه لكنه أكبر كثيرا عن قرص الإنترنت نوكيا770 الصغير. وقد بدا Q1 كبيرا من النظرة الأولى، لكن نظرة عن كثب كافية لاكتشاف حجمه المثالي. كما أن عملية ربط الجهاز بالإنترنت كانت مثالية أيضاً حيث يمكن ربطه مع الشبكة اللاسلكية وتصفّح الإنترنت خلال ثواني. هذا بالإضافة إلى مميزات الواي فاي والمميزّات اللاسلكية الأخرى مثل تقنية البلوتوث والتي تعمل بشكل رائع. هذا وتبيع سامسونج محرك USB DVD اختياري خارجي. حيث يمكن تركيب Microsoft Outlook وبعض البرامج الأخرى بسهولة.
ومن الفوائد الأخرى للمحرك الخارجي هو أنه يسمح لك بمراقبة DVD فالبوصة التي يبلغ حجمها 7 بوصة مثالية للقيام بذلك. وحتى بدون محرك DVD فإن Q1 مثالي لمشاهدة التليفزيون إذا كان لديك SLINGbOX وفي الحقيقة، يعمل المسؤولين في SLINGMEDIA مع أداة مشاهدة خاصة فقط بأجهزة UMPCs وقد عمل برنامج beta في موديل الاختبار الخاص بي بشكل مثالي. ويمكنك استخدام UMPC بصفة جهاز كمبيوتر أو كمبيوتر قرصي، كما يمكن مشاهدة البث التليفزيوني المباشر أو DVD. ويمكن أيضاً الاستماع إلى الملفات الصوتية من خلال سماعات الاستريو المبيتة، أو من خلال مكبرات الصوت الهاتفية VoIP، كما يمكنك استخدامه كإطار صورة إلكتروني. وعلى ذلك فإن الجهاز يعد بمستقبل كبير.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
أمن رقمي
دليل البرامج
أخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved