الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 14th May,2006 العدد : 162

الأحد 16 ,ربيع الثاني 1427

شركات التكنولوجيا تستعد للمنزل الرقمي
مستقبل كبير ينتظر تقنيات التحكم الآلية في المنازل

* اعداد: محمد شاهين
تم عرض تكنولوجيا الشبكات المنزلية ضمن معرض ومؤتمر المنزل الرقمي الذي أقيم بأمريكا مؤخراً حيث كانت أجهزة التحكم الآلية للأدوات المنزلية, هي السائدة، ويرى المحللون بعد النجاح الكبير الذي شهده المعرض أنه إذا سمح المستهلكون لشركات التكنولوجيا الحديثة بتنسيق منازلهم وتطويرها فستصبح الإضاءات التي تضاء يدوياً أو مقياس درجة الحرارة أو حتى الستائر التي يتم لفها لأعلى أشياء من الماضي، إلا أن المستهلكين غير مقتنعين أنهم بحاجة إلى هذا النوع من المساعدة حتى الآن.
لقد قام الناس بتقبل سُبل الراحة التي من المفترض أن يقدمها لهم المنزل الآلي ببطء.
يقول أحد المحللين: في الماضي كانت الصناعة مقيدة بالتكلفة وسيطرة التكنولوجيا التي قدمت حلولا قليلة للمشاكل الحقيقية، ولكن هذا لم يمنع العديد من الشركات من وضع رهانات كبيرة على أدوات المنزل الرقمية.
وعلى ما يبدو ان الاستراتيجية التي تتبعها الشركات الآن هي محاولة جذب المستهلكين عن طريق تقديم أجهزة وخدمات غير باهظة الثمن وفي نفس الوقت تجعل الحياة أسهل بحق.
قال لوري واتكنز, المتحدث الرسمي لشركة صناعة الرقائق: اكتشف الناس كيف يمكن أن تكون حياتهم أسهل باستخدام كمبيوتر محمول لاسلكي، وأنهم الآن يريدون نظام توصيل منزلي كامل.
من ناحية أخرى تريد شركة إكيلون, وهى شركة رائدة في مجال شبكات التحكم, أن تقوم بتوصيل اكثر الأدوات أهمية بالشبكات المنزلية، وتوضح الشركة, كيف انه يمكن وضع مجموعة من الرقائق داخل سجادة وبرمجتها بحيث يمكنها الاتصال بمفاتيح الإضاءة وأجهزة تحكم الستائر الالية وأنظمة الأمن ومراكز الترفيه المنزلي.
وقد يجعل هذا على سبيل المثال, الإضاءة تُظلم والستائر تُغلق والتكييف يعمل في أي وقت يسير فيه اي شخص فوق منطقة معينة بداخل غرفة المعيشة.
تقوم اجهزة البث والاستقبال الضئيلة الحجم, الخاصة بالشركة, بإرسال إشارات إلى أي دائرة كهربائية أه سي أو دي سي.
ويقول ريتش بلومسيث مدير إنتاج إكيلون: يسمح هذا بتركيب الشبكات بدون إعادة عمل توصيلات للمنزل أو الشركة.
وتعمل أجهزة البث والاستقبال مع عدد وفير من الاجهزة, تتضمن أنظمة التسخين والتبريد وأجهزة القياس وتطبيقات الري وكاميرات الأمان.
ويضيف بلومسيث: نحن نجعل الاجهزة المنزلية العادية, تتحدث بعضها إلى البعض، وإن إييلون تهتم, دائماً, بالسعر المناسب والفاعلية، وإن هذا النوع من الانظمة, يجعل الناس أكثر كفاءة.
كما أن هناك تطبيقا آخر يجعل اصحاب المنازل يتلقون رسائل نصية على هواتفهم المحمولة, في اي وقت يحاول أحد الاقتراب من خزنتهم او الدخول إلى مكاتبهم.
لقد قامت إيكيلون بالعمل مع شركة البرامج نيارميديا, لتقديم هذه الخدمة. ولتوضيح فاعلية التقنية الجديدة قام جيم هانتر الموظف في قسم التكنولوجيا بشركة نيارميديا, بالوقوف على أرض مركز مؤتمرات سانتا كلارا, وقام بإطفاء أضواء منزله الموجود في فلوريدا, عن طريق استخدام هاتفه من نوع تريو 700 وقد شاهد الغرفة وهى تظلم, من خلال كاميرا الكمبيوتر الموجودة بأعلى الغرفة, التي تقوم بإرسال الصور إلى متصفح على الإنترنت موجود على الهاتف الخلوي.
كما يستطيع أصحاب المنازل عن طريق استخدام نفس التقنية, أن يستخدموا أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم, لاستقبال تحديثات ريال تايم, عن كمية الكهرباء التي تستخدمها منازلهم وتكلفتها، على أية حال فإن هذه التقنية ستتطلب من الجمهور إقامة معايير معينة.
وتتنافس الآن 3 برتكولات طاقة توصيل لاسلكية مختلفة, على توفير هذه الخدمة.
هذا ويوجد ما يقرب من 20 إلى 30 منتجاً في السوق يستخدمون بروتكول إينستون.
وتُستخدم, غالباً, إينستون في مجال الإضاءة.
وفى نفس الوقت, تسعى زينسيس إلى اتحاد الزد واف, الذي قام بجذب إنتل وسيسكو سيستمز وآخرين.
وقد قام 100 منتج غالبا من أجهزة تحكم الإضاءة والحرارة, بالاشتراك في البروتوكول.
وثالثاً, يوجد بروتوكول زيجبي, المقدم من فيليبس، ولن يكون المنزل الرقمي مكتملاً بدون امتلاك نظام مراقبة، ولذلك تقوم إحدى الشركات المشاركة في المعرض ببيع أجهزة مراقبة رقمية.
حيث يتكون نظام الأمن من كاميرات ترسل مشاهد الفيديو إلى الكمبيوتر المنزلي.
ويتم إرسال الفيديو من هناك إلى موقع أمن على الإنترنت, بحيث يُمكن للمُستخدم أن يدخل إليه من اي جهاز مُتاح مُتصل بالانترنت.
قال مارك فريدركسون، المتحدث الرسمي باسم الشركة, انه يمكن للمستخدمين أن يروا مشاهد الفيديو من 6 كاميرات رقمية مستقلة.
ويستطيع الاشخاص مراقبة منازلهم أثناء تواجدهم خارج المنزل, كما يستطيع أصحاب الشركات أثناء الجلوس في المنزل, مراقبة الموظفين.
يقول فردركسون: نقوم بتشفير المعلومات مباشرةً إلى داخل الويندوز ميديا، ويختلف هذا عما يفعله منافسونا فالنظام الخاص بنا, يعرض مشاهد فيديو حقيقية وليس فقط مجموعة صور JPEG تم لصقهم معاً.
وفي مجال المراقبة أيضا: هناك تقنية الإي كونترول المنافسة التي قامت بتطوير كاميرات الأمن المنزلي التي تُرسل لك تحذيرا في مكتبك والتي بدأت في النهوض بمنتجاتها.
ركزت الشركات, في مكان آخر في المؤتمر, على نشر الفيديو ذي التقنية الرفيعة.
وتقول شركة بالس- لينك, التي يقع مقرها في كارلسبلد بكاليف, إنها طورت شبكة من الرقائق تم تصميمها لتوضع بداخل ترس الفيديو مثل صناديق الست توب وأجهزة DVD ومراكز المسارح المنزلية.
وتُمكن التقنية مشاهد الفيديو ذات التقنية الرفيعة من الانتقال إلى اي جهاز فيديو في المنزل مجهز بالرقائق, من خلال الكابل الموجود والنظام اللاسلكي.
قال بروس واتكنز, مدير بالس لينك: لدينا المقدرة على التعامل مع أجهزة مختلفة ذات تقنيات عالية كثيرة في نفس الوقت.
جدير بالذكر أن هذه المنتجات لن تتواجد في المحلات, قبل عام من هذا المعرض.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
أمن رقمي
دليل البرامج
أخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved