الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 14th May,2006 العدد : 162

الأحد 16 ,ربيع الثاني 1427

إمبراطورية استاريا: الآفاق الجديدة
Horizons: Empire of Istaria

* إعداد : إبراهيم الماجد
عند شروق شمس كل يوم تظهر في الأسواق تقنيات جديدة ووسائل تسهّل حياة الإنسان، ولعل أبرز هذه التقنيات من حيث السرعة والتطور هي ما يختص بعالم الكمبيوتر، ومن البديهي إدراج ألعاب الكمبيوتر في هذا الإطار.
مع ظهور كل لعبة جديدة نكتشف إضافات وتحسينات لم نشهدها من قبل، ولعل أبرز هذه التقنيات استخدام الإنترنت في مجال الألعاب، إذ بات في الإمكان منذ مطلع القرن الاتصال بموزع على شبكة الإنترنت يخول اللاعبين الاتصال ببعضهم بعضاً حتى لو كانوا في مكانين مختلفين من العالم، الأمر الذي يقرب مختلف الأعراق بعضهم من بعض.
وقد أدركت شركة Artifact Entertainment أهمية استخدام مثل هذه الوسائل في الألعاب الجديدة التي يتم إصدارها في الأسواق، وقامت بالتعاون مع شركة Atari بإصدار لعبتها المميزة التي تحمل اسم Horizons: Empire of Istaria وتم استخدام عدد من هذه التقنيات لجعل اللعبة قادرة على المنافسة ودخول أسواق الألعاب ذات التوجه الإستراتيجي - القتالي.
ويمكن اعتبار لعبة Horizons: Empire of Istaria من الألعاب السهلة على أجهزة الكمبيوتر؛ إذ إن عملية تنزيل اللعبة على القرص الصلب سهلة جداً وتجري بسلاسة، كما أن اللعبة غير متطلبة مساحة ذات بال على الإطلاق ولا يواجه جهاز الكمبيوتر المشكلات فيها.
ويمكن اعتبار لعبة Horizons: Empire of Istaria من أكثر الألعاب التي تقدم خيارات عدة أمام اللاعبين، وذلك بغية اختيار الشخصية التي يرغبون في القتال من خلالها إذ أن تعدد المقاتلين في اللعبة لافت، ويقوم اللاعب عند بدء المرحلة باختيار المقاتل، وأهم المقاتلين هم: البشر، العمالقة، الأقزام، الوحوش.
كل هذه الشخصيات تقاتل تحت لواء (حلف البشر) الذي يسعى إلى فرض النظام والأمن بعد فقدانه قسما من الأرض، ومردّ ذلك الحرب الضروس التي اندلعت بين البشر من جهة وبين قوى الشر والظلام من جهة أخرى، والتي أدت إلى تدمير كل ممالك الأرض، ويسعى اللاعب للبناء من جديد ونشر الحضارة ويكون المنطلق آخر معاقل البشر الأحرار: إمارة Istria التي على اللاعب أن يقوم بحمايتها وأن ينظم جيشه الذي من خلاله عليه الانتصار على العدو.
وتقدّم اللعبة تسع حضارات أساسية يستطيع اللاعب الاستعانة بجيوشها في قتاله.
وتنطلق المعارك في اللعبة من على أسوار الإمارة وتمتد إلى سائر المناطق حيث يقوم اللاعب بخوض معاركه للابتعاد والمحافظة على البشرية. وتتقدم مراحل اللعبة تدريجياً، حيث يتوجب على اللاعب تخطيها الواحدة تلو الأخرى عبر تحقيقه انتصارات.
ومع تقدم المراحل تزداد خبرة اللاعب وقوته ويزداد رصيده من النقاط، الأمر الذي يخوله شراء أسلحة متطورة وأكثر فتكاً؛ ما يساعده في المراحل الأكثر تقدماً. ويلعب السحر دوراً لافتاً في اللعبة؛ إذ في إمكان اللاعب أن يرمي التعاويذ ويستعمل فنون السحر وسيلة تساعده أثناء خوضه معارك قوية تتطلب مساعدة متقدمة. ويعتبر التحكم في اللعبة من أهم الطرق وأمتعها إذ إن المفاتيح الأساسية قد تم اختصارها عبر لوحة المفاتيح Keyboard بطريقة تتيح للاعبين السيطرة الكاملة على اللعبة بأقل عدد من المفاتيح. وتعتبر تقنيات الصورة المستخدمة في اللعبة من أفضل التقنيات على الإطلاق، سواء من حيث تناسق الألوان وثبات الصورة، أو من حيث دينامية الحركة بحيث تبدو أقرب إلى فيلم سينمائي منه إلى لعبة كمبيوتر.
أما الكاميرا فهي جدية نسبياً رغم المشكلات فيها في بعض المراحل، إلا أن صورها إجمالا تعتبر جيدة. أما الصوت المستخدم في Horizon فهو ممتاز يجسد المعركة بأدق تفاصيلها ويشعر اللاعب كأنه على أرض معركة فعلية.
اختصاراً فإن لعبة Horizons: Empire of Istaria لعبة مميزة تتيح للاعب القتال عبر عدد من الشخصيات التي يتحكم اللاعب في حجمها، طولها، وقوتها كما يمكنه تحديد مكان المعارك ووضع تكتيك المعركة قبل بدايتها في بعض الأحيان. ويمكن خوض اللعبة عبر أجهزة PIII 850 وما فوق بالإضافة إلى 256MB RAM ويمكن اعتبار اللعبة غير متطلبة مساحة كبيرة من أجهزة الكمبيوتر.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
أمن رقمي
دليل البرامج
أخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved