الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 14th May,2006 العدد : 162

الأحد 16 ,ربيع الثاني 1427

تحتوي على الوحوش عنصرا أساسيا
لعبة x-men حلقة أخرى من الإثارة والتشويق

لعبتنا لهذا الأسبوع لعبة تشويق ومغامرات تخطف الأنفاس، وهي موجهة إلى من هم فوق السادسة عشرة نظراً إلى تضمنها مشاهد قتل وعنف مؤثرة.
تحمل لعبتنا اسم X-Men legends :The Rise of the Apocalypse وهي الجزء الثالث من سلسلة ألعاب X-Men التي لقيت رواجاً كبيراً في أوساط محبي الألعاب القتالية في أنحاء العالم كلها. وقد راجت ألعاب X-Men بفضل نجاح أفلام X-Men في صالات السينما؛ الأمر الذي أعطى هذه الألعاب دفعاً ودعماً كبيرين. وتعتبر ألعاب X-Men كتكملة لتلك الأفلام. وقد قامت شركة Activision، المبرمجة للألعاب التي تعتبر من أفضل وأقوى الشركات في هذا المجال، بتصميم هذا الجزء من X-Men كما قامت شركة Raven Softwares بتسويقها عالميا.
قبل التعمق وتفصيل حوادث اللعبة نذكر أن اللعبة لاقت تشجيعاً ومدحاً كبيرين في أوساط النقاد والمختصين في مجال الألعاب، خصوصاً بعد إطلاق الجزء التجريبي من اللعبة.
أما حوادث X-Men legends :The Rise of the Apocalypse فهي تأخذنا إلى عالم البشر والمتحولين الذين يحاولون العيش بسلام وإيجاد طريقة تخولهم التعايش مع الحضارة البشرية، لكن الأمر الجديد في اللعبة هو دخول الوحوش إليها عاملا أساسيا في القصة.
وحوادث اللعبة تدور عندما يقوم البشر المتحالفون مع المتحولين بالتعاون مع ألد أعدائهم وهم المتحولون إلى وحوش بمواجهة قوة من قوى الشر العظمى التي تسعى إلى القضاء على كل ما هو حي على كوكب الأرض Rise of Apocalypse أمام قائدهم وهو أول مخلوق متحول وأقدمها على كوكب الأرض وتقوم بحمايته مجموعة مخلصة من أشرس المقاتلين.
ويسعى بطلنا ولفرين Wolverine مع صديقه Storm Magneto،... وغيرهما إلى البحث ومحاولة استعادة Quicksilver وهو ابن Magneto الذي تم اختطافه رهينة ومن ثم القضاء على هذه المجموعة وإنقاذ الأرض. ومن هنا تنطلق حوادث اللعبة الحماسية، التي يمكن أن تكون إما جماعية حيث تقوم مجموعة من اللاعبين بأخذ أدوار الأبطال في المعركة، وذلك عبر شبكة النتوورك، أو فردياً وذلك عبر تحدي الذكاء الاصطناعي. وكأجزاء X-Men السابقة فإن اللعبة تحتوي أصوات أشهر الممثلين عبر الحوارات التي تدور أثناء اللعبة.
وتقسم لعبة: X-Men legends The Rise of the Apocalypse الى خمسة أجزاء أساسية يسافر اللاعبون في كل جزء منها إلى مكان مختلف من العالم، حيث يتوجب عليهم القتال في ظروف وأجواء متنوعة ومختلفة؛ الأمر الذي يزيد من الحماسة والتشويق في اللعبة. وتقدّم اللعبة إمكان تغيير وسيلة التحكم في اللاعبين. فتكون هذه الوسيلة موضوعة على التحكم عبر الmouse بشكل أولي. لكن من المحبذ أن يقوم اللاعب بتغيرها والانتقال إلى التحكم عبر لوحة ال keyboard وبشكل خاص استخدام المفاتيح W,A,S,D بالإضافة إلى مفتاحي Up, Down.
ورغم أن معظم اللاعبين قد يجد صعوبة في بادئ الأمر لكن هذه المفاتيح تعطي طريقة أفضل وأثبت للتحكم بمجريات اللعبة وحركة المقاتلين.
ورغم أن اللعبة تقدّم عند انطلاقها درجة الصعوبة التي يريد المقاتلون أن يخوضوا اللعبة من خلالها، إلا ان هذه الصعوبة تزداد مع تقدم المراحل، كما أن سرعة العدو وحركته تتحسنان وتزدادان مع قرب اللاعب من نهاية المرحلة.
ويواجه اللاعب عدداً من الأعداء بأشكال مختلفة. ولكن كلهم يعدون من أتباع المتحولين الأوائل. وعلى اللاعب أن يقوم بالقضاء عليهم إذا أراد البقاء على قيد الحياة. ويمكن للاعب أن يعرف مدى الطاقة والحياة لديه عبر مؤشر موجود الى جانب الشاشة. وفي حال تعرضه للخطر يمكنه العودة ساعة يشاء إلى القاعدة الأساسية التي انطلق منها. وهذه الوسيلة هي من خلال سحر يحصل اللاعب عليه كونه من المتحولين. ويتيح هذا الإمكان أمامه أن يقوم بحفظ المرحلة والاستراحة والحصول على المزيد من الطاقة لمتابعة المعركة بالإضافة إلى تزوّده الأسلحة.
وتعتبر الأسلحة المستخدمة في اللعبة محدودة، وعلى اللاعب استخدامها بحذر. إذ يحصل، بالإضافة إلى السيوف والمخالب، في حال اختار شخصية ولفرين، على القنابل والعصي والسكاكين بالإضافة إلى البنادق.
يذكر أن العدو يقسم مجموعات، وعلى كل مجموعة رئيس وعلى اللاعب أن يقوم بقتل هذا الرئيس وإلا لا يمكن اعتباره منتصراً في المعركة.
وعلى اللعبة مأخذ مهم وهو الذكاء الاصطناعي المستخدم فيها، إذ يواجه اللاعب بعض المشكلات في الاستجابة، في المراحل السهلة حيث قد يقوم العدو بعدد من الحركات التي تعد غبية وغير منطقية؛ ما يتيح للاعب القضاء على الأعداء بسهولة، كما أن الكاميرا تواجه بعض المشكلات، ولكنها مشكلات ثانوية غير مهمة. قد يجد اللاعبون بعض الصعوبة في التحكم في اللعبة وخوض المعارك، خصوصاً أن اللعبة تتطلب حركة سريعة وسرعة بديهية إذ أن معظم حركات ولفرين تحتاج الى السرعة، لكن الأمر يصبح بديهياً وسهلاً مع تقدم المراحل.
أما من حيث تقنيات الصورة والصوت فإن الصور المستخدمة ممتازة وهي ثلاثية الأبعاد تتصف بالنقاء، كما أن تناسق الألوان المستخدمة في اللعبة سواء تصوير الشخصيات أو الأماكن جيد ويريح العين، وهو أمر تفتقده ألعاب كثيرة مماثلة، ويعتبر الصوت المستخدم في X-Men legends:The Rise of the Apocalypse ممتازاً، خصوصاً الحوارات المستخدمة التي سبق وتحدثنا عنها.
اختصاراً فإن لعبة X-Men لعبة مميزة ينصح بتجربتها لمحبي هذا النوع من الألعاب، ويمكن خوضها على أجهزة PIV 1200 وما فوق بالإضافة إلى 256 MB RAM كما أن اللعبة تتطلب 2.5GB HD.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
أمن رقمي
دليل البرامج
أخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved