الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 14th August,2005 العدد : 127

الأحد 9 ,رجب 1426

حمى الكاميرات الرقمية تخنق كوداك
أعلنت شركة ايستمان كوداك أنّها حققت خسائر صافية للربع الثالث على التوالي، وقالت إنها ستلغي ما يصل إلى عشرة آلاف وظيفة أخرى، في محاولة لإنقاذ نفسها من عواقب انهيار سوق الأفلام التقليدية، في مواجهة الانتشار السريع للكاميرات الرقمية. وحتى بعد استبعاد البنود الطارئة، فإنّ أرباح كوداك حسب البيانات التي أعلنتها تقلُّ كثيراً عن تقديرات وول ستريت السابقة، نتيجة انخفاض أكبر من المتوقع في مبيعات الأفلام، بعد أن حققت الكاميرات الرقمية زيادة جديدة في مبيعاتها في مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك الأسواق الناشئة.
وقال تيم جريسكي رئيس قسم الاستثمار في سولاريس لإدارة الأصول (من الواضح أن العمليات في انخفاض في كوداك). وأضاف أنه (في صناعة الأفلام التقليدية فإنّ السوق تتراجع، كما تواجه الشركة منافسة سعرية شديدة كذلك فحتى (سوق) الكاميرات الرقمية لا تنمو بنفس المعدلات السابقة).
ومنذ عام 2003 تحاول كوداك جاهدة تنفيذ خطة باهظة التكاليف لتتحول الى انتاج الكاميرات الالكترونية الرقمية وتقلل من اعتمادها على سوق الأفلام التقليدية، وألغت كوداك وهي أكثر من 13 ألف وظيفة من قبل في إطار خطة أعلنت عنها في يناير كانون الثاني 2004 واستهدفت إلغاء ما يصل إلى 15 ألف وظيفة. لكنها أعلنت أنها تنوي إلغاء ما بين 22500 و25 ألف وظيفة إجمالا. وقال الرئيس التنفيذي للشركة انتونيو بيريز في مؤتمر هاتفي مع مجموعة من المحللين إن (بدايتنا المخيبة للآمال في النصف الأول من العام تبين بوضوح أنني بحاجة لإجراء بعض التغييرات، وأن من الواجب أن أفعل هذا الآن).
وأضاف (لا نستطيع الاستمرار مع هذا النزيف عاما بعد عام، لقد وضعنا تصوراً لما ستنتهي اليه العملية وسننفذها من الآن حتى 2007). وقال بيريز ان الأسواق الناشئة قادت التراجع في مبيعات الأفلام التقليدية والخدمات المرتبطة بها. وقال المحلل شانون كروس من مركز كروس للأبحاث (اعتمدت كوداك على أن الأسواق الناشئة ستشهد بعض النمو (في المبيعات) ولكن حتى هذا بدأ في التراجع في بعض المواقع). وتحقق مبيعات الأفلام ومعدات وأدوات التحميض والطباعة إيرادات تستخدمها كوداك في تمويل المنتجات الرقمية مثل الكاميرات وأدوات الطباعة التجارية.
وحققت كوداك في الربع الثاني من العام خسائر صافية قيمتها 146 مليون دولار، وبالأضافة الى إلغاء الوظائف قالت كوداك إنها تعتزم تخفيض أصولها التقليدية بما فيها المصانع والمعامل والمعدات الى ما قيمته مليار دولار مقارنة مع 2.9 مليار دولار في يناير كانون الثاني 2004م. لكن كوداك قالت ان جهودها للتحول للكاميرات الرقمية تحقق نجاحا، فقد زادت المبيعات من الكاميرات الرقمية في الربع الثاني بنسبة 34 في المئة الى 1.84 مليار دولار وتجاوزت ايرادات الكاميرات الرقمية ايرادات الأفلام التقليدية للمرة الأولى في يونيو حزيران.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الالعاب
الامن الرقمي
دليل البرامج
تجارة الالكترونية
الحكومة الالكترونية
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved