الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 14th August,2005 العدد : 127

الأحد 9 ,رجب 1426

كبار السن في أمريكا يخسرون الملايين في عمليات نصب بالإنترنت
قال مسؤولون: إن النصب في مزادات على الإنترنت والسرقات من خلال انتحال الشخصية تتصدر قائمة شكاوى كبار السن في الولايات المتحدة الذين خسروا العام الماضي وحده 152 مليون دولار في عمليات احتيال.
وقالت لويز جريسمان من إدارة حماية المستهلك في لجنة التجارة الاتحادية أمام لجنة كبار السن في مجلس الشيوخ الأمريكي: إن النصب على الإنترنت في ازدياد وانه يشكل الآن 41 في المئة من الشكاوى التي ترد إلى اللجنة من أمريكيين تجاوزوا سن الخمسين.
وقالت جريسمان: هذا الرقم يكتسب أهمية إذا عرفنا أن نسبة النصب على الإنترنت كانت 33 في المئة من إجمالي الشكاوى من نفس الفئة العمرية عام 2002 م إلا أن النصب بالطرق القديمة لا يزال يسبب خسائر.
فقد خسر كبار السن الأمريكيون بسبب عمليات النصب المرتبطة بالجوائز التي يطلب فيها من الضحية دفع (ضرائب) أو رسوم أخرى لتسلم الجوائز 35 مليون دولار العام الماضي.
وذكرت جريسمان أن من تجاوزوا سن السبعين يعتبرون هدفا مميزا لهذا النوع من النصب.
وتتضمن عمليات النصب الأخرى الشهيرة الحماية المزيفة للبطاقات المصرفية أو خصومات مزعومة على الأدوية أو طلب معلومات عن الحسابات البنكية لتوفير تأمينات اجتماعية أو رعاية صحية.
وقال انتوني براتكانيس أستاذ علم النفس بجامعة كاليفورنيا الذي شارك في فريق لدراسة عمليات النصب على كبار السن: إن المحتالين يستغلون سلاح (النفوذ الاجتماعي) لخلق احساس بالثقة بدلا من اللجوء إلى استخدام المسدس أو السلاح الأبيض.
وقال براتكانيس: خلصنا إلى أن المجرمين المحتالين يراقبون التكوين النفسي والخصائص الأخرى لضحاياهم للتعرف على نقاط الضعف، ووضع مخطط محكم يرجح أن يكون أكثر تأثيرا.
وفي أحد الأمثلة التي ساقها أخبر محتال ضحيته أن توجيه أسئلة أو إغلاق الخط أثناء التأكد من معلومات الحساب هو إجراء ضد القانون.
وذكر زين هيل المفتش بقطاع البريد الأمريكي أن المحتالين يعلمون أن كثيرين من كبار السن يشعرون بالوحدة وأن مكالمة هاتفية من أي شخص ستكون محل ترحيب، وأضاف: يفهم المحتالون أصحاب الخبرة نقاط ضعف كبار السن ويعرفون أي النقاط التي سيستغلونها عندما يتحدثون معهم على الهاتف.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الالعاب
الامن الرقمي
دليل البرامج
تجارة الالكترونية
الحكومة الالكترونية
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved