الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 14th September,2003 العدد : 38

الأحد 17 ,رجب 1424

حلول رقمية
استعادة ملف framedyn.dll
خالد عبدالرحمن البكر

س أواجه مشكلة في جهازي وهي نقطة الاستعادة حيث سبق أن وضعت نقطة استعادة لكن عند الدخول على معلومات النظام ثم نقطة استعادة النظام تظهر رسالة خطأ «تعذر العثور على framedyn.dll يساعدك إعادة تثبيت التطبيق في حل المشكلة» هكذا تقول الرسالة! مع العلم بأنه لدي شك بأن جهازي مخترق فقد وجدت بالماسينجر عنواناً لم أقم بوضعه ومعناه غريب جداً! وبعد أن كتبت أمر التشغيل system.ini ظهر السطر الخامس فارغاً! أفدني عن ذلك وما هو أفضل حل؟.
أبو آدم بريد إلكتروني
من خلال قراءة الرسالة السابقة، وظهور المشكلة في خاصية «استعادة النظام» المرفقة مع أنظمة التشغيل Windows ME/2000/XP فإن سبب ذلك يعود إلى تلف أحد ملفات النظام ذات الامتدادات التالية: DLLDRVSYSMPDOCXVXD وحيث ورد اسم ملف Framedyn.dll الدال على وجود خلل فيه، فإن الحل يكون إما بإعادة نسخ الملف التالف بجلب الملف أو أيٍّ من ملفات نظام التشغيل Windows98 فمن الموقع: www.zadilly.com/w98f.htm وملفات نظام التشغيل Windows MEمن الموقع: www.zadilly.com/wmef.htm وأما في حالة ظهور المشكلة في نظام التشغيل Windows XP وظهور الخلل في ملف framedyn.dll فإنه يوجد تحت مجلد النظام الفرعي بمسار System32\Wbem والحل بالانتقال لقائمة ابدأ/تشغيل Start\Run وإدخال مسار النظام: C:\Windows\system32\dllcache ثم ضغط الزر الأيمن للفارة Mouse على ملف framedyn.dll واختيار أمر نسخ Copy وبعد ذلك الرجوع لقائمة ابدأ/تشغيل Start\Run وإدخال مسار النظام: C:\Windows\system32\wbem ثم ضغط الزر الأيمن للفارة Mouse واختيار أمر لصق Paste وتأكيد النسخ بالضغط على كلمة موافق Yes.
الإجراءات السابقة تعد الأسهل، ويوجد خيار آخر يترتب عليه إجراء إعادة تركيب النظام Reinstall ولا يعني هذا الإجراء فقدان المعلومات والبيانات والبرامج التي تم تركيبها على النظام.
وحول ما ورد بالرسالة من احتمال تعرض جهاز الكمبيوتر للاختراق، نجيب بأنه سبق في أعداد سابقة التطرق لهذا الموضوع.. وننصح بالاستفادة من برنامج: AntiVirPersonal Edition الذي ظهر بإصدار حديث، وهو مجاني الاستخدام، ويوفر بيئة حماية عالية على ملفات وبرامج الكمبيوتر من الفيروسات Viruses من خلال الكشف المتتابع والحذف لأكثر من 70000 فيروس، مع تضمنه خاصية التحديث التلقائي من شبكة الإنترنت InternetUpdate إضافة لذلك توافقه الكامل مع أنظمة التشغيل: Windows Me/95/98/NT/2000/XP وعلى الرغم من صغر سعة ملف التركيب والتي تبلغ سعة 3 ،75MB إلا انه قوي بالحماية، ويمكن جلبه من خلال الموقع: www.freeav.com.
ردود سريعة؟
أطلقت شركة Microsoft الإصدار السادس من برنامجها MSN Messenger 6 ،0 والحصول عليه من موقعه: http://messenger.msn.com
رائد الحربي بريد إلكتروني:
لإرسال واستقبال الملفات عبر برنامج MSN Messenger يلزم السماح Allow الكامل لمنافذ اتصال البرنامج عبر تمرير الاتصال لبرنامج الحماية Firewall مثل برنامج Zonealarm


albkr2000@hotmail.com

..... الرجوع .....

دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved