الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 14th December,2003 العدد : 49

الأحد 20 ,شوال 1424

هل ترغب في إخفاء شخصيتك عند تصفح المواقع؟
وسائط التخزين المتحركة
قد تملك الحل removable memory
كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن موضوع الرقابة التي تفرض على متصفحي المواقع عامة وفي أماكن أعمالهم على وجه الخصوص عبر برامج للتنصت صممت لهذا الغرض.
والسؤال المطروح كيف يمكن لنا الاستفادة من الانترنت مع المحافظة على الخصوصية الشخصية؟
وجه العملة الآخر هو حق الشركات والمؤسسات في فرض الرقابة على العاملين لديها بعدم استخدام الانترنت في ما ليس له علاقة بالعمل، حيث نرى بعض الشركات والمؤسسات قد فرضت سياسات صارمة تحذر من سوء استخدام الوصول الى شبكة الانترنت. لا تختلف الانترنت عن أية وسيلة اتصال أخرى على سبيل المثال الهاتف في العمل هل يمكن لأحد مراقبته طوال الوقت وبالتالي يمنع إجراء المكالمات الشخصية؟ على العكس نرى الكثير ممن لديهم خطوط مباشرة غير معلنة للناس تستخدم بنسبة كبيرة من الوقت في الأغراض الشخصية.
في كاليفورنيا وعبر شركة تصنيع ملحقات الحاسب وجدت حلا يساعد في التصفح بعيدا عن عيون الرقابة، أطلقت على الجهاز التصفح الخفي Stealth Surfer والذي يمكن تركيبه عبر منفذ USB، وهو جهاز تخزين متحرك Removable Memory وهو يعمل مثل ما تعمل الاسطوانة الصلبة Hard Drive ولكن بميزة القابلية للفصل.
بعض من هذه الأجهزة به طاقة تخزين تصل إلى جيجا بايت One Gigabyte، وحيث إن جهاز التصفح الخفي Stealth Surfer يشبه إلى حد كبير الاسطوانات القديمة المرنة والتي تسمح بالمشاركة في المعلومات المخزنة عليها بين الأجهزة المختلفة عبر التنقل.
ولكن كيف يقوم جهاز التصفح الخفي Stealth Surfer بعمله في المحافظة على الخصوصية للشخصية لمتصفحي المواقع؟
يحتوي الجهاز على نسخة خاصة من متصفح الإنترنت Netscape والذي يقوم بحفظ كافة المعلومات من عناوين وصور لصفحات المواقع والكلمات السرية والبريد الإلكتروني وما يسمى بالكوكيز cookies وكافة التفاصيل المتعلقة بالمواقع التي قام المستخدم بزيارتها، والتي يمكن من خلالها إجراء عمليات التنصت
والمراقبة، على الاسطوانة المتحركة بدلا من الاسطوانة الصلبة في الجهاز.
وعند مغادرة المستخدم يقوم بفصل جهاز التصفح الخفي Stealth Surfer وبالتالي تختفي كافة المعلومات التي تدل على شخصيته، الأهم من ذلك كله هو أن جهاز التصفح الخفي Stealth Surfer يأتي بحماية خاصة عبر استخدام كلمة سر وذلك لمنع الوصول إلى المعلومات الشخصية في حالة فقدانه أو سرقته.
يعد هذا الجهاز الحل لمشاكل الخصوصية أثناء تصفح المواقع وهو أول حل يعتمد على العتاد Hardware بدلا من البرامج التي تعتمد على مسح ملفات المواقع بعد زيارتها والتي ثبت عدم فاعليتها. مزيد من التفاصيل في هذا الموقع stealthsurfer.biz

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved