الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 15th February,2004 العدد : 56

الأحد 24 ,ذو الحجة 1424

بديل جديد لنظارات القراءة
سيكون من الممكن في المستقبل القريب لملايين من الأشخاص متوسطي الأعمار أن يرموا بنظاراتهم التي يستعملونها للقراءة، فقد اصبح هناك معالجة طبية جديدة
تعيد إلى البصر قوته التي فقدها بسبب التقدم في السن، وتتمثل المعالجة الطبية الجديدة بالتدخل بواسطة موجات مغناطيسية لإعادة تشكيل العين دون جراحة. وتستغرق المعالجة خمس دقائق فقط، وتكلف ما بين 1000 و1500 جنيه إسترليني، ويعتقد الأطباء أن هذا اللون من العلاج قد يستقطب شعبية اكبر من تصحيح الإبصار بأشعة ليزر، ويعتقد أن حوالي 18 مليون من البريطانيين فوق سن الخامسة والأربعين يستعملون النظارات الطبية لمساعدتهم في القراءة. وقد ضعفت قدرتهم على الإبصار بسبب تقدمهم في السن، ويقدر أن نصف من هم فوق الستين من العمر يستعملون نظارات طبية عند القراءة.
وهذه التقنية الطبية الجديدة التي طورها علماء أمريكيون ستقدم لهم البديل، يعطى المريض جرعة من المخدر للعين، وبعد ذلك يستعمل الطبيب مسبارا دقيقا بدقة الشعرة البشرية لإطلاق جرعة من الموجات في نقاط معينة على سطح العين وحول القرنية, ويتراوح عدد النقاط ما بين 8 و32 حسب شدة الحالة.
والحرارة المنبعثة تضغط على القرنية وتزيد من انحنائها، وبذلك يصحح الإبصار, ويمكن استعمال التقنية في العينين معا لتصحيح بعد النظر، ولكن يمكن استعماله في عين واحدة، وهذا يساعد من يستعمل النظارات للقراءة.
وتسمى هذه التقنية بـ(الرؤية المختلطة) إذ يمكن استعمال التقنية الجديدة في عين للقراءة، وتترك العين الثانية لاستعمالها في النظر إلى بعيد، والمعالجة لا تسبب أي ألم، وبإمكان الشخص المعالج أن يقود سيارته عائدا إلى البيت في الوقت نفسه. وتشير دراسة إلى أن التقنية الجديدة صححت إبصار 90 بالمائة من المعالجين، وأصبحت قدرة الإبصار عند نصف المعالجين كاملة،
ويتوقع ان تصبح التقنية متوفرة لمن يريد استعمالها في لندن الشهر القادم، وقد بدأ أطباء العيون بمعالجة مرضاهم بهذه التقنية في مدينة مانشستر.
ويقول الدكتور ديفيد الامبي، مدير مركز هورايزن لليزر العين: هذا أول جهاز من
نوعه في بريطانيا، ونتوقع أن يكون الإقبال عليه شديداً جداً، ولكن الدكتور الامبي يقول إن المعالجة ليست دائمة، وان المعالجين ربما يحتاجون إلى إعادة العلاج بعد خمس سنوات.
وقال: إنها تشبه إعادة عقارب الساعة خمس أو عشر سنوات إلى الوراء، وقد يحتاج المرضى إلى إعادة عقارب الساعة مرة أخرى بعد عدة سنوات.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
نساء كوم
اخبار تقنية
الابداع العلمي
التجارة الالكترونية
جديد التقنية
جرافيك
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved