الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 15th February,2004 العدد : 56

الأحد 24 ,ذو الحجة 1424

جهاز تستخدمه صناعة النفط يمكنه اكتشاف السرطان
تمخض تعاون غير عادي بين علماء في الجيولوجيا وفيزيائيين وإخصائيين في مرض السرطان، عن جهاز استشعار يمكنه المساعدة في أعمال التنقيب عن النفط واكتشاف الإصابة بسرطان الرئة في مراحل مبكرة.
وتم تصميم الجهاز الذي يطلق عليه اسم (لايت تاتش) لقياس كميات صغيرة من غاز الايثان الذي ينبعث بشكل طبيعي من خزانات الهيدروكربون، لكن الأطباء الذين زاروا مختبر الفزيائيين الاسكتلنديين الذين صمموا الجهاز ذكروا أن الايثان يخرج أيضا عند زفير مرضى سرطان الرئة، وتستخدم هذه التكنولوجيا الآن في كلا التطبيقين، ويمكن أن يكون لها تأثير واسع النطاق على مستقبل النفط ومرضى السرطان أيضا.
جهاز للفحص عن الإيثان
وفي عام 1997 كان العلماء في هولندا يطورون أجهزة استشعار لاكتشاف تسرب النفط في المصافي.
وقال الدكتور بيل هيرست العالم الرئيسي في شركة شل جلوبال سوليوشنز: حققنا القفزة البديهية الخاصة بأننا إذا ما استطعنا تعقب حالات التسرب في مصافي النفط فمن المحتمل أيضا أن نتمكن من تعقب حالات التسرب من الخزانات.
وغاز الايثان مؤشر جيد على وجود نفط أو غاز مدفون في منطقة ما، لأنه ينتج عن طريق تحلل جزيئات كبيرة إلى مكونات أصغر، وهو ما يحدث عموما في داخل الخزان.
الجهاز يستخدم عادة للمساعدة في أعمال التنقيب عن النفط، ولذلك استدعى الفريق خبير البصريات ميلز بادجيت بروفسور الفيزياء في جامعة جلاسجو لتطوير جهاز للكشف عن الايثان.
وبغية اختبار الجهاز الجديد، قام الفريق بتحميله على ظهر عربة بالإضافة إلى جهاز لقياس شدة الرياح وكمبيوتر محمول، وقسم الفريق منطقة تبلغ مساحتها 400 كيلومتر مربع في صحراء عُمان إلى شبكة واخذوا قياسات في عدة نقاط، وبالإضافة الى مستويات الايثان، سجل الفريق اتجاه الريح في ثلاثة اتجاهات، وسرعة الرياح والمطبات الهوائية.
وقال هيرست في تصريح أدلى به لبي بي سي نيوز أونلاين: إذا كان هناك مصدر في خلية واحدة على وجه الخصوص في الشبكة ستهب عليه الرياح وستنبعث سحابة من الغاز على شكل يشبه المخروط من المصدر حتى لو كانت خفيفة جداً.
وأضاف قائلا: وما دام جهاز الاستشعار في منطقة السحابة المخروطية، فسيسجل قياسات حتى عشرة أو عشرين جزيئا من التريليون.
فحوص للأنفاس
ومع ظهور نتائج الأبحاث الميدانية التي كشفت النقاب عن قدرة الجهاز على تقليل تكلفة عمليات المسح الاستكشافية، بدأ البروفسور ميلز بادجيت باستخدام جهاز الاستشعار في تحليل عينات من أنفاس 50 مريضاً في مستشفى نينويلز في دندي.
وفي رد فعل للسرطان تعمل الجزيئات الحرة في الجسم على تدمير أغشية الخلايا وتحويلها الى هيدروكربونات بما في ذلك الايثان.
وأظهرت الاختبارات أن 21 من المرضى مصابون بسرطان الرئة، وسجلت قياسات مرتفعة لمستوى الايثان لديهم جميعا باستثناء واحد منهم.
ولكن سجلت مستويات عالية أيضا من الايثان لدى خمسة من المرضى غير المصابين بالسرطان، ربما بسبب الإصابة بمرض آخر أو أن يكون نوع معين من الطعام يأكلونه قد أثر على النتيجة.
ويجري الآن بادجيت بحثا سيستغرق عامين لمعرفة المزيد عن كيفية استخدام جهاز الاستشعار الجديد في اكتشاف السرطان بينما يعتزم الجيولوجيون استخدام الأبحاث الخاصة بالجهاز بشكل تجاري في التنقيب عن النفط.
وقال بادجيت: كل شيء في العلم يعتبر هدفا يحتاج إلى وقت طويل لإدراكه، وهذا ليس استثناء لكني أعتقد أن كلا التطبيقين يمكن أن يكون لهما تأثير هائل.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
نساء كوم
اخبار تقنية
الابداع العلمي
التجارة الالكترونية
جديد التقنية
جرافيك
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved