الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 15th February,2004 العدد : 56

الأحد 24 ,ذو الحجة 1424

عمل تأثير الانفجار باستخدام الثري دي ماكس
إعداد: محمد صفوت
يعتبر برنامج الثري دي ماكس أقوى برامج الجرافيك وخصوصاً منذ بدء الإصدارة الخامسة.وفي هذا المثال سنقوم بإعطاء تمرين لكيفية عمل الانفجار بواسطة هذا البرنامج الرائع.
1 بالنظر للشكل الموضح يجب أن نبدأ بضبط أماكن الكاميرا وعناصرالإضاءة2 البدء بعمل Sphere بمقاس Radius = 80 وSegments = 100 وتفعيل أو تنشيط الاختيار Generate Mapping Coords
3 نتجه لقائمة Modify ونختار Noise Modifier لعمل تأثير العشوائية في شكل الكائن المتفجر ونعطي قيمة Scale=10 وstrength x = 15 Y = 15 Z = 15
4 ونتجه لقائمة Modify ونختار Material Modifier ثم نتأكد من أن قيمة Material ID =1
5 ثم نتجه الي Particle System ونختار منها الأداة PArray ونجعلها قريبة من الانفجار 6 ونتجه الي قائمة Modify مع استمرار عنصر PArray مختارا ونقوم بعمل الإعدادات التالية : في Pick Object نختار العنصر Sphereوفي Particle Generation وداخل مجموعة الاختيارات Particle Motion نعدل قيمة Speed = 20 وVariation = 100 للعمل على زيادة سرعة ومقدار العشوائية المصاحبة للانفجار... وداخل مجموعة الاختيارات Particle Timing نجعل قيمةEmit start=1 وLife=101 لتطويل مدة الانفجار.
وفي Particle Generation وداخل مجموعة الاختيارات Particle Motion نعدل قيمة Speed = 20 وVariation = 100 للعمل على زيادة سرعة ومقدار العشوائية المصاحبة للانفجار... وداخل مجموعة الاختيارات Particle Timing نجعل قيمةEmit start=1 وLife=101 لتطويل مدة الانفجار.وفيParticle Type ... ومن مجموعة الاختيارات Particle Types نختارObject Fragments ومن مجموعة الاختيارات Object Fragment Control نجعل قيمة Thickness=30 ونفعل الاختيار Number of Chunks ونجعل قيمة Minimum=150... وداخل مجموعة الاختيار Matصl Mapping and Source نختار Picked Emitter... ومن مجموعة الاختيارات Fragment Materials نجعل Outside ID=1 وقيمة Edge ID=1 وقيمة Backside ID=2 وهو لإعطاء السطح الداخلي للجزيئات خامة ملتهبة بخلاف السطح الخارجي والجوانب.8 ونعمل نسخة من العنصر لعمل مزيد من الجزيئات عن طريق الاختيار Clone من قائمة Edit ثم نقوم بالضغط على Ok.9 وبالنسبة للنسخة الجديدة نتجه إلى Modify وفي Particle Generation ومن مجموعة الاختيارات Particle Motion نجعلSpeed=15 .... ومن مجموعة الاختيارات Particle Timing نجعلEmit Start=2 ...وفي Particle Type وداخل مجموعة الاختيارات Object Fragments Controls نجعل Thickness=15ونفعل الاختيار Number of Chunks ونجعل قيمة Minimum=500... ومن مجموعة الاختيارات Fragment Materials نجعل Outside ID=2 وقيمة Edge ID=2 وقيمة Backside ID=2 10 ونعمل على اختيار PArray1,Parray2, Sphere1 عن طريق الأداة Select by Name
11 ونتجه الىMaterial Editor ونقوم بعمل الاختيار Assign Material to Selection
15/2/2004 G. Issue 56 12 ثم نضغط على standard ثمMulti/SubObject ونختار بعدها Ok
13 ثم نضغط على الخامة الأولى في الجزء Default (standard)1 ونقوم باختيارMaps ثم نقوم باختيار Diffuse ونضغط على None بجوارها ونختار Bitmap ونحمل صورة من الجهاز ويفضل أن تكون صورة خاصة بأرضية كوكب.
14 ونضغط على الاختيار Go to Parent مرة واحدة ونرجع مرة أخري إلى Maps ثم نختار Bump ونضغط على None بجوارها ثم نختار Noise ونختار في Noise Parameters داخل مجموعة الاختيارات Noise Type الاختيار Turbulence.... وفي مجموعة الاختيارات Noise Threshold نجعل Size=10 15 ثم نضغط Go to Parent مرتين للخروج الى قائمة Multi/sub object Basic Parameters وهناك نقوم بفتح الخامة رقم 2 من3(Standard) #Material وهو لعمل خامة الجزء الداخلي الملتهب من العنصر.وفي قائمة Maps نختار Diffuse ونضغط على None ثم نختار Noise ونعدل خصائصها بأن يكون Noise type على شكل Turbulence ويكون Size=10 ويكون Color1 باللون الأحمر بقيم Red=255. Green = 0 , Blue=0 ويكون Color2 باللون البرتقالي الفاتح بقيم Red = 249. Green = 199. Blue = 121 ونضغط علىMaterialEffect Channel ونختار 1 وبهذا نكون انتهينا من وضع الخامات على العناصر16 ولجعل العنصر sphere يختفي بعد انبعاث الجزيئات نقوم بتشغيل AutoKey من أسفل لتشغيل animation (نستخدم هنا ماكس 5) ثم نقوم بعمل Keyframe عن طريق SetKey وعلامة المفتاح ثم نقوم بالضغط بمفتاح الماوس الأيمن وتغيير قيمة Visibility الى صفر وبعدها نوقف تفعيل الحركة عن طريق ضغط AutoKey مرتين كما بالشكل.
15/2/2004 G. Issue 56 17 وفي قائمة Create نفتح Helpers ونقوم باختيار Atomspheric Apparatus ثم اختيارSphere Gizmo ثم نقوم برسمها في المسقط Top لعمل تأثير الانفجار...ونعدل خصائصها الى Radius = 300 ونضغط على Add ونختار Fire Effect
18 ثم نضغط على Setup بأسفله فتفتح لنا قائمة أخرى لنعدل في الخصائصFlame size = 50. Flame Detail = 10. Samples = 4 وفي مجموعة الخيارات Explosion نفعل الاختيار Explosion ولا نفعل Smoke ونقوم بالضغط على setup Explosion ونجعل End=70 19 ثم نقوم بعمل تأثيرات Vedio Post فنفتح Vedio Post من قائمة Rendering ونقوم بعمل الاختيار Add Scene Event ثم نتأكد من اختيار مسقط Camera ونختار Render Options ومن الاختيار Object MotionBlur نجعل Duration=1 وذلك لزيادة تأثير Motion.18 ثم نضغط على Add Image Filter Event ونعمل Lens Effect Glow ونغير خصائصه فنضغط أولا Preview ثم نفعل الاختيار EffectID ومن Preferences نجعل Effect size=5 ومن Inferno نشغل الاختيارRed. Green. Blue
19 ثم نختار مرة أخري Add Image Filter Event ونختار Starfield ونختارSetup ونجعل خصائصه size = 1, count = 150000 ثم okثم نضغط على Add Image Output Event ونضغط على Files نجعله بامتداد avi ثم نضغط على Execute Sequence ونجعل Range من 1 الي 100 ونجعل Output Size على الاختيار 640 X 480 فيقوم بعمل رندر ذو جودة عالية ولكنه يستغرق وقتاً أطول قد يمتد إلى عشرة دقائق وفقاً لإمكانيات الجهاز المستخدم ليخرج لنا ملف 3D Max به إعدادات وإمكانيةتعديل الإنفجار وفيلم بالامتداد Avi خارجي يحتوي على شكل الإنفجار .

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
نساء كوم
اخبار تقنية
الابداع العلمي
التجارة الالكترونية
جديد التقنية
جرافيك
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved