الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 15th February,2004 العدد : 56

الأحد 24 ,ذو الحجة 1424

الكامات وأنظمة التشفير

إعداد: عبد السلام لملوم
(الكامة) أو وحدة النفاذ المشروطة هي عبارة عن دائرة إلكترونية صغيرة الحجم نسيبا مهمتها أن تتم إضافاتها إلى جهاز استقبال الإرسال الفضائي (ريسيفر) حتى يتمكن من فك الإشارات المشفرة الخاصة ببعض القنوات والباقات الرقمية التي تتطلب مشاهدتها ضرورة دفع مبلغ مالي معين شهريا أو سنويا للقناة أو الباقة كشرط أساسي للاستمتاع بالخدمات والبرامج المقدمة من خلالها.
والمعروف أن شركات تقديم الخدمات الترفيهية تلجأ إلى استخدام أنظمة معقدة لتشفير الصوت والصورة بحيث لا يمكن مشاهدتها إلا من خلال وحدة النفاذ المشروطة (الكامة) التي تعمل مع هذا النظام بالإضافة إلى بطاقة الاشتراك التي توفرها الشركة للعميل.
وهناك أنواع عديدة لأنظمة التشفير أشهرها نظام ارديتو.. وهو نظام تشفير تستخدمه بعض الباقات مثل إيه آر تي، وشوتايم ونوفا وملتي تشويس والساتسفاكشن والبنك بلس وغيرها، وقد قامت بعض هذه الباقات حالياً بتطوير نظام تشفيرها إلى نظام إرديتو 2(الأحدث) ومن بين هذه الباقات شبكة راديو وتلفزيون العرب (ايه ار تي) وشبكة شوتايم.
ونظام فيا اكسس، وهو نظام تشفير يستخدم في أوروبا بكثرة مع العديد من الباقات مثل باقة ايه بي سات، والباقة الروسية والسويسرية، والأرتي، وغيرها العديد من الباقات على أقمار الهوت بيرد.
وكذلك نظام سيكا وهو نظام تشفير يستخدم في أوروبا تعمل عليه أكثر من 15 باقة ولكن لا يصل إلى منطقة الخليج منها إلا 4 باقات مثل ايه بي سات وسيفرا بلاس.
ومعظم أجهزة الاستقبال الرقمي الحديثة حاليا تأتي مزودة بوحدات مدمجة للنفاذ المشروط (كام) تعمل مع نظام أو أكثر من أنظمة التشفير المعروفة، وهناك على سبيل المثال أجهزة تحتوي على وحدة نفاذ مشروط مدمجة من نوع ارديتو، وتترك الشركة المنتجة للجهاز مكانا للوحدة الأخرى خاليا حتى تتيح للمستخدم فرصة اختيار الكامة المناسبة التي يرغب في إضافتها للجهاز، وبعض الأجهزة الحديثة يمكنها التعامل مع بعض الباقات والقنوات المشفرة بدون الحاجة إلى استخدام الكامة أو البطاقة الذكية، مثل جهاز كيو ام اكس وغيره.
وهناك أنواع عديدة لوحدات النفاذ المشروط (الكام)، منها الجوكر وأستون وكوناكس وارديتو وفيا اكسس وسكاي سكريبت وماجيك، ولكل كامة مميزاتها وعيوبها ونظام التشغيل الخاص بها الذي يتيح لها إمكانية التعرف علىنظام التشفير الذي تعمل بالتوافق معه.
ومعظم الكامات تتم ترقية نظام التشغيل الخاص بها دوريا حتى تتمكن من العمل بكفاءة وأيضا لعلاج بعض عيوب التشغيل والثغرات الفنية التي تظهر أثناء عملية التشغيل وتسبب إزعاجا للمستخدم.
وهناك مواقع عديدة على شبكة الانترنت بعضها باللغة العربية والبعض الآخر بلغات أجنبية أخرى مثل الألمانية والإنجليزية والروسية ومعظم هذه المواقع عبارة عن منتديات متخصصة في عالم الكامات ويتم من خلالها طرح أحدث الباتشات (برامج الترقية) الخاصة بهذه الكامات وتحرص أيضا بعض الشركات المنتجة لهذه الكامات على طرح ترقيات مجانية لتطوير كاماتها من خلال مواقعها على شبكة الانترنت وما على المستخدم سوى متابعة هذه المواقع دوريا للتعرف على كل ما هو جديد في عالم الكامات، وسنحاول في الأيام القادمة نشر عناوين بعض هذه المواقع حتى تعم الفائدة.
لكن هناك ملاحظة مهمة يجب الانتباه إليها وهي أن بعض هذه المواقع تعرض في بعض الأحيان عن غير قصد ملفات تالفة أو تعاني بعض العيوب وهو ما يتسبب في حدوث مشاكل كثيرة للمستخدمين.
وكنا قد تحدثنا في أعداد سابقة عن كيفية ترقية كامة الماجيك (الكامة السحرية) ونحاول هنا تذكير القراء الأعزاء بخطوات عملية الترقية نظرا للشهرة الواسعة التي تحظى بها هذه الكامة، خاصة أنها تعمل مع معظم أنظمة التشفير المعروفة، وعلى رأسها فيا اكسس 1و 2 و ارديتو 1 و 2 و ميديا جارد 1 و 2 و بيتا كريبت ونجرافيجن و كوناكس.
وقد اكتسبت شهرتها من قدرتها على التعامل مع جميع أنواع البطاقات، سواء كانت أصلية أو غير أصلية، وهي أيضا من الكامات التي يسهل برمجتها وإعادة برمجتها إذا توافرت الشروط اللازمة لذلك، وأهمها الكامة ذاتها إضافة إلى وحدة البرمجة الخاصة بها ( المبرمج) وكابل توصيل متوالي (سيريال)، مع جهاز الكومبيوتر وبرنامج التطوير الذي سيتم تحميله إلى الكامة وتتم عملية برمجة الماجيك كام، من خلال عدة الخطوات التالية:
الخطوة الأولى
وضع جهاز الاستقبال (الريسيفر) في وضع الانتظار (Standby)، وادخل الكامة من دون وحدة البرمجة في المكان المخصص للكامات بجهاز الريسيفر، وبعد ذلك اضغط على زر تشغيل الريسيفر (Power on)، واضغط على زر إظهار القائمة (Menu) في وحدة الريموت كنترول، واختر قائمة (Common Interface) ومنها اختر منفذ إظهار كامة (Pentacrypt).
الخطوة الثانية
سوف تظهر لك رسالة تقول: إن الكامة جاهزة لتحميل برنامج التشغيل الجديد وعليك هنا أن تختار أمر (Prepare for loading) ثم الضغط على أمر موافق (Ok).
الخطوة الثالثة
سوف تظهر لك رسالة تطلب منك تأكيد اختيارك السابق وتنشيط أمر التحميل، وعليك هنا أن تضغط على أمر موافق (Yes) حتى يتم إلغاء البرنامج القديم وتحميل البرنامج الجديد داخل الكامة.
الخطوة الرابعة
الآن قم بإغلاق جهاز الريسيفر ثم اعد تشغيله مرة أخرى حتى يتم مسح محتوى الكامة تماما.
الخطوة الخامسة
اضغط على أمر إظهار القـائمـة فـي وحدة الريموت كنترول واختر أمر (Common Interface) وسوف تظهر لك رسالة تؤكد أن عملية التـهيئة تمــت بنجـاح (DreamLoad) وأن الكامة جاهزة لإعادة البرمجة.
الخطوة السادسة
الآن ادخل وحدة البرمجة (المبرمج) إلى الكامة، وكأنك تقوم بإدخال أي بطاقة في الكامة، وقم بتوصيل وحدة البرمجة بجهاز الكومبيوتر من خلال منفذ المتوالي (السيريال بورت) وقم بتشغيل جهاز الكومبيوتر.
الخطوة السابعة
قم بتشغيل وحدة البرمجة داخل جهاز الكومبيوتر واختر منفذ الاتصال الذي تعمل عليه الوحدة واضغط على أمر اتصال (Connect).
الخطوة الثامنة
لاحظ الإشارتين الحمراء والخضراء في وحدة البرمجة، وهنا لابد أن تكون الإشارة الخضراء فقط هي التي تضيء، وفي حالة ظهور الإشارة الحمراء أو الاثنين معا فلابد من التوقف وعدم استكمال المهمة.
الخطوة التاسعة
الآن الإشارة الخضراء هي فقط المضيئة وهذا يعني أن الأمور تسير على ما يرام وعليك بالانتقال إلى الخطوة التالية.
الخطوة العاشرة
في جهاز الكومبيوتر ومن خلال برنامج الكامة اختر ملف التشغيل الجديد الذي ترغب في تحميله وليكن على سبيل المثال (Pentacrypt 1 ،11Mb) وهو أحدث باتش لتطوير هذه الكامة، واضغط مرتين على اسم الملف حتى تتم عملية التحميل.
الخطوة الحادية عشرة
سوف تظهر لك نافذة تشير إلى أن عملية التحميل جارية الآن، وبمجرد انتهاء التحميل سيتم إغلاق النافذة أتوماتيكيا.
الخطوة الثانية عشرة:
الآن، ومن خلال برنامج الكامة اضغط على أمر إنهاء الاتصال (Disconnect).
الخطوة الثالثة عشرة
قم بإخراج الكامة من وحدة البرمجة، واٍغلق جهاز الريسيف، واسحب الكامة، ثم اعد إدخالها إلى جهاز الريسيفر، مرة أخرى وقم بإعادة تشغيله.
وبذلك تكون عملية البرمجة أو إعادة البرمجة قد تمت بنجاح تام، والكامة جاهزة للاستخدام وتشغيل البطاقات المختلفة.
ملحوظة:
في بعض أجهزة الريسيفر قد يتطلب الأمر تشغيل جهاز الريسيفر قبل القيام بعملية إدخال الكامة فيه حتى يستطيع الإحساس بها.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
نساء كوم
اخبار تقنية
الابداع العلمي
التجارة الالكترونية
جديد التقنية
جرافيك
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved