الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 15th February,2004 العدد : 56

الأحد 24 ,ذو الحجة 1424

مصمم ألعاب في سطور:
جون روميرو
جونسون روميرو المصمم الأمريكي العصامي الذي ابتكر ما يعرف بألعاب الرماية للشخص الأول (الرؤية بعين اللاعب) والرجل الذي ابتكر وصنع ألعاباً لا تنسى مثل «دووم»، «كويك» و«وولفشتاين» عاش سنوات طويلة من التخبط وخيبات الأمل والنكسات.
ولد عام 1971م درس البرمجة وانتقل إلى شركة «آي دي انتراكتف» في 1988م في العام 1990 بدأ تصميم الألعاب مع «كوماندر كين» ثم انتج أول لعبة من نوعها تعتمد على نظام الرؤية بعين اللاعب FPS وذلك مع لعبة «وولفشتاين» (التي تمنعها من الصدور في ألمانيا في العام 1992) وصنع بعد ذلك لعبة أخرى ترتكز على ذات المفهوم غير أنها ثلاثية الأبعاد وكانت «دووم» أو الهلاك.
شهرة دووم الكاسحة نقلت المصمم إلى الشهرة العالمية ولذا فقد صنع «جونروميرو» عدداً من الألعاب ترتكز على ذات المفهوم، وحققت أيضا شهرة واسعة كلعبة «هيكسين» التي قدمت أنظمة الـ (آر. بي. جيه)، لكن «روميرو» لم يعرف انه سيتمكن من تخطي شهرة «دووم» في لعبة «كويك» التي طورها بنفسه، بعد ذلك بدأ روميرو في إنتاج أجزاء أخرى من ألعابه الثلاث الرئيسية شركة «آي دي انتراكتف» المالكة لحقوق الألعاب صدمت «روميرو» بسحبها للألعاب التي صممها هو شخصيا، لذا قرر «روميرو» تأسيس شركة أخرى وكانت «آيون ستورم في العام 1998م ولكن الشركة لم تكن قوية وبعد لعبة «ديكتانا» لروميرو التي فشلت فشلا ذريعا وتسببت بديون على الشركة انسحب روميرو نهائيا من عالم ألعاب الفيديو، مقررا التمتع بثروته التي تقدر بـ 22 مليون دولار، وحتى 2002 لم يسمع العالم عن روميرو شيئا، غير أن الحنين دفعه إلى تطويرألعاب على أجهزة الهواتف المحمولة الجديدة، ثم طلبته منه «تي اتش كيو» في العام 2003 تطوير نسخة النوكيا ان غيج، ليعلن «روميرو» بعد أشهر انضمامه الرسمي إلى شركة «ميدواي» الأمريكية ليبدأ تاريخاً جديداً.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
نساء كوم
اخبار تقنية
الابداع العلمي
التجارة الالكترونية
جديد التقنية
جرافيك
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved