Telecom & Digital World Magazine Sunday15/04/2007 G Issue 204
حكومة الكترونية
الأحد 27 ,ربيع الاول 1428   العدد  204
 

تجربة جامعة الملك سعود في القبول الإلكتروني

 

 

القبول الإلكتروني إحدى الخدمات الست بالمجموعة الأولى للمشروع الاستطلاعي لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسنر)، وقد قامت (يسنر) بتحفيز ودعم البدء في تنفيذ مشروع القبول الإلكتروني وتبنيه كأحد مشاريعها الاستطلاعية الستة، حيث تم توقيع اتفاقية التفاهم بين الجامعة و(يسنر) بتاريخ 19-1- 1427هـ، وعدد الطلاب المنتظمين بجامعة الملك سعود حوالي سبعين ألف طالب وطالبة، ويتم سنوياً قبول سبعة عشر ألف طالب وطالبة في مختلف كليات الجامعة، كما تحتوي الجامعة على أكثر من 150 تخصصاً منها70 تخصصا يتم القبول عليها مباشرة، ولكل تخصص شروطه الخاصة من نوع الثانوية العامة والنسبة العامة والنسبة الخاصة في بعض المواد وبعض الاختبارات الخاصة والمقابلات الشخصية.

وقد تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى لخدمة القبول الإلكتروني بالجامعة وإطلاق الموقع لأول مرة بتاريخ 22-5-1427هـ، حيث استفاد من المرحلة الأولى لخدمة التقديم الإلكتروني للقبول في الجامعة أكثر من خمسة وثلاثين ألف طالب وطالبة خلال هذا العام، وبلغت نسبة المستفيدين من الخدمة من خارج منطقة الرياض 56%.

وتم التواصل مع الطلاب والطالبات عن طريق البريد الإلكتروني ورسائل الجوال لمعرفة الرقم السري وموعد التقديم في الجامعة، فتم إرسال أكثر من ستين ألف رسالة جوال دون رسوم على الطالب.

وحاليا تقوم الجامعة بإعداد كراسة المواصفات الفنية لبقية مراحل المشروع للاستفادة القصوى من قواعد المعلومات من الجهات الحكومية الأخرى كوزارة التربية والتعليم والمركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي ووزارة الداخلية.

وانتهت الجامعة مؤخراً من استكمال تنفيذ إجراءات القبول عن طريق الإنترنت والعمل جار للبحث عن أفضل الطرق للتخلص من العوائق الإدارية مثل حجز مقعد في أكثر من جامعة وعدم تسليم المستندات الأصلية بعد الحصول على القبول الإلكتروني.

تتطلع الجامعة إلى ميكنة الإجراءات المتعلقة بالطلاب المنتظمين في الجامعة مثل: إجراءات التحويل من كلية إلى أخرى، وإجراءات الاعتذار عن الدراسة، وإجراء إخلاء الطرف للخريجين وغيرها.

المرحلة الأولى

تم الانتهاء منها ومكنت الطلاب والطالبات من التعرف على تخصصات الجامعة وشروط القبول فيها، وادخال كافة البيانات الشخصية والدراسية وكذلك التخصصات المرغوبة وطباعة استمارة طلب الالتحاق والتعرف على موعد التقديم، مع تمكين الطالب والطالبة من تعديل رغباته باستخدام رقم السجل المدني وكلمة السر الخاصة به.

المرحلة الثانية

تم الانتهاء منها جزئياً حيث يقوم النظام بجلب البيانات المتوافرة لدى الجامعة لبعض الطلاب وكذلك تعريف الطلاب بالتخصصات التي يمكنهم التقدم إليها بناء على درجاتهم.

المرحلة الثالثة

تهدف هذه المرحلة إلى جلب جميع معلومات الطالب الشخصية والدراسية من قواعد البيانات المختلفة ثم تحديد جميع التخصصات التي يمكنه التقدم إليها حسب الشروط والمعايير الخاصة بكل تخصص، ومن ثم تمكين الطالب من اختيار وترتيب عدد من الرغبات ليتم تحميلها على نظام القبول، ثم تحديد قبول الطالب من عدمه، ويضاف إلى هذه المرحلة إمكانية التعامل مع اختبارات القبول المختلفة الخاصة بالجامعة وكذلك نتائج المقابلات الشخصية.

المرحلة الرابعة

ميكنة الإجراءات المتعلقة بالطلاب المنتظمين في الجامعة بعد قبولهم إلكترونياً، مثل إجراءات استخراج البطاقات الجامعية والجداول الدراسية وإجراءات التحويل من تخصص إلى آخر وغيرها.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة