Telecom & Digital World Magazine Sunday15/04/2007 G Issue 204
مقابلات
الأحد 27 ,ربيع الاول 1428   العدد  204
 

مدير عام (شبكة نت):
هدفنا الإستراتيجي خدمة القطاعين الصحي والتعليمي

 

 
* الرياض - خاص:

أوضح المهندس عبدالله التويجري مديرعام شبكة نت أن هناك بعض العوائق التي تحول دون مزيد من التوسع والانتشار لخدمات الإنترنت ومن أهمها عدم وجود بنى تحتية شاملة وعدم وجود أنظمة لتسريع وتفعيل الحكومة الإلكترونية، إضافة إلى عدم وجود خدمات إلكترونية فعلية لدى الوزارت.

وقال التويجري خلال حوار خاص ل(الاتصالات والعالم الرقمي) إن شبكة نت تسعى للتخفيض قدر الإمكان من الأسعار ورفع كفاءة الخطوط، وتحاول دائماً أن تجد الحلول والتقنيات التي تساعد على توفير الخدمة بشكل أفضل، ومن دون المساس بالجودة المطلوبة. وفيما يلي نص الحوار:

* يشهد سوق الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة قفزة نوعيّة.. إلى ماذا تعزون ذلك؟

- أبرز الأمور التي حدثت في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ربما تكون المنافسة، وهذا ما دفع القطاع إلى التطور، فالمنافسة دائماً تخلق سوقاً متحركة تسعى للتوسع، بالإضافة إلى ذلك هناك عامل تحسن البنية التحتية ونمو بعض قطاعات الخدمات مثل البنوك وغيرها.

* هل تقدّمون -في إطار خطتم- خدمات بأسعار خاصّة لجهات معيّنة مثل طلاّب الجامعات أو الشركات أو المؤسسات الحكومية وغيرها؟

- فعلاً.. رغم أن (شبكة نت) تحرص للوصول إلى جميع المستخدمين، لكن هناك فئتين نحرص على تقديم الخدمة لهما بشكل رئيسي وهما القطاع الصحي والقطاع التعليمي، وهذا ما نركّز عليه بشكل كبير، ونحرص دائماً على أن نكون متواجدين في هذين القطاعين وعلى إيجاد الحلول الخاصة بهما، ونحتفظ ولله الحمد ببعض المواقع المهمّة من خلال المدارس أو إدارة التعليم، وهذا الأمر لا ننظر إليه من زاوية تجارية، بل هو هدف إستراتيجي بالنسبة لنا، وشيء من رد الدّين لهذا البلد المعطاء.

* إلى أي مدى هناك تناسب بين سعر الخدمة المتوفرة والجودة التي تقدّم بها؟

- للأسف نحن غير راضين عن مستوى الأسعار، ونسعى للتخفيض قدر الإمكان دون المساس بكفاءة الخطوط، ونحاول دائماً أن نجد الحلول والتقنيات الجديدة التي تساعد على توفير الخدمة بشكل أفضل، ومن خلالها يمكن أن نخفض التكاليف، علماً أننا نحصل على الخدمة محلياً بأضعاف السعر العالمي وهذا أحد الأسباب المؤثرة في مستوى الأسعار على المستخدم النهائي.

* هل هناك عوائق محددة تواجهكم وتحول دون تقديم الخدمات بشكل أكثر شمولاً وانتشاراً؟

- هناك عدة أمور، أهمها عدم وجود بنى تحتية متكاملة، فالبنى التي يتم إعدادها الآن تحتاج ربما إلى سنة أو سنتين كي يتم الاستفادة منها بالشكل الأمثل، ولا شك أن الناس تفتش عن الفائدة التي يمكن أن تحصل عليها جراء استخدام الإنترنت، ولكن هذه الفائدة تبقى محدودة حالياً في ظل عدم وجود حكومة إلكترونية قوية، وعدم وجود خدمات إلكترونية فعلية لدى الوزارات، وهذه كلها أمور ينبغي أن يلمسها المواطن أولاً، ورغم أن النظرة السائدة عن الإنترنت هي أنها وسيلة ترفيهيّة فقد بدأت هذه الشبكة تشق طريقها اقتصادياً خصوصاً فيما يتعلق بقطاع الأسهم وبعض التعاملات البنكيّة، إلا أنه لم توجد بعد تلك الفرصة التي تجعل الإنترنت جزءاً من حياة كل فرد منّا..

* برأيكم، هل هناك (تنافس) أم (احتكار) فيما يتعلّق بخدمات الاتصال عبر الإنترنت؟

- هناك بعض الأشياء قد يكون فيها احتكار، فعندما تقوم شركة محددة بتقديم الخدمات، وتلزم الشركات المقدمة بشراء الخدمات من عندها لأنها الجهة الوحيدة، فهذه الشركة بكل بساطة لها كل السبل لكي تحتكر الخدمة وأن تخدم العملاء بشكل مباشر، وهذه الشركة -برأيي- تقتل الفرص، لأن شركات الإنترنت تتنافس فيما بينها تنافسا طبيعيا، لكن أن يدخل عنصر آخر ليزود كل هذه الشركات ويبيع هو نفسه أيضا فهذا يسبب بعض العوائق..

* بصفتكم شركة مقدمة لخدمات الاتصال عبر الإنترنت، كيف تنظرون إلى دور هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات باعتبارها الجهة المنظمة والمشرفة على هذا القطاع؟

- وجود هيئة الاتصالات في السعودية ربّما يكون نموذجيا في المنطقة، وهذا ما يجري في الدول المتقدمة، فلا توجد وزارات لكل القطاعات والشؤون، ولكن هناك جهات تضع تشريعات وتترك المجال للقطاع الخاص كي يوفر الخدمات، بالنسبة لهيئة الاتصالات في السعودية ربّما هناك بعض الأمور التي تحتاج إلى قليل من الحزم وتتعلق بحدود كل مزود، وكل مقدم خدمة، متى يبدأ، ومتى ينتهي؟ وتحصل في بعض الأحيان تداخلات، فلا بد أن يكون هناك مزيد من الرقابة.

* ما هي بواعث مشاركتكم في معرض جايتكس السعودية 2007م؟

- نشارك للالتقاء بالعملاء والسماع منهم مباشرة، والاطلاع على حاجاتهم، وأيضاً لعرض منتجاتنا وعرض الخدمات الجديدة لدينا، وللالتقاء أيضا مع المنافسين ومقدمي الخدمة الآخرين، وهي فرصة -على كل حال- لتبادل الخبرات مع الآخرين.

* هل يحقق معرض جيتكس الهدف المأمول منه؟ أم أن هناك سلبيات تعوق نموه؟- وجود جايتكس في السعودية بحد ذاته ضرورة، ولكن بالمقارنة ما بين جيتكس دبي وجيتكس الرياض، الحجم يختلف، والحضور أيضاً، وما زال ينقصنا الكثير في هذا المجال!..

* ما هي ملاحظاتكم على الناحية التنظيميّة؟ أو الناحية الترويجيّة لمثل هذا المعرض؟

- اليوم هناك صناعة، صناعة المعارض والمؤتمرات، وهنا لا أقول إن المسألة تقتصر فقط على هذه الشركة المنظمة أو تلك، فهي صناعة كاملة، ابتداء من وجود سهولة الدخول والخروج إلى البلد، والطرق وشركات النقل، والأمور الخدماتية، وجود فنادق وترويج، ووجود قاعات للعرض وغير ذلك

وأقترح أن يكون عندنا منطقة للمعارض وأن تكون خارج مدينة الرياض، وبمساحة كبيرة، وأن يتم توفير مواقف، وحلول متقدمة، ووجود خط نقل داخلي وخارجي.. فإذا ما كانت هناك بنية متكاملة نستطيع أن نصل إلى صناعة متكاملة.

* ما هو دور (شبكة نت) فيما يخص التعاملات الإلكترونية بوجه عام؟ وهل لكم دور في تقديم دعم تقني وفني لمشروع التعاملات الإلكترونيّة؟

- بالطبع، عندنا منظومة من التطبيقات مجهزة لاستقبال الخادمات من شركات أخرى، وأيضاً يمكننا استضافة شبكات وهذا هو التوجه القادم بإذن الله، حيث إن هناك مراكز تقدم الخدمات مثل (شبكة نت) تستضيف تطبيقات الشركات، والحلول وربط الفروع وهذا ما نقدمه بشكل كبير وقوي.

* أُعلن مؤخراً عن شراء (الاتصالات السعوديّة) للحصة الأكبر في شركة (أول نت)، هل لمثل هذه الصفقة -برأيكم- دور سلبي أو إيجابي على سوق الاتصال عبر الإنترنت في المملكة؟

- تخاطبنا مع شركة الاتصالات بهذا الموضوع وكان ردهم أن هذا نوع من (استثمار)، وما لم يكن هناك أفضلية لهذه الشركة أو تلك، فهو أمر مشجع ويكون له تأثير إيجابي على السوق، ونحن نرحب بمثل هذه الخطوة، ما دامت لا تخرج عن إطار التنافس المشروع بين سائر الشركات المزودة لخدمات الإنترنت.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة