Telecom & Digital World Magazine Sunday15/04/2007 G Issue 204
رؤى
الأحد 27 ,ربيع الاول 1428   العدد  204
 

وقفة مع المنتديات الإسلاميّة

 

 
* غادة إبراهيم:

أثبتت لنا المنتديات أن هناك جيلاً محباً للحوار والبحث والمعرفة والنقاش، يبحث دوماً عن الموضوعات الجديدة والقضايا الساخنة ليدلي فيها بدلوه دون قيود..

بعد أن عجز كثير من الناس عن إيجاد وسيلة أخرى يعبرون فيها عن آرائهم بكل حرية وصدق ودون خوف.. ولكننا هنا نلقي الضوء على نوع خاص من المنتديات.. وينم عن قوّة في المنافسة أيضاً ألا وهو المنتديات الإسلامية، فكثيرة هي المواقع والمنتديات الإسلامية التي تعتبر (تجمعاً كبيراً) يعرض الأحكام الشرعيّة في شتى نواحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية ويتيح الفرصة للبحث عن مسألة بعينها أو استعراض في كتاب من الكتب الفقهيّة أو كتب الأحاديث وكتب التفسير وغيرها..

ويُشار أيضاً إلى أن بعض هذه المواقع تهتم بفقه الزكاة والمعاملات الإسلاميّة وتتضمن أداة برمجيّة تساعد المستخدم على حساب قيمة الزكاة كما أنها تهتم بفقه المرأة وهذا أمرٌ يجذب كثيرا من النساء إلى هذه المنتديات.

وتتسم هذه المواقع بكونها شاملة وبعضها يحتوي على مراكز للفتوى يشرف عليها كبار علماء الدين.

وهناك مواقع ومنتديات تتضمن فتاوى مختارة تتجدّد كل أسبوع وتتيح للمتصفح التقدم بسؤاله للحصول على الفتوى الشرعيّة المطلوبة والتي تخضع لآليّة منضبطة في إعدادها ومراجعتها.

وتحض هذه النوعية الخاصة جداً من المنتديات الإسلاميّة على الدعوة إلى دين الإسلام دين الخير وإصلاح البشرية جمعاء.

كما تختص بشرح واف عن عقيدة الإسلام ومنهجه لمناقشة موضوعات إسلاميّة عامّة وخاصّة رغم كل هذا ينبغي التنبه إلى بعض الأقلام التي تعتمد على الكثير من الأحاديث المغلوطة والضعيفة الأمر الذي يُحدث عند القاريء نوع من الإلتباس والتخبط وعدم الفهم الصحيح لأمور الدين.

ولا تخلو أي وسيلة من العيوب، ومن عيوب بعض المنتديات الإسلامية افتقاد التخصص في بعض المواقع والتحيّز والتحزب في مواقع أخرى، لكن هذا لا يغفل أهمية هذه المنتديات والمواقع الإسلامية باعتبارها بوابة ذهبية ورائعة ومتنفسا روحانيا وبارقة أمل لمعرفة ما يخفى على العامة.

كما أن هذه المنتديات تتسم بعدم الخروج عن الآداب الإسلامية في الحوار ومحاولة إصلاح الشباب مع ضبط حماسهم ليكونوا شباباً ملتزماً دون انفعال وهي بطبيعة الحال تحاول الجمع بين الترفيه والتوجيه والإبداع في إطار ديني.

ويبقى من واجب أي متصفح أن يتنبه إلى مصداقيّة المنتدى وعدم تحزّب القائمين عليه إذا ما أراد أن يتذوق حلاوة الإيمان وينعم ببشائر الخير والفلاح.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة