الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 15th May,2005 العدد : 115

الأحد 7 ,ربيع الثاني 1426

90% من الأجهزة العالمية تحتوي على ملفات تجسسية
تعد ملفات أو برامج التجسس أحد أكبر وأهم الأخطار التي تواجه كبرى الشركات العالمية، والتي تستدعي أن تقوم الشركة بطلب فني الكمبيوتر لإزالتها أو أحد المهندسين المتخصصين في ذلك؛ لما تقوم به هذه الملفات من تسريب معلومات مهمة أو أرقام سرية لمنافذ دخول الشركة وحساباتها البنكية.
ولهذا فقد قامت شركة باندا بتحديث برنامجها المجاني Active Scan Online ووجدت بعد التحديثات أن نسبه 84 % من الأجهزة تحتوي على برامج تجسس وهي نسبة كبيرة إذا ما أخذنا في الاعتبار قوة التحصينات لدى هذه الشركة.
وفي نفس الصدد أوضحت شركة WebRoot التي تنتج برنامجها المجاني والمتخصص في إزالة ملفات البرامج أن عدد 9 أجهزة مصابة من كل 10، وهذا يعني نسبة 90% من الأجهزة تحتوي على ملفات تجسس. كما وجد 24 برنامج تجسس مثبتا في 90% من هذه الأجهزة.
وكما هو معلوم للكثيرين فإن ملفات التجسس أو برامج التجسس هي عبارة عن برامج تقوم بجمع المعلومات عن صاحب الكمبيوتر مثلا، أي المواقع التي يفضل زيارتها، كم ساعة يقضي في اليوم لتصفح الإنترنت، ما هي أكثر المواقع التي زارها اليوم. ويكون الهدف من ذلك تحديد الإعلانات وتوجيهها للمتصفح، ومن الممكن كشف كلمات المرور الشخصية الخاصة بالمستخدم وأرقام حساباته السرية بالبنوك إذا ما كان يتصفحها خلال الإنترنت. كما أن الإصابة بهذا النوع من ملفات التجسس ليس له دلالة واضحة مما يزيد فرص الإصابة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
حوار العدد
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved