الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 15th May,2005 العدد : 115

الأحد 7 ,ربيع الثاني 1426

خدمةADSL تخترق الفضاء
تبدو التكنولوجيا اللاسلكية (Wimax) مليئة بالوعود، حيث ستنافس الكثير من نطاقات الاتصالات الهاتفية العالية سواء الثابتة أو المتحركة. والحقيقة أن الفضل يرجع في ذلك إلى شركة (أنتل) الرائدة في هذا المجال. ولقد بدأ المستهلك يشعر مؤخراً بمميزات وفوائد خدمة Wifi للاتصال عبر الإنترنت اللاسلكي. فأصبحنا نرى مثلاً الشوارع في بروكسيل وكافة المدن الأخرى مروراً بمحطات القطارات تتأجج، وصار ثمة قادم جديد اسمه (Wimax) (Wimax).
تحت هذا المعنى الجديد من اللغة الاصطلاحية للاتصالات، نجد اتصالاً ذا نطاق عالٍ لا يقل جدارة إزاء Wifi يدخل الأسواق الأوروبية. كما تبدو نقاط الاتصال Wifi متوفرة في كل مكان، فتجدها مثلاً في المطارات وفي المطاعم، حيث يوجد خط عمل متكون من عشرات من الأمتار كحد أقصى، يسمح ل(Wimax) بالتوصيل عبر الإنترنت لمسافة كيلومترات، وبطاقات عالية.
وفي المقابل سيتم تحسين المعايير لتجهيز (Wimax) بالرفاهية المتحركة التي صارت معروفة لدى المستهلك بفضل الهاتف النقال.
وهناك اتجاهان ل(Wimax) سوف يتعايشان معاً، حيث يقول المدير العام لقسم (النطاق العالي اللاسلكي)، التابع لشركة (أنتل)، سكوت ريتشاردسون: في البداية ويماكس: الثابت، الذي يخطو خطواته الأولى اليوم وسيسمح بالاتصال عبر الإنترنت بالتطابق مع الخيط العام أو عن طريق (ADSL)، ثم بعد ذلك جاءت خدمة (Wimax) المتحركة، التي ستكون متوفرة بحلول العام القادم.
وبهذه النسخة الثانية سيكون المستخدمون المتنقلون متصلين عبر الإنترنت وهم ينتقلون من مكان إلى آخر تماماً كما لو كانوا يحملون هاتفهم النقال فحسب. وتأتي فكرة إدماج خدمة (Wimax) في كل جهاز كمبيوتر محمول كأحد الأهداف الصناعية لشركة (أنتل)، كما يفعله اليوم مع تكنولوجيا (سونترينو)، التي تغرس في الجهاز شريحة رقمية قوية في مجال الطاقة وفي مكيال الاتصال المربوطة إلى الشبكات اللاسلكية عبر WiFi. كما ستعتمد الأجيال القادمة من (سونترينو) على تقنية(Wimax). على أن تدخل في مرحلة التجربة عام 2006م وسيتم تسويقها بشكل واسع عام 2007، كما يضيف سكوت ريتشاردسون.
أما هذه الخدمة المسماة (ADSL)، فمن المتوقع أن تحظى بالإعجاب سريعا في مناطق متفرقة من العالم أينما تكون الخطوط الثابتة أقل وجوداً.
ففي بلجيكا مثلاً نجد أن استخدام تقنية(Wimax) ستكون محدودة.
وفي المقابل في عشرات المناطق الصناعية الملحقة سواء الموصلة إلى الإنترنت أو لا، ستلعب (Wimax) دور الحلقة الوسيطة ومع التحسيس النظري المطروح من قبل العديد من الموردين مثل (SNCB)، على طول شبكتها الحديدية.
وسوف تنافس مباشرة الخطوط الثابتة الباهظة الثمن ذات النطاق العالي (الخطوط المستأجرة) التابعة ل(بلجاكوم) ومنافسيها.
وأخيراً فإن النسخة المتنقلة ل(Wi max) والتي ستظهر فيما بعد، ستغري المستخدمين المتنقلين بالتزاوج بين نقل المعطيات والهاتف عبر الإنترنت، سيمكنها أن تستفيد فعلاً عبر النطاقات العالية من الموردين مثل (بروكسيموس) التي تعمل الآن على نشرها. كما العديد من المحللين أفضلية التعايش بدلاً عن الحرب بين كل من (ADSL) و(Wimax).
وبالنسبة للنطاق العالي سوف يتم مضاعفة سبل التوصيل، كما يقول (كان ترزيوغلو)، بموجب التكنولوجيات الجديدة التي تحظى بها (سيسكو أوروبا).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
حوار العدد
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved