الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 15th May,2005 العدد : 115

الأحد 7 ,ربيع الثاني 1426

المؤتمر الدولي الأول لقانون الإنترنت Cyber law
يبحث وضع قانون الإنترنت في العالم العربي
* القاهرة مكتب (الجزيرة) عبد الله الحصري:
تحت عنوان (وضع تصور عام لفكرة قانون الإنترنت في العالم العربي) تعقد المنظمة العربية للتنمية الإدارية بمدينة الغردقة المصرية مؤتمراً حول قانون الإنترنت في الفترة من 21 إلى 25 أغسطس القادم، حيث يعد قانون الإنترنت Cyber law فرعاً جديداً من فروع القانون الذي يهتم بالموضوعات المرتبطة بالإنترنت وخدمات الاتصالات.
***
وصرّح الدكتور محمد التويجري مدير عام المنظمة بأن الجذور الأولى لهذا المصطلح تعود إلى مصطلح Cyberspace الأدبي والذي تم منه اشتقاق المصطلح القانوني (قانون الإنترنت Cyber law) على يد مدرسة التنظيم القانوني للإنترنت، وهو اتجاه قانوني بدأت مظاهره تسود في التحركات الدولية والإقليمية منذ العام 1984م وحتى المرحلة المعاصرة.
وقال إن في منطقتنا العربية وجوداً محدوداً لقانون الإنترنت، سواء على المستوى التشريعي أو في الإطار الفقهي والأكاديمي والقضائي والإداري، باستثناء محاولات محدودة لمواكبة العصر الرقمي، وهو ما يتطلب مزيداً من التفعيل والمشاركة، وسرعة الإقرار بأن هذا الفرع الجديد من فروع القانون يشهد قابلية كبيرة لدى رجال القانون والإدارة والمجتمع والاقتصاد والتنمية . . إلخ، وأشار إلى أنه رغم هذه القابلية فإن الجهود المبذولة في هذا الإطار لم تتمكن من وضع تصور عام لفكرة قانون الإنترنت في محيط عالمنا العربي، وهو ما دفع المنظمة إلى عقد المؤتمر الدولي لقانون الإنترنت حتى يمكن وضع مبادرة أكاديمية وعملية موضع التنفيذ في محيط عالمنا العربي. يهدف المؤتمر إلى التعرف على مفهوم قانون الإنترنت والتطور الذي صاحب بداياته وإيضاح العلاقة بينه وبين فروع القانون والدراسات العلمية والإنسانية الأخرى وبحث تداخل هذا القانون في النظم الإدارية والاقتصادية والسياسية الأخرى والسياسة القانونية للإنترنت (فروع قانون الإنترنت) والتشريعات المقارنة والدولية الصادرة بخصوص الإنترنت والحقوق والحريات والالتزامات الرقمية وعلاقتها بتلك المادية والكيانات الدولية والمؤسسات والتجمعات الدولية والمحلية ذات العلاقة بقانون الإنترنت وتأثير الحوسبة والرقمية على نظم قواعد البيانات.
وتدورمحاور المؤتمر حول عدة محاور أولها التطور التاريخي لقانون الإنترنت، حيث يبحث المؤتمر من خلاله الدور القانوني والدور الاقتصادي والرواية الأدبية وحركة الأدب المعلوماتي، فيما يدور المحور الثاني حول المبادئ الدستورية التي تحكم قانون الإنترنت وذلك من خلال الحقوق والحريات والالتزامات الرقمية ومبدأ الحق في المعرفة والحقوق والحريات الدستورية، أما المحور الثالث فعنوانه (رؤية العلاقات الدولية في قانون الإنترنت) حيث يبحث تأثير الاتفاقيات الدولية و التأثير القانوني لقرار مينابوليس رقم 73 لسنة 1998م والحكومة الإلكترونية. وحول مستقبل الفكر القانوني يدور المحور الرابع الذي يناقش أدوات التفكير القانوني النمطية وجدوى التفكير اللانمطي وأثر الذكاء الاصطناعي على نظرية القانون وتأثير مدرسة التقنين في مدرسة السوابق، ويدور المحور الخامس حول الإدارة وقانون الإنترنت حيث يبحث تأثير قانون الإنترنت في النظم الإدارية المعاصرة ونظم قواعد البيانات والتخزين الرقمي ونظم المعاملات الرقمية (بما في ذلك الملكية الفكرية) ونظم التجارة الإلكترونية ونظم مكافحة جرائم الإنترنت يشارك في تقديم المؤتمر وورشة العمل نخبة عربية ودولية متميزة من أساتذة القانون المقارن والمحامين وأعضاء النيابة العامة ورجال القضاء العربي والمقارن والمتخصصون في الإدارة والاقتصاد والسياسة.
ويشارك في المؤتمر رجال القانون العربي والمقارن وأعضاء هيئات التدريس في كليات القانون وإلا دارة والاقتصاد والاجتماع والآداب في الجامعات العربية و المهنيون من محامين وأعضاء النيابة العامة ورجال القضاء العرب والأجانب والمتخصصون في القانون من مستشارين في الشركات والمؤسسات المختلفة والمستشارون في مؤسسات الدولة المختلفة وأعضاء السلك الدبلوماسي وممثلي المنظمات الدولية و الطلاب والباحثون وأعضاء مراكز المعلومات وخبراء تكنولوجيا المعلومات.
وعلى هامش المؤتمر تقام ورشة العمل تحت عنوان (العلاقات الأكاديمية والعملية لقانون الإنترنت) لطرح منهجية قانون الإنترنت وإعداد قياسات كفاءة في مجال الدراسات العليا وتأهيل الأكاديميين في مجال قانون الإنترنت ووضع تصور لإدارة قانون الإنترنت في الشركات والمؤسسات المختلفة ووضع تصور اتصال الجهات القضائية والقانونية بقانون الإنترنت موضع التنفيذ.
وتهدف ورشة العمل إلى مناقشة مبادرات الاتحاد الأوروبي ومبادرات الولايات المتحدة الأمريكية وقواعد البيانات واالتجارة الإلكترونية والحكومة الإلكترونية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
حوار العدد
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved