الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 15th June,2003 العدد : 25

الأحد 15 ,ربيع الثاني 1424

برنامج Office XP يهتم بذوي الاحتياجات الخاصة
إعداد: محمد شاهين

يهدف البرنامج إلى ضم فئات ذوي الاحتياجات الخاصة إلى مستخدميه وتمكينهم من الاستفادة بالخواص والمميزات الموجودة فيه كباقي مستخدمي هذا البرنامج. ولعل هذا ما يعتبر خطوة على طريق تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة وتسهيل حصولهم على فرص العمل بشكل طبيعي ودون إحساس بالتميز عن غيرهم.
التوافق مع التكنولوجيا المساعدة
إذا كنت من مستخدمي التكنولوجيا المساعدة فإن هناك العديد من المزايا الموجودة في البرنامج والتي تحرص شركة مايكروسوفت على وجودها في البرامج الخاصة بها. فقط يبدأ دورك بعد تعلم كيفية تشغيل هذه الخواص في البرنامج لتبدأ العمل.
الشكل الجديد
يمكن تغيير شكل واجهة التطبيق في البرنامج بحيث يكون هناك المزيد من المسافات بين الكلمة والأخرى مما يضمن سهولة قراءتها، بالإضافة إلى خاصية الألوان البراقة التي تكتب بها الكلمات، والتي تسهل عملية القراءة. من جهة أخرى لاتزدحم واجهة التطبيق في البرنامج بعد تحويله بالكثير من العناصر والأيقونات التي نراها عادة، الأمر الذي يفيد إلى حد كبير الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في التعلم، إذ كلما كانت مساحة عملهم أكثر وضوحا ساعدهم ذلك على التعلم بسهولة.
مشكلات الحركة
أما إذا كانت المشكلة في الحركة بحيث يصعب التحكم في أدوات الإدخال (مثل لوحة المفاتيح والفارة) فيمكن الاستغناء عن ذلك بواسطة خاصية الصوت والتي تسمح لك بإدخال البيانات على الكمبيوتر عن طريق الصوت مثل إملاء النصوص عبرالميكروفون الموصول بالجهاز. هذا بالإضافة إلى إمكانية تصفح القوائم الموجودة في البرنامج عن طريق إعطاء الأوامر صوتيا.
كما أن البرنامج يمكنه مساعدة المستخدمين في الكتابة على لوحة المفاتيح حيث يقوم بتكملة الكلمة بينما يقوم المستخدم بكتابتها، وذلك في حالة كون الكلمةمن الكلمات الشائعة أو التي تتكرر كثيرا، كما يقوم بتصحيح الكلمات لغويا وإملائيا من تلقاء نفسه.
والحقيقة أن نظام الويندوز XP لديه الكثير من المميزات التي تساعد مثل هذه الفئة الخاصة والتي تهدف لتقليل الآلات والمعدات التي يحتاج إليها المستخدم لأقصى درجة، فهناك مثلا لوحات المفاتيح الخاصة والتي تحمل المزيد من المفاتيح الخاصة باستعراض الأوامر وإنهاء الأعمال الروتينية على أشرطة الأدوات أوتوماتيكيا، وبذلك يمكن إعطاء الأوامر للجهاز فقط عن طريق لوحة المفاتيح بدون استخدام الفارة، بالإضافة إلى ذلك يمكن الاستفادة من الخواص الموجودة في البرنامج لتغيير شكل أو لون أو حجم الأيقونات الموجودة على سطح المكتب وذلك ما يجعل الاستخدام أسهل بشكل كبير.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بؤرة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
امال . كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved