الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 15th June,2003 العدد : 25

الأحد 15 ,ربيع الثاني 1424

من أجل المعاقين..
الروبوت (الممرض ) في المستشفيات .. قريباً
* إعداد : محمد مجيد العادلي:
كثير من المقعدين يتحرجون من طلب المساعدة من الآخرين لأداء وظائفهم الحياتية اليومية ومنها، على سبيل المثال، التنقل من مكان الى آخر، ويبدو أن الوقت قد حان لكي يتخلصوا من حرجهم هذا لأن الروبوت سيقوم بهذه المهمة "عن طيب خاطر".
وفي حين تستخدم الروبوتات، حاليا، في التطبيقات الطبية كنوع من الهواتف المرئية النقالة التي تسمح بالاتصال بين المرضى وأطبائهم فإن الأيام القادمة ستشهد ظهور أنواع منها قادرة على العناية بصحة المرضى من خلال الصناعة المتخصصة بهذا النوع من المنتجات والتي ستجني الملايين من خدمة المقعدين عن طريق تسهيل حركتهم ومراقبة صحتهم ( دفع الكرسي المتحرك وأخذ درجة حرارتهم وقراءات الدم).
وتقول لورين شوك، المدير التنفيذي لشركة(Silverado Senior living) التي تنتج الأجهزة الطبية المساعدة لمرضى "الزهايمر إن هذه التقنية تمكن اختصاصي العناية الطبية من الاهتمام بالمرضى المقيمين في أماكن بعيدة، بسهولة". وفي كاليفورنيا، يوجد مركز سالفارادو كالاباسيس (Silverado Calabasas) للعناية الصحية وهو موقع للتدريب الطبي على روبوت مصنوع من قبل شركة إن تج هيلث إنك (In Touch Health Inc) وقد صمم ليسمح بالاتصال مباشرة (real time) بين الأطباء والمرضى وبين مديري العناية الصحية وموظفيهم أو بين المرضى وعوائلهم.
وهذا الروبوت الذي يدعى الروبوت المتحرك (mobile robot ) يدعى كومبانيون(Companion) وهو مزود بكاميرا تصور المريض بينما تظهر صورة مقدم الخدمة الطبية أمام المريض من خلال شاشة تلفازية في رأس الروبوت، ويتم التحكم بالروبوت عن بعد بواسطة عصا تحكم فيما يستعمل الروبوت برنامج كومبيوتر وتوصيلة إنترنت ذات موجة اتصال لاسلكي بتردد موجي واسع (broadband) لتسمح للمريض والمعالج بالرؤية والسماع والتحدث فيما بينهما .انسجام مع المرضى وفي وقت بات فيه من المعروف أن مرضى الزهايمر يفقدون في المراحل المتقدمة من المرض ثلث أدمغتهم (مما يؤدي الى تدمير قابليتهم على التعامل مع الأشياءالجديدة ) فإن مرضى الزهايمر في مركز سيلفيرادو يبدون متآلفين مع الروبوت، وبينما يبدو منظر الروبوت مثيرا للضحك بالنسبة للمقيمين في المركز من المرضى فإن البعض منهم يبتسم عند رؤيته بينما يقوم الآخرون بالتحدث معه، ويستخدم الروبوت من قبل اختصاصيين آخرين في مقر شركة سيلفيرادو بكاليفورنيا لتدريب المستخدمين المتخصصين بالعناية الطبية وكذلك من يرغب من أهالي المرضى للتواصل مع مرضاهم عبر الروبوت.
ويقول يولون وونغ المدير التنفيذي لشركة إن تج ومؤسس شركة كومبيوترموشين إنك (Computer Motion Inc) التي صنعت، سابقا، منظومة روبوت مستخدمة في علم الجراحة "إن الهدف هو توسيع مجال العناية الصحية وحل مشكلة نقص الممرضات وقلة الدعم الحكومي العالمي الذي يزداد سوءا يوما بعد آخر".
وتقدر الجمعية الأميركية للمتقاعدين أن يكون عدد كبار السن الذين يحتاجون الى العناية الطبية حوالي 40 مليون شخص عام 2010 ليصل العدد الى 70 مليونا عام 2030، ولذلك فإن الروبوت الذي يستغل مزايا التقنية العالية والإنترنت، كما يرى وونغ، يوفر الحل لتزايد أعداد كبار السن الذين يكونون بحاجة الى عناية مستمرة مع النقص الشديد في كوادر العناية الطبية.
ومن الناحية الاقتصادية فإن شوك تقول "إن الروبوت سيكون اقتصاديا لكون المبلغ المستثمر فيه سيعوض عن المبالغ المصروفة على نقل المريض الى مراكز العناية الطبية باستمرار".
قدرات الروبوت المستقبلية
ويتوقع وونغ أن يقوم الروبوت في نهاية المطاف بأعمال الرعاية المختلفة ومنها دفع كرسي المقعدين أو استخدامه في المنزل للعناية بالمرضى، وبالرغم من عدم حصول الروبوت حتى الآن على موافقة دائرة الأغذية والأدوية الأميركية لاستخدامه في العيادات الطبية فإن الشركة تتوقع أن تحصل عليها قريبا لقلة المخاطر الناجمة عن استخدامه.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بؤرة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
امال . كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved