الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 15th June,2003 العدد : 25

الأحد 15 ,ربيع الثاني 1424

تطلعاً ا لعالم تسوده الشبكات اللاسلكية
موتورولا تدعم إقامة شبكات ZigBee

بدأت شركة موتورولا في شحن عينات من المعدات الصلبة والبرمجيات لشركائها في تنمية دعم النسخة الأولية من معايير الشبكات اللاسلكية السريعة من طراز معهد الهندسة الكهربية والإلكترونية رقم 802 ،15 ،4 الذي أعلن عنه تحالف زيجبي ZigBee Alliance.
وزعمت الشركة أن ذلك المعيار يسد الفراغ الموجود في مجال الشبكات اللاسلكية، ويمكن المصممين من ابتكار منتجات منخفضة التكلفة، علاوة على انخفاض استهلاكها للطاقة وارتفاع مرونة قدراتها بين الشبكات اللاسلكية. ووفقا لما تقول موتورولا، سرعان ما ستوجد آلاف التطبيقات لمنتجات تدخل فيها تقنية زيج بي، سواء في السوق الذي يخدم مكاتب الأعمال أو لمستخدمي تلك التطبيقات في المنازل. وقال المسؤول عن المبيعات أن المنتجات القادرة على التعامل مع تقنية زيجبي قد صممت هندسيا بحيث تسمح لأصحاب الأعمال بالتسيير الذاتي لنظم أعمالهم، والتحكم فيها. وربطها لاسلكيا بإدارة الطاقة، وتنبؤات الصيانة، وإدارة عمليات الإمداد، ونظم التسيير الذاتي والتحكم.
وقال بهروز عابدي نائب رئيس قسم منتجات الراديو بموتورولا والمدير العام للقسم: "إن بروتوكول زيج بي يلبي احتياجات الأعمال والعملاء الذين يلزمهم معيار للشبكات منخفض الطاقة ومرتفع القدرة على التشكيل (تجهيز البرمجيات). وأضاف: "إن موتورولا ترى لهذه التقنية إمكانيات هائلة. وهي تطور السليكون، والعتاد الصلب (الأجهزة) والبرمجيات لتغذية السوق، وإننا نتشوق إلى تحقيق حلمنا بمستقبل تسوده الشبكات".
غزارة الاتصال
إن معيار معهد الهندسة الكهربية والإلكترونية رقم 4 ،15 ،802 فيه تفاصيل عن الطبقة المادية(PHY) ومواصفات معينة للتحكم في الدخول إلى محيط المنتجات، وهو يقدم اللبنات اللازمة لبناء مختلف انواع الشبكات المعروفة بأسماء "ستار(النجمة)" و "ميش (عيون الشبكة)" و "كلاستر تري (الشجرة العنقودية)". وقد صممت مخططات الشبكة الروتينية لضمان حفظ الطاقة وخفض الطاقة الكامنة خلال مدة زمنية مضمونة. وتتميز شبكة زيج بي بسمة غزارة الاتصال، التي تستبعد إمكانية حدوث "فشل في نقطة واحدة" في عيون الشبكات. وتشمل السمات الأساسية للطبقة المادية PHY رصد الطاقة، ونوعية الوصلات، وتقييم واضح للقنوات لتحسين وجودها آنيا مع شبكات لاسلكية أخرى.
ويحدد الكمبيوتر متعدد المداخل MAC المواصفات المعترف بها للحزمة الأوتوماتيكية، ويوفر اختيارات للنقل في حدود فترات زمنية يتم اختيارها مسبقا، ويدعم تأمينامن نوع 28bit AES. وتستخدم تطبيقات برمجيات الكمبيوتر متعدد المداخل (ماك) وزيج بي في الأجهزة التي تؤهلها كفاءة قدراتها من حيث ذاكرة الدخول العشوائية (الرام) Ram والذاكرة المختصة بالقراءة فقط (الروم) Rom للتعامل مع قواعد تلك البرمجيات.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بؤرة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
امال . كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved