الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 15th June,2003 العدد : 25

الأحد 15 ,ربيع الثاني 1424

أفكار دعوية للمرأة المسلمة
إعداد: خلود باسلم

لا شك أن شبكة الإنترنت اليوم أصبحت وسيلة فعالة للدعوة إلى الله تعالى، فكما استخدمها أهل الشر في الهدم فأهل الخير أولى بالاستفادة منها في ما يعود بالنفع للجميع، فهي الآن تعتبر من مصادر المعلومات الرئيسية في العالم وهي مرجع لكل باحث، كما أن ممارسة الدعوة إلى الله تعالى وتعلم أساليبها عبر الإنترنت مسألة سهلة ويسيرة.
وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم "لئن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم" أي أن هداية رجل واحد على يدك خير لك من الدنيا وما فيها.
وبما أن المرأة هي النصف الثاني من المجتمع وأصبح لها وجود ملموس في شبكة الإنترنت، فإن أي محاولة أو فكرة منها ولو بسيطة في مجال الدعوة إلى الله وتبليغ الدين أو في مجال نشر النصح والفائدة سيكون لها دور وأثر فعال سيعود عليها وعلى غيرها بالأجر والثواب. وفيما يلي بعض الأفكار الدعوية السهلة التي تم جمعها من مواقع مختلفة:
وسائل تبليغ الدعوة
إنشاء قائمة بريدية دينية والإشراف عليها والتواصل مع المشتركين بكل معلومة مفيدة ونصيحة مثمرة فينتفع بها الكثير من الناس، ويجب الحرص على إحسان صياغة وصف المجموعة ومواضيع الرسائل حتى يرتفع عدد المشتركين فيها فتعم الفائدة أكثر، وهناك الكثير من الشركات التي تقدم خدمة القوائم البريدية وبشكل مجاني مثل yahoo groups.
إرسال بريد إلكتروني عشوائي لعدد كبير لتعريفهم بالإسلام واجعلي موضوع الرسالة مشوقاً كأن تكتبي Why Should You Be A Muslim وأدرجي في الرسالة عناوين بعض المواقع الإسلامية الجيدة.
الدعوة إلى الله عن طريق برامج غرف الشات والحوار المباشر، وهي طريقة فعالة وثمارها كبيرة فقد أسلم على يد أحد الدعاة ما يزيد عن العشرين رجلا وامرأة من مختلف الجنسيات عبر هذه الوسيلة، حتى وإن كانت لغتك الإنجليزية ضعيفة فهناك طرق أخرى يمكنك اتباعها في غرف الشات.
كل مسلم يعرف أن القرآن الكريم له وقع على كل إنسان ولو كان كافرا، والفكرة هنا باختصار هي أن تقومي بنشر عنوان لرابط آية قرآنية مؤثرة بتلاوة جميلة وعذبة وقومي بعنونة الرابط بجملة جذابة مثل Listen, enjoy and change your life وانشري هذه الأسطر في أي غرفة تدخلين بها مرتين أو ثلاث مرات. كما يمكنك نشر روابط لمواقع إسلامية مضمونة وجيدة،كتابة كل ما هو جديد ومفيد في المنتديات والشبكات، وذلك عن طريق الجمع من خلال المنتديات والمواقع المفيدة مما يهم المرأة، أو عن طريق الجمع الشخصي لفوائد ومختصرات كتاب تمت قراءته أو شريط تم سماعه. وفي حاله استقبالك رسالة يستفسر صاحبها عن أمر معين في الإسلام وليس لديك القدرة على مناقشة الأمر بدقة خصوصا إذا لم يكن لديك إلمام كامل بالأحكام الشرعية، أدرجي في ردك بعض المواقع الإسلامية الموثوقة التي يمكن أن تشرح له الإسلام ويمكنه البحث فيها، أو أرسلي له عناوين وهواتف بعض مراكز الدعوة العالمية الموجودة في بلده.
من المواقع الإسلامية الصحيحة:
http://www.alsunnah.com http://www.whyislam.com
http://www.islamqa.com http://islamway.com
http://beconvinced.com
ولمزيد من المعلومات عن الدعوة إلى الله عن طريق الإنترنت يمكنك زيارة موقع منابر الدعوة.
http://www.dawah.ws

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بؤرة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
امال . كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved