الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 15th June,2003 العدد : 25

الأحد 15 ,ربيع الثاني 1424

فتى هندي يفك رموز رسالة القاعدة

* نيودلهي: صابر عبد الكريم
حاول الامريكيون كل السبل ولكنهم لم يفلحوا في فك رموز رسالة مختزلة وقعت في ايديهم اثناء التحقيقات في احداث الحادى عشر من سبتمبر، اخيرا لجأوا لفتى هندي يبلغ من العمر سبعة عشر عاما في مدينة دلهي طبقا لما جاء في صحيفة نيويورك تايمز.
وقالت الصحيفة: في خلال عشرة ايام فقط قضاها داخل غرفته استطاع "انكت فارديا" فك طلاسم الرسالة المختزلة التي حيرت الامريكان لفترة من الزمن. تأكدت صحة مخاوف المحققين الامريكيين من الأسوأ وهو أن القاعدة تستخدم تكنولوجيا متطورة للغاية في مجال اتصالاتها عن طريق الكتابة بالاختزال. وهي عملية ارسال الرسائل خلال صورة او مجموعة من الصور.
وقال "انكت": "حالفني الحظ نوعا ما ولكنني افتخر انني الشخص الوحيد في العالم الذي استطاع فك رموز هذه الشفرة" وذلك من خلال اللقاء الصحفي الذي اجراه مع صحيفة الهندوستان تايمز من مدينة "بونا" التي يحاضر فيها الطلاب وموظفي الهيئات عن أمن الانترنت. ويعد "فارديا" مؤلف كتاب "دليل القرصنة المحظورة" (Guide to Ethical Haking). ولم يفصح "فارديا" عن محتويات الرسالة ولا اسم الوكالة الامريكية التي لجأت اليه.
وأردف قائلا انه استلم رسالة الكترونية في يناير 2002، تستفسر منه عما إذا كان يرغب في المساعدة في فك رموز الرسالة التي تمثل اهمية بالغة للامن القومي الامريكى. ولم يصدق في البدء ان الرسالة حقا من تلك الوكالة الامريكية لذا طلب منهم ارسال التوقيع الرقمي فقاموا بارساله له على الفور.
وقال "فارديا" لا اود مناقشة محتويات الرسالة ولكن الرسالة التي قمت بفك رموزها هي من القاعدة وارسلت الى الحكومة الامريكية رسالة ثناء وتقدير. وأعلن موظفو السفارة الامريكية بدلهي عدم علمهم بهذا الأمر ولكنهم لم يستبعدوا ان تكون الوكالة قد لجأت الى فاريدا دون اخطارهم. وقال "فارديا" ان الرسالة التي قام بفك رموزها قد اختزلت ثلاث مرات كي يصعب قراءتها حتى إذا ما تم اعتراضها. "تعتبر الولايات المتحدة من الدول الرائدة في مجال تقنية الاختزال إلا أن التقنية المستخدمة بواسطة القاعدة تماثلها هذا ان لم تكن افضل منها" هذا ما صرح به "فارديا" في ختام حديثه.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بؤرة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
امال . كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved