Telecom & Digital World Magazine Sunday15/07/2007 G Issue 216
أخبارهم
الأحد 01 ,رجب 1428   العدد  216
 
(تلميحات الأمان) على الإنترنت للمراهقين !

 

 

في خضم فترة المراهقة وما تتطلّبه من خصوصيّة، يبقى من المهم أن يستمر الأهل بلعب دور فعّال في توجيه أولادهم المراهقين لوسائل استخدام الإنترنت.

ولكن السؤال ما الذي يفعله المراهقون على الإنترنت؟

يستخدم المراهقون مواقع ويب للتعارف الاجتماعي، ويقومون بتنزيل الموسيقى، والبريد الإلكتروني، ويشغلون الألعاب عبر الإنترنت، كذلك يستخدمون محركات البحث بصورة نشطة للبحث على معلومات ويشاركون في محادثات خصوصية أو للراشدين، ويحتمل أن يقوم الفتيان في هذه السن بتجاوز الحدود عبر البحث عن مواقع للفكاهة البذيئة، أو العنف، أو المقامرة، أو مواقع ذات المحتوى الجنسي الفاضح الخاص بالراشدين.

أما الفتيات، فيقمن عادةً بإجراء محادثات، وبالتالي قد يكنّ أكثر عرضة للتحرشات الصبيانيّة!

وفيما يلي بعض (تلميحات الأمان) التي تساعد الأهل في حماية الأبناء من سوء استخدام الإنترنت:

1- استمر بالمحافظة مع أولادك المراهقين على تواصل مفتوح وإيجابي حول أجهزة الكمبيوتر بقدر المستطاع ، تحدث دوماً معهم حول حياتهم وأصدقائهم ونشاطاتهم عبر الإنترنت، كما تفعل في ما يخص أصدقاءهم الآخرين ونشاطاتهم الأخرى.

2 - ضع أجهزة الكمبيوتر الموصولة بإنترنت في منطقة مفتوحة وخارج غرف نوم المراهقين.

3 - تحرّ عن أدوات تصفية إنترنت (مثل المراقبة الأبوية من Windows Vista أو Windows Live One Care Family Safety ) التي تكمّل إشراف الأهل.

4 - أعرف أي غرف محادثة أو لوحات رسائل يزورها المراهقون، والأشخاص الذين يتحدثون إليهم، شجعهم على استخدام غرف المحادثة الخاضعة للمراقبة، وشدد على أن يبقوا ضمن النواحي العمومية لغرف المحادثة.

5 - شدد على ألا يوافقوا أبداً على لقاء صديق تعرفوا عليه عبر الإنترنت.

6 - علّم أطفالك ألا يقوموا بتنزيل البرامج أو الموسيقى أو الملفات من دون إذن منك. إن مشاركة الملفات وأخذ النصوص أو الصور أو الأعمال الفنية من ويب، قد يشكلان انتهاكاً لقوانين حقوق النشر، وقد يكون ذلك عملاً غير شرعي.

7- حدّث المراهقين عن المحتوى الخاص بالراشدين والصور الإباحية، ووجّههم نحو مواقع إيجابية حول الصحة والجنس.

8 - علّم الأطفال أن يتصرفوا بسلوك مسؤول وأخلاقي على إنترنت، يجب عليهم عدم استخدام إنترنت لنشر الأخبار أو التعدّي على الآخرين أو تهديدهم.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة