الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 15th August,2004 العدد : 82

الأحد 29 ,جمادى الثانية 1425

كمبيوتر محمول لمشاهدة التلفزيون

تعتبر شركة TOSHIBA إحدى الشركات الكبرى المنتجة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة Notebook's وتنتج سلسلات معروفة على ثلاثة أنواع هي Satellite,Tecra, Portege ومع مواكبة التطور التقني السريع أعلنت الشركة عبر موقعها:
www. toshiba. com إنتاج السلسلة الرابعة الجديدة والتي أطلقت عليها مسمى Qosmio حيث انها تأتي بجهاز كمبيوتر محمول بمنتج Qosmio E15AV101وهو ينفرد بوجود خاصية TV Tuner مدمجة حديثة تتيح التقاط بث القنوات التلفزيونية TV وعرضها مباشرة على شاشة الكمبيوتر كما يستطيع تشغيل الأقراص المدمجة CD's والرقمية DVD's لعرض الفيديو بدون الحاجة إلى تحميل نظام التشغيل OS وفي حالة الرغبة في تسجيل أي مادة مرئية فإنه يلزم تحميل نظام التشغيل لاستخدام البرامج الخاصة بذلك.
ويعد ظهور Qosmio E15AV101 قفزة هائلة في عالم الكمبيوتر المحمول إذ يصنف بأنه الأول من نوعه في العالم ويمكن مستخدميه مشاهدة البرامج التلفزيونية والأفلام السينمائية دون استهلاك موارد الكمبيوتر.
وقد عززت شركة TOSHIBA هذا المنتج بآخر التقنيات كتوفير الإصدار الثاني من تقنية Centrino المعروفة بمسمى Dothan منتج شركة INTEL الأمريكية والذي يتضمن معالج من فئة Pentium M إصدار 735 ويعمل بسرعة 1.7GHzمع احتوائه ذاكرة مخبئية للمستوى الثاني L2 سعة 22MB ودعم ناقل النظام System BUS بسرعة400MHz وزود الكمبيوتر بذاكرة Memory نوع DDR بسعة 512MB وشاشة عرض بتقنية XGA w/TruBrite ذات دقة عالية لعرض الفيديو والصور والشاشة Monitor بقياس15Inch بوصةوقدرة عرض بمعدل1024 x 768 وكذلك يحتوي على ناسخ أقراص رقمية DVD SuperMulti Drive وتركيب قرص صلب Hard Drive سعة تخزين 80GB تبلغ سرعة دورانه في الدقيقة الواحدة معدل5400RPM إ ضافة لتضمن المنتج رقاقة عرض نوع GeForce FX Go5200 من شركة NVIDIA بذاكرة سعة64MB كما تتوفر فيه رقاقة Intel 855 Chipset وبطاقة شبكية لاسلكية بتقنية Intel PRO/Wireless 2200BG تدعم بروتوكول ثنائي IEEE 802. 11b/g للتعامل مع الشبكات اللاسلكية WiFi وأيضاً يتضمن الكمبيوتر المحمول تقنية الاتصال البلوتوث Bluetooth إلى جانب وجود المواصفات التقليدية في معظم الأجهزة المحمولة من بطاقة اتصال هاتفي Modem بسرعة56Kbps بتقنية V. 92 وبطاقة شبكية 10/100 Ethernet وأربعة منافذ USB 2. 0 ومنفذ واحد FireWire وقد حرصت شركة Toshiba على وضع بطاقة صوتية رائعة ببث ثنائي Stereo على سماعات خارجية Speakers عالية الجودة.
الجدير بالذكر أن تقنية Centrino الجديدة حازت على إعجاب منتجي أجهزة الكمبيوتر المحمولة نظراً لما توفره من مدة تشغيل أطول وقلة الحرارة في المعالج والأداء العالي. ولكون منتج Qosmio E15AV101 مخصص لتشغيل الوسائط المتعددة MultiMedia فقد قامت شركة Toshiba بتركيب نظام التشغيل Windows XP Media Center Edition 2004 من شركة Microsoft الخاص بذلك، مع إرفاق بعض البرامج القوية كبرنامج تشغيل الأقراص الرقمية InterVideo WinDVD وبرنامج ناسخ الأقراص الرقمية Creator 2 Platinum Sonic وبرنامج RecordNow ويبقى أن نشير إلى أن هذا المنتج يعتبر من أفضل الخيارات التي يحتاجه محبو أجهزة الكمبيوتر المحمولة ، وقد حددت الشركة مبلغ 2699 دولار أمريكي ثمناً لهذا المنتج الرائع ، وللمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع الخاص بمنتج Qosmio على العنوان: www.qosmio.com

..... الرجوع .....

الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved