الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 15th August,2004 العدد : 82

الأحد 29 ,جمادى الثانية 1425

نظام الاستقبال (3)
ذراع التحريك أو الموتور Arm Actuator
أبرز المشاكل وطرق علاجها

* إعداد: عبد السلام لملوم القاهرة مكتب الجزيرة
الموتور، أو ذراع التحريك، جزء أساسي ومهم في نظام الاستقبال، خاصة إذا كان نظاماً متحركاً، لأنة المسؤول عن تحريك الطبق بين مواقع الأقمار المختلفة من الشرق إلى الغرب والعكس. و بدونه يتحول النظام إلى ثابت لا يتيح إلا مشاهدة قمر أو اثنين أو ثلاثة على الأغلب.
هناك نوعان من أذرع التحريك «الموتور»:
أولاً: الموتور الرأسي
وهو عبارة عن عامود معدني يتحرك رأسياً ( من أسفل إلى أعلى ) داخل اسطوانة ثابتة بواسطة موتور صغير موجود أسفل هذه الاسطوانة، ويعمل هذا الموتور بالتيار الكهربائي(36 فولت ) يتم الحصول عليها من وحدة توجيه الأطباق ( البوزشنر ).
وتقوم مجموعة التحميل Mount الخاصة بالطبق بترجمة وتحويل الحركة الرأسية للاسطوانة الداخلية إلى حركة شبه دائرية تحدد مسار حركة الطبق شرقاً وغرباً.
و يتم قياس قوة الموتور وحجمه بالبوصة، وهناك عدة إحجام للموتور الرأسي بدءاً من 12 بوصة، وتستخدم للأطباق صغيرة الحجم التي لا يزيد قطرها عن 90 سم. وهناك الموتور 18 بوصة الذي يستخدم مع الأطباق التي يتراوح قطرها ما بين 100 إلى 120 سم. أما الأطباق التي يتراوح قطرها ما بين 180 إلى 240 سم فتحتاج إلى موتور بقوة 24 بوصة أو 36 بوصة في حالة رغبة المستخدم في اتساع مجال حركة الطبق بين الحدين الغربي والشرقي لمشاهدة مزيد من الأقمار.
موصلات الموتور
ويتصل الموتور بجهاز الريسيفر من خلال أربعة توصيلات سلكية:
1 السلك الأول يعرف باسم M1 والثاني M2 وهما المسؤولان عن إمداد الموتور بالتيار الكهربائي القادم من البوزشنر أو جهاز الريسيفر(إذا كان مزودا بوحدة توجية أطباق داخلية) حتى تتحرك الاسطوانة من اسفل إلى أعلى ومن ثم يتحرك الطبق بين الشرق والغرب.
2 السلك الثالث يتم توصيله بالأرضي.
3 السلك الرابع يتصل بدائرة كهربائية صغيرة موجودة أسفل الموتور تتكون من طرفين و بينهما فيوز ويطلق على هذه الدائرة اسم المجس أو الحساس أو السينسور (Sensor) وهي رغم صغر حجمها إلا أنها في غاية الأهمية.
ويتوقف الموتور عن الحركة بدونها لأنها مسؤوله عن حساب عدد النبضات الكهربائية القادمة من وحدة توجيه الأطباق (بوزشنر) إلى الموتور وترجمتها أو تحويلها إلى حركة.
وعلى سبيل المثال، عند الانتقال من قمر نايل سات في الموقع المداري 7 غرب إلى هوت بيرد في الموقع المداري 13 شرق يقوم المستخدم بإدخال موقع القمر وفقاً لطريقة تخزينه على البوزشنر، وليكن مثلاً رقم 8 ثم يقوم بالضغط على زر (موافق) في ريموت البوزشنر وعلى الفور يقوم السينسور بترجمة هذا الأمر إلى حركة بعدد معين من الدرجات من الغرب إلى الشرق حتى يصل الطبق إلى الموقع المطلوب ثم يتوقف تماماً عن الحركة عندما يتوقف السينسور عن إرسال النبضات الكهربائية إلى الموتور.
وهناك شركات عالمية متعددة تقوم بتصنيع هذا النوع من الموتورات، وهناك أسماء معروفة وشهيرة، منها سوبر جاك وبلاك جاك وفون وايس وجيو تراك وجيجر.
مشاكل الموتور الرأسي
يواجه المستخدمون بعض المشاكل مع المواتير الرأسية لكن معظم هذه المشاكل يكون ناتجاً عن أخطاء بشرية أثناء التركيب أو نتيجة لتعرض الطبق للتحريك باليد أو الاهتزاز أو عدم ثباته على قاعدة التثبيت الخاصة به.
وتؤدي هذه الأخطاء إلى تغيير اتجاه الطبق عن غير قصد أو تغيير زاوية الرؤية الأفقية له، وينتج عنها توقف الموتور قبل أو بعد الموقع المحدد للقمر المطلوب مشاهدته، وتعرف هذه المشكلة باسم ( ترحيل الطبق)، ويتم علاجها من خلال إعادة ضبط الطبق وتثبيته على القاعدة ثم إعادة تخزين الموقع الصحيح للقمر على وحدة توجيه الأطباق (البوزشنر).
المشكلة الثانية تتمثل في عدم استجابة الموتور إلى الأمر الصادر إليه من البوزشنر وعدم التحرك إلى موقع القمر المطلوب، وهذه المشكلة تكون ناتجة عن وجود عيب في توصيلات الموتور أو وجود مشكلة في السينسور ولابد هنا من إعادة فحص التوصيلات الكهربائية السابق ذكرها، وفي حاله ثبوت سلامتها نتيجة إلى فحص السينسور وقد نضطر إلى تغييره بواسطة فني التركيب وهو بالمناسبة رخيص الثمن ولا يتجاوز سعره 10 جنيهات.
المشكلة الثالثة، عدم ثبات الموتور نفسه وتعرضه للاهتزاز أثناء الحركة، وبالتالي تكون حركته الرأسية غير متزنة وغير متناسقة مع الأمر الصادر إليه من البوزشنر.
وهذه المشكلة تنتج عن وجود تآكل في الذراع الداخلية أو وجود عيب في عملية التركيب بسبب عدم التثبيت المحكم لذراع الموتور الداخلية، وحل هذه المشكلة يتمثل في إعادة تثبيت هذه الذراع داخل الاسطوانة بواسطة الصواميل المخصصة لهذا الغرض، وان كان هناك تآكل فلابد من إعادة فحص الموتور وعلاج هذا التآكل أو تغيير الذراع.
الأمطار: الأمطار وتسرب المياه إلى داخل الموتور تؤدي إلى توقف الموتور تماما عن الحركة وربما تلفه لذلك ينصح بضرورة فحص العازل المطاطي للموتور بشكل دوري خاصة في فصل الشتاء.
وفي حاله تآكله لابد من علاج المشكلة حتى لا تؤدي المياه إلى إحداث صدأ لذراع التحريك. ومن ثم توقفها عن الحركة أو تآكلها إذا استمر التسرب لفترات طويلة دون علاج.
سقوط الطبق: وتنتج هذه المشكلة عن تلف أو سقوط ريشة التحكم في حركة الموتور المسؤولة عن إيقافه عند وصوله إلى الحد الشرقي أو الغربي لقوس الحركة مما يؤدي إلى استمرار الموتور في دفع الطبق إلى أن يتجاوز الحد الأقصى لقوس الحركة ويتوقف هناك ويرفض بعدها الاستجابة لأوامر البوزشنر. وتسمي هذه المشكلة (قذف ركن الطبق) وعلاج هذه المشكلة يتطلب ضرورة تحريك الطبق يدوياً وإدخالة في قوس الحركة الأساسي له (الارك) وإصلاح الريشة ثم إعادة ضبط الطبق.
الموتور H/H
ويسمى هذا الموتور بالأمريكي أو موتور الحركة القطبية أو اتش تو اتش (هورزينتال هورزينتال) لأنه يحرك الطبق بين القطبين أو من الأفق الشرقي إلى الأفق الغربي في حركة نصف دائرة بزاوية تصل إلى 180 درجة مما يتيح قوس روية ( أرك) في غاية الاتساع للطبق ويعتمد هذا النوع من مواتير الحركة على مجموعة من التروس ويحتاج إلى نوع معين من الأطباق التي يتم تصنيعها خصيصاً له مزودة بمجموعة حركة خاصة.
ولا تصلح الأطباق العادية للعمل معه نهائياً. ومن أشهر الموتورات الأفقية سبام وجيجر وسيفيك و موتك وغيرها.

..... الرجوع .....

الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved