الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 15th August,2004 العدد : 82

الأحد 29 ,جمادى الثانية 1425

الجزء الثالث من لعبة (دووم)
مغامرة ممتعة في كوكب المريخ

التقدير 94% ومتوفرة حالياً (ويندوز إكس بي 2000)
خرجت دووم للضوء لأول مرة عام 1993م، ثم ظهر الجزء الثاني عام 1994م، وبعد عامين ظهرت ألتميت وفاينل دووم المعدلتان. ومنذ ذلك الوقت انتظر الجميع إصدار الجزء الثالث. ومع مغادرة جون روميرو صانع دووم الأصلي لآي دي سوفتوير ظهر جون كارماك الذي بدأ منذ عام 2000م وضع اللمسات الأولى للعبة دووم الهلاك (الجزء الثالث) التي صدرت أخيراً. وهي تدور حول مجموعة من المستكشفين في كوكب المريخ يتعرضون لحادث غريب في مستعمرتهم الفضائية؛ مما يحوِّل الجميع إلى أشكال غريبة. المستعمرة مغلقة ولا مجال للهرب، أنت وحدك ضد جيش من الوحوش والكائنات الغريبة، ولا مجال للهرب؛ حيث سيتوجَّب عليك البقاء مستخدماً أكثر من 20 نوعاً من الأسلحة المستقبلية الفتاكة، بدءاً من البندقية المزدوجة، ووصولاً إلى قاذف البلازما والصواريخ.
تم تصميم مراحل اللعبة بشكل مغلق كلاسيكي يشبه المتاهة، ولم يتم إغفال طبيعة المستعمرة الفضائية؛ حيث إن هناك غرف الجنود والأطباء وساحات الاسترخاء والحمامات وغرفة المحركات، ومن السهل الضياع في هذه المستعمرة الضخمة، لذا لن يكون الاستكشاف عملية سهلة، وهناك الهياكل العظمية المدججة بالأسلحة، والأشكال الغريبة والرؤوس الطائرة، وللأسف افتقدنا وحوش المانكوبس.
محرك اللعبة رائع وصلب للغاية، لا توجد أخطاء (كلاتش) لتداخل المضلعات، المستوى الرسومي عالي جداً، وتم صقل الأشكال وتركيب المضلعات بدقة فائقة. الهياكل العظمية والأجساد تبدو حقيقية، وتكاد تشم رائحة الدماء والجثث. الظلال والمؤثرات الضوئية ديناميكية وممتازة، وتم استخدام المضلعات الفيزيائية لتمثيل الإصابات المتعددة (20 موقعاً للإصابة في جسم كل وحش). وتُفجَّر الأجساد الثلاثية الأبعاد بشكل حقيقي لا يُصدَّق، خصوصاً مع اندلاق الأحشاء وتكسر الأطراف. لم ترَ مثيلاً لهذا المستوى الرسومي في أي لعبة فيديو قبل الآن.
لا يمكن تثبيت دووم 3 على أي جهاز كمبيوتر شخصي، فاللعبة لا تعمل وفق أنظمة ويندوز 98 بتاتاً، بل تعمل حصرياً لأنظمة ويندوز إكس بي وويندوز 2000 فاللعبة صُنِّعت بالارتكاز على منظومة ويندوز إكس بي والنسخة الأخيرة من الدايركت إكس؛ لتتمكن من تقديم أفضل أداء، إضافة إلى أن جهازك يجب أن يتضمن في أحشائه معالج بونتيوم أو إيثيلون بسرعة تفوق الجيجا هيرتز (يُنصح بسرعة 2.4 جيجا هيرتز). ستحتاج إلى بطاقة جرافيكس من نوع جي فورس، وبحسب آي دي سوفت وير يمكن للعبة العمل بدءاً من بطاقات جي فورس 4 إلا أن النتائج الحقيقية لن تحصل عليها بتلك البطاقات؛ حيث تحتاج إلى بطاقة جي فورس متقدمة للحصول على أفضل أداء للعبة، أو ما يسمى بمستوى الصانع. وللوصول إلى هذا المستوى المتقدم ستحتاج لشراء بطاقة جي فورس من الفئة السادسة. أفضل بطاقة لتحمل دووم 3 ستكون بطاقة الفيديو جي فورس 6800 من فئة GeForce 6800 GT أو 6800 ألترا. ويمكن للعبة أن تعمل على بطاقات أخرى أيضاً، وإن بكفاءة منخفضة؛ مثل بطاقة الريديون إكس 800 X800 من فئات برو إكس وتي. سيكون جيداً لو كانت ذاكرة البطاقة من 128 ميغا بايت أو 256 ميغا بايت بنظام دي دي آر.

..... الرجوع .....

الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved