الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 15th August,2004 العدد : 82

الأحد 29 ,جمادى الثانية 1425

الشبكات المحلية اللاسلكية معرضة لعمليات القرصنة

تواجه العمليات الأمنية للأجهزة اللاسلكية مشاكل كثيرة، إلا أن هناك حلول تكنولوجية متقدمة للعديد منها، حيث يمكن لمجسات الكشف عن التدخل اللاسلكي أن تمنع القراصنة من اختراق الشبكات والتخفي كمستخدمين شرعيين. كما أن الشبكات المحلية اللاسلكية معرضة أيضا للقراصنة الذين يقومون باختراقها من خلال نقاط ولوج غير محمية أو من خلال محطات عمل زميلة.
وأضافت شركة الأبحاث (جارتنر) أن مجسات الكشف عن التدخل اللاسلكي اكثر تكلفة ولكنها افضل من طريقة استخدام أدوات الكشف المحمولة باليد.
ويكمن الخطر الأمني الأول في الشبكات المحلية اللاسلكية WLAN في أن دخول المتطفلين إلى الشبكة يمكن اعتباره دخولا مشروعا، وذلك لان عند دخولهم إلى الشبكة من الصعب الكشف عن ذلك، لعدم رؤيتهم أو بسبب ابتعادهم عن الشبكة. وقال محلل الشركة جون بيسكاتور (يمكن للمتطفل الذكي أن يقوم بهذا الاختراق بشكل أمن باستخدام موارد الشركة بهدوء، ولذلك لا يتم الكشف عن العديد منهم).
ترك الباب مفتوحاً
من الصعب التحكم في نقاط الولوج إلى النظام اللاسلكي، وذلك لإمكانية ظهورها بدون قصد على سبيل المثال عبر شاشات الكمبيوترات المحمولة أو في المقاهي في الطابق الأول من مبنى الشركة، وذلك شريطة قيام المتطفل بالنجاح بالولوج إلى النظام، إلا انه ليس هناك سبب لترك فرصة نقطة الولوج للتطفل الذي لا يمكن اكتشافه إلى الشبكة المحلية اللاسلكية حيث لا تزال الشركات تقوم بدون قصد بإنشاء نقاط ولوج بدون التفكير في أمن شبكاتها.
وقال جريج توماس، مدير تطوير الأعمال بشركة AIRDEFENSE أن العديد من الانتهاكات قد تنتج عن عدم اكتراث الأشخاص بالممارسات الأمنية وسياسات الشركة. ومع ذلك، يمكن إنشاء نقاط ولوج مصرح بها بشكل عرضي تسمح بالتطفل. فخلال السنتين القادمتين، سوف يكون 70 % من الانتهاكات في WLAN بسبب نقاط الولوج الغير محمية، وذلك يرجع بشكل جزئي لسهولة إنشاء الشبكة المحلية اللاسلكية ويقول توماس إن بعض الشركات تقوم بطلب منتجات شركته فقط بعد نشوب المشاكل إلا أن العديد من الشركات الأخرى تقوم بشراء المنتجات والأنظمة لحماية شبكاتها عند إنشائها. وتقول شركة جارتنر أن الأجهزة الثابتة للكشف عن التطفل افضل من أجهزة الكشف اللاسلكية المحمولة وذلك لان المجسات الثابتة تقدم صورة دائمة للأجهزة التي تعمل عبر WLAN وليس فقط أثناء وقط معين. وتقول شركة AIRDEFENSE أن صندوق الأدوات للمبتدأين الذي تقوم بتصنيعه يكلف حوالي 12.000إلى 15.000دولار ويغطي حوالي 30 نقطة دخول ومساحة 100.000متر مربع.

..... الرجوع .....

الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved