الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 15th October,2006 العدد : 184

الأحد 23 ,رمضان 1427

الأزهر يطلق الجزء الأول من مكتبته التاريخية على الإنترنت
أطلق جامع الأزهر مجموعة متطوّرة من الخدمات العلمية والبحثية من خلال موقعه على شبكة الإنترنت الذي يتوافق مع متطلبات العصر ويسخِّر التكنولوجيا الرقمية لخدمة المسلمين في أنحاء العالم ضمن مشروع كبير لحفظ وأرشفة وترميم مخطوطاته بدعم من حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وبميزانية قدرها خمسة ملايين دولار.
وقد أعلن الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر إطلاق موقع مكتبة الأزهر على الإنترنت لتكون البوابة الإلكترونية العربية الأهم التي تتيح لجمهور المسلمين والباحثين وطلاب العلم حول العالم إمكانية الوصول إلى مجموعة متنوّعة من الخدمات التي يقدّمها الأزهر مثل الأبحاث والفتاوى والمخطوطات النادرة.
وأعرب شيخ الأزهر في بيان حصلت وكالة الأنباء الألمانية على نسخة منه عن سروره بهذا الإنجاز الخاص بالحفاظ على جزء مهم من التراث الحضاري الإسلامي والعربي، موضحاً: (إن من شأن الموقع أن يدعم رسالة الأزهر في نقل الصورة الحقيقية لسماحة الإسلام ويظهر الروح المستنيرة التي يتحلَّى بها المسلمون وهو مطلب مهم في الوقت الحاضر ولمستقبل الأجيال القادمة).
وقال الدكتور عبد الله الكرم أمين المجلس الأعلى للتعليم بدبي والمشرف على المشروع (نسعى من خلال الموقع للاستفادة من التكنولوجيا العصرية لتسهيل الخدمات المقدّمة بهدف توعية الأجيال الشابة بتاريخها العريق وإرثها الثقافي المتنوّع ونأمل أن تنضم المزيد من المكتبات العربية والإسلامية إلى المشروع الذي يحث على البحث والإبداع).
ويسهم مشروع الحفظ الإلكتروني في حماية التراث العلمي والتاريخي اللذين تذخر بهما مكتبة الأزهر وإتاحة ما تحتويه من كنوز ثقافية وإسلامية بعضها من أمهات الكتب على شبكة الإنترنت لجميع المستخدمين من كافة أنحاء العالم وتسهيل عملية الوصول إلى هذا المحتوى لكل الباحثين وطلبة العلم أينما كانوا.
كما يكتسب المشروع أهميته من عملية حفظ تلك المخطوطات والمصادر النادرة بشكل علمي بدلاً من تعرضها للتلف أو السرقة أو استهلاكها من خلال تعرضها للاستخدام المتكرر.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار البرامج
جديد التقنية
منوعات
سوق الانترنت
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved