الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 15th October,2006 العدد : 184

الأحد 23 ,رمضان 1427

مسابقات التشفير من أجل الشهرة والدولارات
استطاعت مسابقة التشفير التنافسية الأمريكية بجائزتها التي وصلت إلى 150.000 دولار أمريكي, جذب أمهر مطوري البرامج في العالم. آلاف المبرمجين أخذوا يتنافسون لمدة أشهر على شبكة الإنترنت آملين أن يصلوا إلى النهائيات, حيث سيتواجهون في حدثين مختلفين.
ومن الذين وصلوا إلى النهائيات مايكل فورسيك, متسابق ومصنف من الأوائل, أصله من سلوفاكيا واللقب الشفري له هو.(MISOF)
كما أن هناك مبرمجين عالميين في المسابقة منهم ناتوري شين من اليابان ويعرف باسم (ناتوري) الذي يحلم كما قال أن يشتري شركة MICROSOFT وAPPLE COMPUTERS وADOBE ويرفع من منتجاتهم. هناك أيضا المتسابق الصيني (كي ليو) الذي لديه خبرة طويلة في مجال البرمجة.
جدير بالذكر أن هذه المسابقة التي يطلق عليها (أكبر مسابقات البرمجة) تتلقى الدعم هذه السنة من رعاة رسميين مثل MICRO DEVICES، وهو ما سيساعد تطوير استراتيجيات البرامج متعددة القلوب والأغراض. كما أخذت شركة INTEL دورها في هذه المسابقة(TOPCODER) الشهرية, إذ يقوم المبرمجون بحل المشاكل التقنية للبرمجة في الأنظمة التي تستخدم شرائح مع قلوب متعددة المعالجات multi processor cores أو معالجات ذات أسلاك متعددة multiple threads. يقول جورج تسيبوليتيس, نائب رئيس TOPCODER لخدمات التوظيف (ليست مجرد متعة أن يقوم الشخص بتفنيد شيء, ولكن هناك أيضا الكثير من الفوائد التعليمية).
جورج مسؤول عن الجانب الآخر من TOPCODER, الذي يأخذ البرامج المقدمة خلال المسابقات ويقوم بإعادة بيعها لعملاء أمثال فيليب موريس وESPN. والمسابقة يعرفها المتنافسون جيداً, فبينما تقوم شركات مثل AMD وINTEL بتطوير برامجها أمام المبرمجين في المسابقات المختلفة, فهم يهتمون أيضا باحتياجات التعليم في البرامج المتعددة القلوب والتفنيد.
الآن شركات الشريحة قررت أن المعالجات المتعددة القلوب هي الحل, وهي تحتاج إلى تشجيع المبرمجين بتغيير عاداتهم في تشفير البرامج بأكثر من طريقة.
بالتأكيد هو تغيير مهم؛ إذ استغلت برامج الكمبيوتر ميزات المعدلات المرتفعة لسرعة الشرائح التي طورتها INTEL وAMD. تمت كتابة البرامج بالتسلسل، بمهمة واحدة تلي الأخرى، وبما أن الشريحة أصبحت أسرع، فقد تحسن الأداء دون إعادة ضبط البرمجة.
على كل حال أتي هذا الموقف غذاء مجانيا الذي قال عنه احد موظفي مايكروسوفت العام الماضي (مع إطلاق المعالج المتعدد الحرارة التي يطلقها المعالج الأحادي لم يتحمل صانعو البرامج التعامل معها كثيراً؛ لهذا تصدرINTEL وAMD معالج ثنائي القلب الذي يعمل ببطء وبالتالي يحسن الأداء).
هذا يعني أن البرنامج المبني على أساس المعالج الأحادي سيعمل ببطء على الشريحة ثنائية القلب التي هي أبطأ من المعالج الأحادي، يقول هذا دين مكارون، محلل فيMERCURY للأبحاث (إذا أردت أن تعمل البرامج التي تتعامل معها بشكل عادي على الكمبيوتر الشخصي، فيجب أن تكون البرامج متوازية مع الجهاز). ويتطلب الأمر تفكيرا جديدا في بناء وتصميم البرامج، على الأقل في عالم أجهزة الكمبيوتر الشخصية.. يقول هذا ريتشارد فنلايسون مدير البرمجة بشركة AMD، بما أن البرامج المصممة خصيصا للمعالجات الثنائية أصبحت متوازية مع عقلية تلك البرامج، فيقول (نحن على صواب أننا بدأنا ببرامج سطح المكتب. معاهد علوم الكمبيوتر تحتاج إلى الكثير ليتم عمله للتأكيد على استراتيجيات التفنيد المتعدد مبكرا في العملية التعليمية). يقول جيمس ريندرز، مدير التسويق وتطوير الأعمال في INTEL لبرامج الكمبيوتر (اقتنعنا بأنه شيء أساسي أن يفكر الناس بمثل تلك الأشياء، ويجب أن يتم تقديمها كخدمات الدرجة الأولي).
التفنيد المتعدد سيكون أحد المواضيع الرئيسية في افتتاح TOPCODER 2006، يقول فينإلايسون: سيتم تقسيم المتسابقين إلى عدة فئات، مثل فئة اللغاريثمات، تصميم المركب وتطويره، سيتم اختيار الفائزين في كل مجال على حدة، ويستطيع المتسابقون المشاركة في أكثر من مجال في المسابقة.
افتتاحTOPCODER هوكجرد حدث واحد من الأحداث الكثيرة في المسابقة، المسابقات الشهرية على الإنترنت تؤهل المبرمجين لتقديم حلول للبرامج، تلك المشاكل طبعا ينشرها طاقم TOPCODER للوصول إلى الحل الأمثل وأن يؤهل المبرمج الفائز لمركز أعلى.
تدفع INTEL تطوير ال multithreading في مسابقات شهرية، وترسل مشاكلها الشخصية إلى المتسابقين ليصلوا إلى الحل.. هؤلاء المتسابقون بالطبع يكونون تحت إشراف طاقم عمل chipmakers. يقول سكوت هاي، مدير برامج الشبكات في Intel. TOPCODER يشترك بها حوالي 80.000 متسابق على موقعها على الانترنت، ويتم تقييمهم وتصنيفهم حسب السرعة والدقة وحسابات أخرى، أكثر من 35.000 من هؤلاء المتسابقين من الولايات المتحدة، بينما يوجد 12.427 من الهند و4.462 من الصين.. على كل حال أعلى المعدلات بين تلك الجنسيات هم الروس، ويليهم في الترتيب مبرمجون من بولندا والصين، أقل المعدلات هم المبرمجون الهنود، ويليهم مبرمجو الولايات المتحدة.
نسبة 98% من المبرمجين في TOPCODER من الذكور، وأكثر من النصف ما زالوا طلبة, بين أعمار 18 و23. ولكن هل يستطيع أحد أن يخمن من سيفوز بالمسابقة في النهاية؟ نحن ننتظر النتيجة، هل سيكون مبرمجا مشهورا أم هاويا جديدا مجهول الهوية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار البرامج
جديد التقنية
منوعات
سوق الانترنت
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved